التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

سعة إنتاج الديزل المتجدد في أميركا تتخطى النوع الحيوي لأول مرة

وحدة أبحاث الطاقة

تشهد سعة إنتاج الديزل المتجدد في أميركا نموًا ملحوظًا خلال الأعوام الـ3 الماضية، لتتجاوز قدرة إنتاج الديزل الحيوي لأول مرة على الإطلاق.

وبحسب بيانات حديثة، اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة، بلغت قدرة إنتاج الديزل المتجدد في الولايات المتحدة وأنواع الوقود الحيوي الأخرى نحو 3 مليارات غالون سنويًا، حتى يناير/كانون الثاني 2023، لتتجاوز بذلك الطاقة الإنتاجية للديزل الحيوي لأول مرة.

وجاء النمو الملحوظ بقدرة إنتاج الديزل المتجدد في أميركا بدافع رئيس من تجديد الإعفاءات الضريبية الخاصة بالديزل القائم على الكتلة الحيوية، والأهداف المتزايدة لبرامج الوقود المتجدد في الولايات الأميركية، وفقًا لتقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

ويندرج الديزل الحيوي والديزل المتجدد تحت مصطلح وقود الديزل القائم على الكتلة الحيوية، وكلاهما يُنتج من المواد الأولية للدهون والزيوت، ويُستعملان في محركات الديزل أو وقود للتدفئة.

وعلى عكس الديزل الحيوي، فإن النوع المتجدد يتشابه في خصائصه مع الديزل النفطي؛ ما يسمح بنقله عبر البنية التحتية الحالية، وعدم خضوعه لأيّ قيود مزج، في حين يمكن مزج الديزل الحيوي مع الديزل النفطي.

تضاعف القدرة الإنتاجية

تضاعفت قدرة إنتاج الديزل المتجدد في أميركا إلى جانب أنواع الوقود الحيوي الأخرى بأكثر من 3 مرات منذ عام 2021، مقابل تراجع بنسبة 13% في سعة إنتاج الديزل الحيوي خلال المدة نفسها.

وبصفة عامة، ارتفع إجمالي الطاقة الإنتاجية للوقود الحيوي، الذي يندرج تحته الديزل المتجدد والحيوي والإيثانول وأنواع الوقود الحيوي الأخرى، منذ يناير/كانون الثاني 2023، إلى 23 مليار غالون سنويًا.

ويشكّل وقود الإيثانول نسبة 78% من الطاقة الإنتاجية للوقود الحيوي في الولايات المتحدة، بينما يمثّل إنتاج الديزل المتجدد وأنواع الوقود الحيوي الأخرى نسبة 13%، ووقود الديزل الحيوي 9%.

محطة للوقود الحيوي
محطة للوقود الحيوي - الصورة من صحيفة الغارديان

وخلال المدة الزمنية من يناير/كانون الثاني 2022 حتى الشهر نفسه من 2023، ارتفعت سعة إنتاج الديزل المتجدد في أميركا وأنواع الوقود الحيوي الأخرى بمقدار 1.25 مليار غالون سنويًا، أي بزيادة نسبتها 71% عن العام الماضي.

وبحلول يناير/كانون الثاني من العام الجاري، أصبح هناك 11 ولاية أميركية لديها مواقع لإنتاج الديزل المتجدد وأنواع الوقود الحيوي الأخرى، مقابل 6 ولايات فقط بنهاية يناير/كانون الثاني العام الماضي (2022).

وجاءت ولاية تكساس من بين تلك الولايات، إذ لم تكن تمتلك قدرة إنتاجية للديزل المتجدد وأنواع الوقود الحيوي الأخرى بنهاية يناير/كانون الثاني 2022، قبل أن تبلغ 537 مليون غالون سنويًا بحلول الشهر نفسه 2023، لتصبح ثاني أعلى قدرة بعد ولاية لويزيانا.

وعلى عكس الإيثانول والديزل الحيوي، إذ تمتلك ولايات الغرب الأوسط الأميركي معظم القدرة الإنتاجية، فإن أكثر من 60% من طاقة إنتاج الديزل المتجدد في أميركا وأنواع الوقود الحيوي الأخرى توجد على ساحل الخليج.

الديزل الحيوي يتراجع

يعدّ وقود الديزل الحيوي أصغر حصة من إجمالي طاقة الوقود الحيوي في الولايات المتحدة، بسعة 2.1 مليار غالون سنويًا حتى يناير/كانون الثاني من العام الجاري.

ويوضح التقرير أن سعة وقود الديزل الحيوي انخفضت بمقدار 169 مليون غالون سنويًا خلال المدة الزمنية من يناير/كانون الثاني 2022 حتى الشهر نفسه من العام الجاري.

ويوجد 70% من قدرة وقود الديزل الحيوي في الولايات المتحدة بولايات الغرب الأوسط، التي تقع بصورة أساسية في ولايات آيوا وميسوري وإلينوي وإنديانا.

كما تمتلك ولايات الغرب الأوسط الأميركي أكبر قدرة من إنتاج وقود الإيثانول في أميركا بنحو 90% من الإجمالي، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وزادت سعة إنتاج وقود الإيثانول في الولايات المتحدة بمقدار 283 مليون غالون سنويًا بين عامي 2022 و2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق