التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

ارتفاع ضرائب البنزين والديزل في 13 ولاية أميركية خلال 2023

وحدة أبحاث الطاقة

شهدت الولايات المتحدة ارتفاعًا في معدلات ضرائب البنزين والديزل بـ13 ولاية خلال العام الجاري (2023)، فضلًا عن إنهاء الإعفاءات التي أقرتها الحكومات المحلية العام الماضي.

وأوضحت إدارة معلومات الطاقة الأميركية -في تقرير صادر اليوم الخميس (23 فبراير/شباط)- أن متوسط الضرائب والرسوم الحكومية على البنزين ووقود الديزل بلغ 0.3163 دولارًا و0.3388 دولارًا للغالون على التوالي، خلال يناير/كانون الثاني 2023.

ورفعت عدة ولايات أميركية ضرائب البنزين والديزل في يناير/كانون الثاني 2023، كما أنهت أخرى الإعفاءات الضريبية على الوقود المقرر في عام 2022، الذي شهد ارتفاعًا في أسعار المنتجات النفطية، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ضرائب البنزين والديزل في أميركا

زادت ضرائب البنزين والديزل في 13 ولاية أميركية بين يوليو/تموز وديسمبر/كانون الأول 2022، مع بداية هدوء أسعار الوقود.

وخلال هذه المدّة، زادت ضريبة الوقود بأكبر قدر في ولاية نيويورك، إذ ارتفعت 0.088 دولارًا للغالون لكل من البنزين والديزل.

وتجاوزت ولاية إلينوي كاليفورنيا بصفتها الولاية الأعلى ضرائب للوقود (0.674 دولارًا للغالون)، في حين انتزعت ولاية كونيتيكت لقب الأقل ضرائب (0.05 دولارًا للغالون) من ألاسكا.

وبدايةً من يناير/كانون الثاني 2023، ارتفعت ضرائب البنزين والديزل في ولاية نيويورك بمقدار 0.088 دولارًا للغالون، مقارنة بشهر يوليو/تموز 2022، في حين ستنهي ولايات أخرى، بما في ذلك فلوريدا وجورجيا وماريلاند، تعليقها -على الأقل- لبعض ضرائبها على وقود السيارات هذا العام.

ويظهر الرسم البياني التالي متوسط أسعار البنزين في الولايات المتحدة تاريخيًا:

متوسط أسعار البنزين في الولايات المتحدة

استغلال فائض الميزانية لدعم البنزين

في كثير من الحالات، قد تقرر الولايات الأميركية تعليق ضرائب البنزين والديزل لمدّة معينة، بسبب الفوائض في الميزانيات.

ويُظهر تقرير الرابطة الوطنية لمسؤولي الموازنة بالدولة (NASBO) ارتفاعًا في الإيرادات العامة بنسبة 14.5% على أساس سنوي للسنة المالية 2022، بعد زيادة قياسية بلغت 16.6% العام السابق له.

وعلى سبيل المثال، استعملت ولاية كونيتيكت فائض الميزانية لتمويل تعليق ضريبة البنزين في الولاية لمدة 8 أشهر خلال عام 2022.

وفي عام 2023، تخطط الولاية لإعادة الضريبة على مراحل بمقدار 0.05 دولارًا للغالون شهريًا حتى استعادة ضرائب البنزين كاملة البالغة 0.25 دولارًا في 1 مايو/أيار 2023.

فضلًا عن ضرائب البنزين والديزل التي تفرضها الولايات، يخضع وقود السيارات للضريبة الفيدرالية، وتقف عند 0.183 دولارًا للغالون بالنسبة إلى البنزين، و0.243 دولارًا للغالون من الديزل.

وتؤثّر الضرائب الفيدرالية بنسبة 16% في أسعار البنزين بالولايات المتحدة، مقابل 54% لأسعار النفط الخام، وفق إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وتستعمل الولايات الأميركية ضرائب البنزين والديزل لتمويل حماية البيئة وبناء وصيانة الطرق والبنية التحتية الأخرى للنقل.

ويرصد الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- العوامل المؤثرة في أسعار البنزين بالولايات المتحدة:

أسعار البنزين

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق