التقاريرتقارير الغازرئيسيةغاز

تعليق إضراب العمال في منشآت الغاز الأسترالية يقود الأسعار العالمية للتراجع

أحمد أيوب

انتهت أزمة إضراب العمال في منشآت الغاز الأسترالية بعد قبول الأطراف اتفاقًا ما يزال قيد الصياغة النهائية.

ونجحت النقابات العمالية في أستراليا في التوافق مع شركة "شيفرون" الأميركية بشأن شروط العمل وتحسينات الأجور في محطتي "غورغون" و"ويتستون" للغاز المسال، بحسب ما نشرته وكالة "رويترز" اليوم الجمعة 22 سبتمبر/ أيلول 2023.

وأدى تعليق إضراب العمال في منشآت الغاز الأسترالية إلى تراجع أسعار الغاز في الأسواق العالمية، خاصة أن المحطتين محل الإضراب تمثلان نحو 7% من إمدادات الغاز المسال عالميًا، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تعليق الإضراب

توصل تحالف العمال البحري الأسترالي وشركة "شيفرون" الأميركية -اليوم الجمعة 22 سبتمبر/أيلول 2023- إلى توافق حول شروط العمل والأجور يُنهي إضرابات العمال في منشأتي "غورغون" و"ويتستون" للغاز الطبيعي المسال.

وكان إضراب العاملين في المحطتين التابعتين لشركة "شيفرون" الأميركية قد بدأ قبل أسبوعين، ويعد امتدادًا لسلسلة إضراب العمال في منشآت الغاز الأسترالية.

وقال المتحدث باسم تحالف العمال البحري الأسترالي، براند غاندي -في بيان-: "نناقش مع شركة شيفرون اللمسات الأخيرة لصياغة الاتفاق المقترح في صورته النهائية، على أن يُنهي أعضاء التحالف تحركاتهم النقابية قريبًا".

محطة ويتستون للغاز المسال
محطة ويتستون للغاز المسال - الصورة من موقع شركة شيفرون الرسمي

وأضاف غاندي أن الاتفاقية تشمل استجابة لمطالبات العمال بشأن تحسينات الأجور والأمن الوظيفي وقوائم العمل والترقيات.

وقالت شركة شيفرون الأميركية -يوم الخميس 21 سبتمبر 2023- إنها قبلت الاقتراح المقدم بشأن إنهاء إضراب العمال في منشآت الغاز الأسترالية التابعة لها.

وكان تحالف العمال البحري الأسترالي يضغط على شركة "شيفرون" للقبول بشرط الأجور التي وافقت عليها شركة "وودسايد" من قبل، والتي حددت إجمالي أجور فنيي المنصات البحرية بما يتراوح بين 350 ألفًا و233 دولارًا أستراليًا (225.881 دولارًا أميركيًا) للمبتدئين، و418 ألفًا و337 دولارًا أستراليًا (269.825 دولارًا أميركيًا) للدرجات الوظيفية الأعلى.

(الدولار الأسترالي = 0.64 دولارًا أميركيًا).

كيف تستفيد الأسواق

يُنهي الاتفاق معركة الأجور التي عصفت بأسواق الغاز العالمية لمدة 6 أسابيع، وأدت إلى ارتفاع أسعار الغاز المسال بنسبة تصل إلى 35% في أغسطس/أب الماضي؛ بسبب إضراب العمال في منشآت الغاز الأسترالية.

وكانت هذه الإضرابات قد أثارت مخاوف بشأن احتمالات تراجع إمدادات الغاز من شركة شيفرون في أستراليا، وما قد يُحدثه ذلك من ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا وآسيا خلال الأسابيع الأخيرة.

تجدر الإشارة إلى أن محطتي "غورغون" و"ويتستون" الأستراليتين للغاز المسال قد أسهمتا بنسبة 7% من إمدادات الغاز المسال العالمية خلال العام الماضي (2022)؛ ما يؤكد الأهمية الكبرى لاستمرار عمل هذين المرفقين، وخطورة استمرار إضراب العمال في منشآت الغاز الأسترالية.

وتصل القدرة التصديرية لـ"غورغون" إلى 15.6 مليون طن سنويًا، في حين تبلغ قدرة محطة "ويتستون" 8.9 أطنان سنويًا.

وقالت الأستاذة المُساعدة الزائرة بمركز القانون في جامعة هيوستن الأميركية، سوزان ساكمار: "بالتوصل إلى الاتفاق بين شيفرون والنقابات العمالية يشأن إضراب العمال في منشآت الغاز الأسترالية، يمكن لسوق الغاز أن تهدأ في الوقت الحالي"، وفقًا لما نقلته وكالة بلومبيرغ.

جدير بالذكر أنّ أسعار الغاز المسال كانت قد تراجعت -أيضًا- بعد تسوية نزاع مُماثل يتعلق بأكبر محطة للغاز الطبيعي المسال في أستراليا تديرها شركة "وودسايد إنرجي" (Woodside Energy)، نهاية أغسطس/أب الماضي.

ويواجه قطاع الغاز الطبيعي المسال في أستراليا منذ أواخر يوليو/تموز الماضي احتمالية حدوث اضطرابات في إمداداته من الغاز.

كيف حدثت التسوية؟

قال المتحدث باسم تحالف العمال البحري الأسترالي، براد غاندي، إن نحو 350 عاملًا اجتمعوا في وقت متأخر من يوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023، لمناقشة إنهاء إضراب العمال في منشآت الغاز الأسترالية التابعة لشركة شيفرون.

عمال في إحدى منشآت الغاز الأسترالية
عمال في إحدى منشآت الغاز الأسترالية - الصورة من بيرث ناو

وأيد العمال مقترحات لجنة العمل العادل -التي تُعد بمثابة الهيئة التنظيمية- التي تضمنت عرضًا للعاملين في محطة "ويتستون" تعويضًا عن العمل عن بُعد الذي يتطلب السفر بقيمة 103 آلاف دولار أسترالي (66 ألف دولار أميركي) سنويًا، كما اشتمل المقترح على عرض للعمال في منصة "ويتستون" البحرية و"غورغون" بقيمة 85 ألف دولار أسترالي سنويًا.

وتضمّن مقترح اللجنة حصول جميع الموظفين على بدل سفر لا يقل عن 7 آلاف دولار أسترالي، في إطار جهود إنهاء إضراب العمال في منشآت الغاز الإسرائيلية التابعة لشيفرون.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق