رئيسيةأخبار الغازغاز

حقل غاز مصري بالصحراء الغربية يبدأ الإنتاج

الطاقة

بدأ حقل غاز مصري عملية الإنتاج خلال شهر سبتمبر/أيلول الجاري (2023)، في خطوة من شأنها دعم قدرات القاهرة لإنتاج الغاز الطبيعي، للاستهلاك المحلي أو الإسالة والتصدير.

وبحسب بيان طالعته منصة الطاقة المتخصصة، تمكنت شركة عجيبة للبترول، خلال شهر سبتمبر/أيلول الجاري، من وضع آبار حقل فراميد للغاز في منطقة شرق الأبيض في الصحراء الغربية على خريطة الإنتاج، بمعدل 25 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يوميًا.

وأوضح رئيس الشركة المهندس ثروت الجندي أن إدخال أحدث حقل غاز مصري على خط الإنتاج، جاء بعد مدّ خط أنابيب بقطر 10 بوصات وبطول 38 كيلومترًا، وفق ما جاء في بيان لوزارة البترول والثروة المعدنية.

حقل فراميد للغاز

بعد إعلان وضع آبار حقل فراميد للغاز على خط الإنتاج، استعرض المهندس ثروت الجندي مؤشرات أداء شركة عجيبة، إذ بلغ إجمالي استثماراتها خلال العام المالي (2022/2023) أكثر من 371 مليون دولار.

ويبدأ العام المالي في مصر يوم 1 يوليو/تموز، وينتهي 31 يونيو/حزيران من العام التالي.

وأسهم أحدث حقل غاز مصري في بلوغ متوسط إنتاج الغاز الطبيعي لدى شركة عجيبة رقمًا قياسيًا بمتوسط 51 مليون قدم مكعبة يوميًا، تضاف إلى نجاحها في تحقيق متوسط إنتاج يعادل 42 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا، من خلال حفر 33 بئرًا تنموية و3 آبار استكشافية، وفق أرقام رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح المهندس ثروت الجندي أن شركة عجيبة استطاعت تنفيذ عمليات رقمنة لأنشطة الحقول بتطبيق نظم مراقبة آبار النفط عن بعد، وربطها بمنظومة موحدة، لافتًا إلى العمل في الوقت الحالي على إضافة بعض النظم الخاصة بدعم اتخاذ القرار.

يشار إلى أن وزير البترول المصري المهندس طارق الملا كان قد أعلن، في شهر يوليو/تموز 2023، خلال مشاركته في مؤتمر "أوبك" الدولي الثامن في فيينا، أن هناك أكثر من حقل غاز مصري تعمل القاهرة على تنميته، من بينها حقل فراميد للغاز، وحقول نرجس وساتيس ونور في البحر المتوسط وشرق دمنهور بدلتا النيل.

حقل غاز مصري
حقل غاز مصري في البحر المتوسط - الصورة من موقع وزارة البترول

ولفت الوزير إلى أن مصر بدأت تنفيذ برنامج بالتعاون مع شركات إيني الإيطالية، وشيفرون وإكسون موبيل الأميركيتين، وشل العالمية، وشركة النفط البريطانية بي بي، لحفر 35 بئرًا استكشافية للغاز الطبيعي في البحر المتوسط ودلتا النيل خلال عامين، حتى يوليو/تموز 2025، بإجمالي استثمارات 1.8 مليار دولار.

وجاءت الاتفاقات على حفر الآبار الاستكشافية في أكثر من حقل غاز مصري، وذلك بواقع 21 بئرًا خلال العام المالي الحالي (2023-2024)، و14 بئرًا خلال العام المالي القادم (2024-2025).

التنقيب عن النفط والغاز في مصر

جاء إعلان بدء الإنتاج من أحدث حقل غاز مصري، وهو حقل فراميد للغاز، خلال اجتماع أعمال الجمعيات العامة لشركتي عجيبة والفرعونية للبترول، بحضور وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، وقيادات الشركتين.

جانب من اجتماع وزير البترول المصري مع شركتي عجيبة والفرعونية
جانب من اجتماع وزير البترول المصري مع شركتي عجيبة والفرعونية - الصورة من وزارة البترول والثروة المعدنية (17 سبتمبر 2023)

وقال طارق الملا، خلال الاجتماع، إن مصر لا تملك رفاهية الوقت، لذلك يكثّف قطاع النفط أنشطة البحث والاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز، للحفاظ على معدلات الإنتاج وزيادتها، ومواصلة تلبية احتياجات السوق المحلية، من خلال اكتشافات جديدة وتنمية الحقول المكتشفة ووضعها على خريطة الإنتاج.

وأوضح أن بلاده تتمتع باحتمالات نفطية متميزة وبنية تحتية قوية تجعلها قادرة على تنفيذ برامج وخطط طوح لزيادة الإنتاج، وهي إحدى أولويات عمل وزارة البترول والثروة المعدنية، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

بدوره، استعرض رئيس شركة "الفرعونية للبترول" المهندس حسام ذكي معدلات الأداء، مشيرًا إلى أن إجمالي الإنتاج بلغ 154 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز، بالإضافة إلى ما يزيد عن 3 آلاف برميل من المكثفات النفطية يوميًا، بخلاف تحقيق نسبة 99% لكفاءة تشغيل الأصول البرية والبحرية.

ولفت إلى أن الشركة استطاعت خفض نسبة الانبعاثات الكربونية لأقلّ من المستويات القياسية العالمية، إذ تعطي أولوية للحفاظ على السلامة والبيئة، ونجحت في الحفاظ على شهادات الأيزو في إدارة السلامة والصحة المهنية والبيئة والحفاظ على الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق