رئيسيةأخبار الغازغاز

كوريا الجنوبية تتوصل إلى تسوية مديونيات مشروع غاز مشترك مع أوزبكستان

بقيمة مليار دولار

توصلت كوريا الجنوبية إلى تسوية مديونيات تصل إلى مليار دولار أميركي تعود بدايتها إلى عام 2027 في مشروع غاز مشترك مع أوزبكستان.

وأعلنت وزارة المالية الكورية، اليوم الجمعة 8 سبتمبر/أيلول (2023) -وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- التوصل إلى اتفاق مع أوزبكستان، لتسوية الدفعة المستحقة البالغة مليار دولار المتعلقة بمشروع مشترك للغاز.

وجرى التوصل إلى اتفاق تسوية مديونيات مشروع الغاز في أوزبكستان خلال زيارة وزير المالية تشو كيونغ هو، إلى الدولة الواقعة في آسيا الوسطى، إذ عقد اجتماعًا ثنائيًا مع نظيره الأوزبكستاني.

الغاز في أوزبكستان

تمحورت التسوية الأخيرة حول المستحقات غير المدفوعة لشركة تابعة لشركة الغاز الحكومية في أوزبكستان، التي اشترت الغاز من المشروع المشترك، ولكنها واجهت تأخيرات في السداد بسبب مشكلات في النقد الأجنبي.

وفي فبراير/شباط 2008، أطلقت شركة النفط والغاز الوطنية في أوزبكستان "أوزباكنافتوغاز"، وتحالف تقوده شركة كوريا غاز كوربوريشن، مشروعًا مشتركًا لتطوير حقل غاز سورجل، الذي يحتوي على احتياطيات 133 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي ، وبناء مجمع للغاز والبتروكيماويات.

وبموجب خطة التسوية من المقرر أن تُسدد على مدى 3 سنوات، وبموجب الاتفاقية المبرمة بين أصحاب الأعمال والمقرضين من الجانبين، لم يُكشف عن تفاصيل الاتفاقية النهائية.

وكشفت صحف كورية عن أن الخطة تتمثّل في سداد 75 مليون دولار في النصف الأول من هذا العام، وسداد مليار دولار بصفة تسلسلية من المستحقات على مدى 3 سنوات حتى عام 2025.

وتشمل حصة كوريا الجنوبية في شركة أوز-كور للغاز والكيماويات (Uz-Kor Gas Chemical)، وهي مشروع مشترك بنسبة 50% للشركة الأوزبكية، و50% لتحالف تقوده الشركة الكورية يضم كلًا من شركة لوتي كيميكال Lotte Chemical بنسبة 24.5%، وشركة كوريا للغاز Korea Gas Corporation بنسبة 22.5%، وشركة جي إس إي أند آر GS E&R بنسبة 3%.

تفاصيل مشروع الغاز الكوري الأوزبكستاني

بموجب الاتفاقية النهائية، سيكون كل من شركة لوتي كيميكال، وشركة كوريا للغاز، وجي إس إي أند آر، المشاركة في التحالف الكوري، قادرة على الحصول على أرباح على المستحقات غير المحصلة وفقًا لنسب ملكية كل منها.

والمشروع المشترك في أوزبكستان، الذي بدأت المناقشات فيه عام 2008، هو مشروع تطور فيه كوريا وأوزبكستان بصورة مشتركة حقول الغاز وإنتاج المنتجات الكيماوية والغاز حتى عام 2041.

مشروع الغاز المشترك بين كوريا الجنوبية وأوزبكستان
مشروع الغاز المشترك بين كوريا الجنوبية وأوزبكستان - أرشيفية

وفي عام 2012، وُقعت مذكرة تفاهم لمشروع سورجيل بين المشغلين الكوريين والأوزبكيين، وأُسست شركة أوز-كور للغاز والكمياويات، وبدأت أعمالها على نطاق واسع.

وتم الانتهاء من مصانع الوحدات تباعُا بدءًا من مايو/أيار 2015، وبدأ الإنتاج التجاري في يناير/كانون الثاني 2016، وتم الانتهاء من مجمع سورجيل للبتروكيماويات في عام 2016، وبدأ التشغيل الكامل. وتنتج الشركة وحدات تكسير الإيثان، والغاز الطبيعي، والبولي إيثيلين عالي الكثافة، والبولي بروبيلين، ويُباع الميثان المنتج إلى حكومة أوزبكستان، كما بِيع البولي إيثيلين عالي الكثافة والبولي بروبيلين إلى أوزبكستان، ومنطقة كومنولث الدول المستقلة، والصين.

وينتج المشروع الغاز المشترك ويُباع من خلال شركة "يو تي جي"، وهي شركة تابعة لشركة الغاز الأوزبكية، وتلتزم الشركة الأوزبكية بشراء الغاز بسعر ثابت بالدولار الأميركي، ولكنها تبيعه في السوق المحلية إلى أوزبكستان بالعملة المحلية.

ومع ذلك، مع انخفاض قيمة العملة الأوزبكية، لم تتمكن شركة الغاز الأوزبكية من دفع مليار دولار من تكاليف إنتاج الغاز لشركة مشروعها المشترك، أوز-كور، بالدولار الأميركي بدءًا من عام 2017، ما أدى إلى تراكم المستحقات، ويرجع ذلك إلى المخاوف من أن دفع ثمن الغاز بسعر ثابت بالدولار قد يؤدي إلى عجز كبير.

وبناءً على ذلك، شكّل مشغل التحالف الكوري والمقرضون فريقًا تفاوضيًا، وأجروا عشرات المفاوضات منذ عام 2018، ما أثار مسألة المستحقات، كما أجرت حكومة كوريا الجنوبية مناقشات لحل المستحقات لمدة 6 سنوات من خلال قنوات مختلفة، بما في ذلك المشاورات الحكومية بين كوريا وأوزبكستان.

التعاون بين البلدين

قال وزير مالية كوريا الجنوبية: "بينما يشهد الاقتصاد العالمي تغيرات سريعة في خضم الصراع الروسي الأوكراني، وإعادة تشكيل سلسلة التوريد وتسريع تحول الطاقة، يحتاج البلدان إلى البحث عن فرص جديدة للنمو متبادل المنفعة".

وأشار إلى أنه من خلال الاستفادة من التكنولوجيا الكورية المتقدمة والموارد الطبيعية الوفيرة في أوزبكستان، يمكن للبلدين تعزيز قدرتهما التنافسية ضمن سلسلة القيمة العالمية، خاصة في القطاعات المتطورة، حسبما ذكرت وكالة يونهاب

وأضاف: "كوريا الجنوبية وأوزبكستان تعدان تنشيط الصادرات هدفًا اقتصاديًا رئيسًا"، مشيرًا إلى أن كوريا تبذل جهودها لتنويع محفظتها التجارية.

ووصل إجمالي حجم التجارة بين كوريا الجنوبية وأوزبكستان إلى 2.21 مليار دولار في عام 2022، مرتفعًا من 3 ملايين دولار فقط في عام 1992.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق