موسوعة الطاقةالتغير المناخيتقارير التغير المناخيتقارير النفطمفاهيم الطاقةنفط

ما هو الديزل الحيوي؟

ينتج الديزل الحيوي في أكثر من 40 دولة ليس بينها أي بلد عربي

أنس الحجي

لمعرفة ما هو الديزل الحيوي؟، نوضح أولًا أنه يختلف عن الديزل النفطي في أنه يُستخرج من النباتات المعروفة بإنتاجها للزيوت مثل: الصويا والقنب والقطن والفستق والنخيل، أو من الشحوم الحيوانية، الأمر الذي يجعل لونه يختلف حسب مصدره، ويتراوح بين لون ذهبي إلى بني غامق.

ويُستعمل هذا النوع من الديزل في المحركات وعمليات التسخين والتدفئة، مثله مثل الديزل النفطي، ورغم أنه يمكن استعماله في عدّة أنواع من السيارات، إلّا أن الشائع في أوروبا وأميركا هو مزجه مع الديزل المعدني بنسب تختلف من مكان لآخر.

ومن هذا المنطلق، يمكننا تعريف ما هو الديزل الحيوي؟ بأنه وقود الديزل القائم على الكتلة الحيوية، ويُنتَج من المواد الأولية للدهون والزيوت والشحوم، ويخضع لقيود مزج مع الديزل النفطي بنسبة تتراوح بين 2% و20%.

ويُحصَل على الديزل الحيوي عن طريق عملية كيماوية تسمى "الأسترة"، يجري فيها مزج الزيوت النباتية بموادّ كحولية، مثل: الميثانول أو الإيثانول، ومواد محفّزة، مثل: الصوديوم الهيدروكسايد، الذي يسبّب تفاعلًا كيماويًا ينتج عنه الديزل الحيوي، ومادة أخرى هي الغليسيرين.

مميزات الديزل الحيوي

بعد معرفة ما هو الديزل الحيوي؟، نتطرق إلى مميزاته مقارنة بالديزل النفطي، ومنها أنه يتحلل بسهولة، وغير سامّ، ويُنتج عند حرقه غازات أقلّ من الديزل النفطي، كما إنه يعطي عمرًا أطول للمحرّكات.

وأيّ رقم موجود على مضخات الديزل في بعص الدول، مثل "ديزل 20"، يعني أن 20% من الديزل هي ديزل حيوي، و"ديزل 100" يعني أنه كلّه ديزل حيوي، لكن أغلب الدول تقوم بمزج النوعين الحيوي والمعدني للتخفيف من عيوبهما، ويعود هذا المزج إلى أسباب كثيرة، منها أن الديزل الحيوي يصبح لزجًا جدًا في المناطق الباردة.

أكبر الدول المنتجة للديزل الحيوي

تقوم أكثر من 40 دولة حاليًا بإنتاج الديزل الحيوي، على رأسها إندونيسيا والولايات المتحدة والبرازيل وألمانيا وفرنسا والأرجنتين، مع إمكان تبادل المراكز الأولى سنويًا حسب الكمية المنتجة.

ولا يوجد في هذه القائمة أيّ دولة عربية، ويحظى الديزل الحيوي بدعم الحكومات عن طريق إعانات مباشرة أو إعفاءات ضريبية.

وعلى الرغم من أن كبار الدول المنتجة هي -أيضًا- كبار الدول المستهلكة، إلّا أن هناك تجارة دولية كبيرة في الوقود الحيوي، خاصة الديزل.

تنويه.. هذا التقرير تم تحديثه حتى 12 سبتمبر/أيلول 2023، وفق أحدث البيانات المتاحة.

بعد معرفة ما هو الديزل الحيوي؟، يمكن قراءة المزيد من مفاهيم الطاقة فيما يلي:

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق