أخبار الغازرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

مصر توقّع عقود التنقيب عن النفط والغاز في البحر الأحمر

خاص - الطاقة

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، أنه جرى التوقيع بالأحرف الأولى مع الشركات الفائزة في المزايدة العالمية التي طُرِحت بمنطقة البحر الأحمر لأوّل مرّة.

وقال وزير البترول، طارق الملا، إنّه يجري استكمال الإجراءات التشريعية، تمهيدًا لعرضها على مجلس الوزراء المصري، مضيفًا أن النتائج الإيجابية للمزايدة تعطي دفعة للمضيّ قدمًا في خطط جذب المزيد من الاستثمارات العالمية لقطاع البترول، خاصّة في المناطق البكر الواعدة.

وأكّد استمرار كلّ الأنشطة الاستكشافية والإنتاجية في مناطق الامتياز البترولية بجنوب مصر، طبقًا لبرامجها المخطّطة، وذلك على الرغم من التحدّيات التي تفرضها أزمة فيروس كورونا.

وأشار إلى أن شركات البترول العاملة في المنطقة تواصل تنفيذ خططها، مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية في جميع أنشطتها الاستكشافية والإنتاجية وغيرها.

ولفت إلى أن الوزارة تشارك بفاعلية في تنفيذ رؤية القيادة السياسية لتنمية جنوب مصر، من خلال تنفيذ مشروعات في كلّ المجالات والأنشطة البترولية، بهدف وضع المنطقة على خريطة الاستثمار في البحث والاستكشاف للبترول والغاز، وتلبية احتياجات محافظات الصعيد، إلى جانب جهود توصيل الغاز للمنازل، حيث تسهم في تقديم خدمات حضارية للمواطنين، وتحقيق العدالة الاجتماعية.

18 اتّفاقية في مراحل البحث والتنمية

وأوضح التقرير الذي تلقّاه وزير البترول المصري من رئيس شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول، محمد عبد العظيم، حول موقف أنشطة الشركة في جنوب مصر، استمرار برامج الاستكشاف والتنمية والإنتاج من خلال 13 اتّفاقية في مراحل البحث، و5 اتّفاقيات في مرحلة التنمية، إضافة إلى اتّفاقية للبحث والتنمية.

كما أن الشركة تقوم بالإشراف على 10 اتّفاقيات بترولية مع الهيئة المصرية للبترول في مرحلة الإنتاج، بخلاف اتّفاقيتين في مرحلة الإجراءات، وثلاثة قطاعات جديدة جرى إسنادها.

وأكّد أن وتيرة العمل على صعيد المشروعات المشتركة لتجميع البيانات الجيوفيزيقية مستمرّة، حيث يجري الانتهاء من معالجة البيانات السيزمية ثلاثية الأبعاد في منطقة البحر الأحمر، بالتزامن مع العمل على مشروع تجميع البيانات في المناطق البرّية، حيث جرى إبرام ملحق عقد المشروع لبدء المرحلة الأولى منه لمساحة تزيد على 110 آلاف كيلومتر مربّع، وتمّت الإجراءات والاستعدادات اللازمة للبدء في المشروع.

وأوضح أن عوائد المشروع المشترك في البحر الأحمر سجّلت خلال الشهور الماضية أعلى إيرادات للدخل، منذ انطلاق المشروع، وأنّه قد تمّ فتح قنوات اتّصال مع شركات عالمية كبرى أظهرت اهتمامًا بالاستكشاف في البحر الأحمر، وعُقِدت عدّة اجتماعات مع هذه الشركات باستخدام تقنية الفيديو كونفرانس لعرض الفرص المتاحة.

زيادة معدّلات الإنتاج

وأشار التقرير إلى أن الشركة نجحت في زيادة معدّلات الإنتاج من مناطق امتيازها، حيث تجاوز الإنتاج الكلّي خلال العام المالي الحالي، وحتّى نهاية مارس الماضي، 7 ملايين برميل، بمعدّلات إنتاج بلغت 23 ألف برميل زيت خام يوميًا.

كما بلغ إجمالي إنتاج البوتاجاز عن نفس الفترة 3244 طنًّا، بالإضافة إلى مليار و800 مليون قدم مكعّبة من الغاز الطبيعي، لافتًا إلى الانتهاء من حفر بئرين استكشافيتين، وأربع آبار تنموية، وإصلاح 43 بئرًا، وإعادة إكمال 8 آبار.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق