رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

سكاتك النرويجية تنفذ مشروعين لإنتاج الوقود الأخضر في مصر

تنفّذ شركة سكاتك النرويجية مشروعين لإنتاج الوقود الأخضر في مصر بالتعاون مع قطاع النفط، في إطار الخطط الحكومية الرامية إلى تعزيز الاقتصاد المستدام وتحويل القاهرة لمركز إقليمي لتجارة الطاقة.

وفي هذا الإطار، استقبل وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا -وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- الرئيس التنفيذي للشركة النرويجية الرائدة في مجال حلول الطاقة الخضراء، تيرييه بيلسكوج، لبحث أوجه التعاون.

ناقش اللقاء مستجدات تنفيذ شركة سكاتك النرويجية لمشروع إنتاج الميثانول الأخضر، والذي يعدّ الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط بالتعاون مع إنربك والمصرية للإيثانول الحيوي ومشروع إنتاج الأمونيا الخضراء والقابضة للبتروكيماويات وموبكو.

الاقتصاد الأخضر

أكد الملا أن المشروعين يأتيان في إطار توجّه الدولة للاقتصاد الأخضر، وخطوة جديدة تضاف لجهود قطاع النفط المصري في خفض الانبعاثات وإزالة الكربون وتنفيذ مشروعات للطاقة الخضراء الصديقة للبيئة.

جانب من لقاء طارق الملا مع الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك
جانب من لقاء طارق الملا مع الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك- الصورة من وزارة البترول المصرية (13 سبتمبر 2023)

وأشار إلى أن الشركة النرويجية تعدّ أحد أكبر الشركات العالمية الرائدة في مجالات الطاقة الخضراء، وأن المشروعات تسهم بتنفيذ أهداف إستراتيجيات قطاع النفط للتنمية المستدامة وخفض الانبعاثات، بالإضافة إلى إمكان التصدير للدول الأوروبية والآسيوية، مما يضع مصر ضمن الدول الرائدة في تصنيع المنتجات الكيماوية الخضراء والمصدّرة لها.

وتعزز مشروعات سكاتك النرويجية من تنافس قطاع البتروكيماويات المصري ووجوده في الأسواق الخارجية، من خلال مواكبة متطلباتها، إذ يعدّ الميثانول الأخضر وقودًا نظيفًا للسفن، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الأمونيا الخضراء

من جانبه، أكد رئيس الشركة النرويجية أن مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء يستهدف إنتاج 150 ألف طن سنويًا من الأمونيا الخضراء، بإنتاج 26 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر، وتحويلها إلى أمونيا خضراء، بمصنع شركة موبكو بدمياط.

وأضاف أن مشروع انتاج الميثانول الأخضر من المستهدف إنشاؤه في محافظة دمياط للاستفادة بقربه من مدخلات إنتاج الميثانول الأخضر، وهي مياه البحر المالحة وثاني أكسيد الكربون الحيوي المنتَج من مصنع الشركة المصرية للإيثانول الحيوي لإنتاج 40 ألف طن سنويًا من الميثانول الأخضر.

ويهدف مشروع إنتاج الميثانول الأخضر في مصر إلى إنتاج 40 ألف طن سنويًا، يمكن زيادتها حتى 200 ألف طن سنويًا، في إطار تشجيع التحول للإنتاج الأخضر، بما يفتح آفاقًا تصديرية جديدة لقطاع البتروكيماويات في مصر من المنتجات الخضراء.

وأشار إلى اهتمام الشركة النرويجية البالغ بالاستثمار في مصر، وتنفيذ هذه المشروعات المهمة لتوفير منتجات كيماوية خضراء عالية الجودة، في ظل تزايد الطلب العالمي عليها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق