غازتقارير الغازرئيسية

عقد جديد لتطوير حقل غاز ريفين المصري وزيادة إنتاجه

محمد عبد السند

تواصل شركة بي بي البريطانية تطوير مشروع غرب دلتا النيل البحري في مصر "حقل غاز ريفين" لإنتاج الغاز الطبيعي، عبر الاستعانة بكيانات أجنبية متخصصة.

وتعوّل مصر على الغاز المُنتج من حقل ريفين في المشروع المذكور، لتحقيق الاكتفاء الذاتي، في ظل تنامي الطلب على السلعة الحيوية.

ويتضمن مشروع غرب دلتا النيل البحري، الذي يقع حقل ريفين في نطاقه، 5 حقول تمتد عبر منطقتي الامتياز في المياه العميقة شمال الإسكندرية وغرب البحر المتوسط.

وفي هذا السياق، حصلت شركة "سب سي 7" للهندسة والبناء والخدمات -ومقرّها لوكسمبورغ- على عقد أعمال موسع في موقعَي غاز في مصر من قبل بي بي البريطانية وفنترشال ديا الألمانية، حسبما أورد موقع "أوفشور إنرجي".

وأعلنت "سب سي7" اليوم الأربعاء 3 مايو/آيار (2023) حصول تحالف "سب سي إنتغريشن ألايانس" –مشروعها المشترك مع شركة "وان سب سي" التابعة لمجموعة "إس إل بي"- على عقد لتنفيذ أعمال في مشروع ريفين البحري في مصر، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويغطي المشروع موقعَي غاز في مشروع غرب دلتا النيل البحري، إذ يضطلع التحالف المذكور بتنفيذ أعمال هندسة وشراء ونقل وتركيب أنابيب مرنة تمتد بطول 6 كيلومترات، وهياكل تحت سطح الماء على عمق نحو 800 متر.

وبدأت مكاتب "سب سي7" في كل من فرنسا والمملكة المتحدة والبرتغال بإدارة المشروع وما يرتبط به من أعمال هندسية.

حقل غاز ريفين

قال الرئيس التنفيذي لشركة "سب سي إنتغريشن ألايانس" أوليفيه بلارينغيم: "هذا العقد يقوّي شراكتنا الحالية مع بي بي البريطانية في مصر، وعبر تعاوننا منذ اللحظة الأولى في هذا المشروع، تعمل الشركتان معًا لتطوير حل مُحسّن لحقل غاز ريفين؛ ما يُسلّط الضوء على فريق عملنا وأدائه الفاعل".

وتُعدّ بي بي البريطانية مشغّل مشروع غاز غرب دلتا النيل البحري، إذ تبلغ حصّتها به 82.75%، في حين تستحوذ شريكتها فنترشال ديا على نسبة الأسهم المتبقية (17.25%).

من جهته، قال نائب الرئيس التنفيذي لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط وقزوين في "سب سي7" فرانك لوفيتي: "نُبدي اهتمامًا متزايدًا بتعزيز وجودنا في مصر، ونواصل البناء على علاقتنا الناجحة والطويلة مع بي بي البريطانية".

وأوضح لوفيتي: "كما نتطلع للعمل مع بي بي لتسليم مشروع ناجح وفق أعلى معايير الأمان، مع تعظيم أهداف الإنتاج التي يحددها العميل".

بي بي تُسند إنجاز أعمال حقل غاز ريفين المصري لشركة لوكسمبورغبة
شعار بي بي البريطانية على أحد مقارّها –الصورة من ar.taqadomy

مشروع ضخم

اكتُشفت الحقول الواقعة في منطقتي الامتياز بالمياه العميقة غرب دلتا النيل البحري في البحر المتوسط خلال المدة بين عامي 2000 و2010، وتقع على مسافة تتراوح من 65 إلى 85 كيلومترًا قبالة سواحل مدينة الإسكندرية شمال مصر.

ووفقًا لما صرّحت به فنترشال ديا، يعدّ مشروع غرب دلتا النيل البحري، البالغة كلفته الاستثمارية 9 مليارات دولار أميركي، أحد أكبر المشروعات المُنفذة في البحر المتوسط، ويتألف من 5 حقول تشتمل على 25 بئرًا إنتاجية.

واستُخرجت أولى شحنات الغاز من المشروع في عام 2017، وتحديدًا من حقلي توروس وليبرا شمال الإسكندرية.

وفي فبراير/شباط (2019)، بدأ إنتاج الغاز من حقلين إضافيين –جيزة وفيوم-، قبل أن تدور عجلة الإنتاج من ريفين، خامس الحقول وأكبرها على الإطلاق، في عام 2021.

وبينما تصل سعة معالجة الغاز الإجمالية في منشآت المعالجة البرية إلى 1.4 مليار قدم مكعبة يوميًا، يُخصَّص إنتاج الغاز بأكمله لتغذية الشبكة الوطنية في مصر.

ولم تكشف "سب سي7" عن قيمة العقد، غير أنها ألمحت إلى أنها تتراوح بين 150 و 300 مليون دولار أميركي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق