رئيسيةأخبار النفطنفط

إنتاج النفط الإيراني يصعد إلى 3.2 مليون برميل يوميًا

الطاقة

سجل إنتاج النفط الإيراني قفزة كبيرة خلال المدة الأخيرة، وسط خطط حكومية لضخ استثمارات جديدة وربط عدد من الحقول بخطوط الإنتاج.

وأعلن وزير النفط جواد أوجي أن حجم إنتاج الخام الإيراني يبلغ في الوقت الحاضر 3 ملايين و190 ألف برميل يوميًا، متوقعًا ارتفاعه إلى 3.3 مليون برميل يوميًا في غضون الأيام الـ10 المقبلة.

تكشف تصريحات الوزير قفزة كبيرة في الإنتاج مقارنة بالبيانات الرسمية الصادرة عن منظمة الدول المصدّرة للنفط "أوبك"، والتي قدّرت إنتاج النفط الإيراني بنحو 2.828 مليون برميل يوميًا خلال يوليو/تموز الماضي، بزيادة 68 ألف برميل عن الشهر السابق، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

جوا أوجي يتحدث عن إنتاج النفط الإيراني
وزير النفط الإيراني خلال خلال افتتاح المؤتمر والمعرض الدوليين حول "ترشيد استهلاك واستخدام الطاقة"- الصورة من وكالة شانا

مشروعات النفط في إيران

شدد جواد أوجي على أن وزارته وضعت خطة لإنجاز عدد من المشروعات النفطية التي تواجه تأخيرات بقيمة 12 مليار دولار خلال العام الجاري (1402 حسب التقويم الفارسي– ينتهي في 20 مارس/آذار 2024).

وبيّن في كلمته خلال افتتاح المؤتمر والمعرض الدوليين حول "ترشيد استهلاك واستخدام الطاقة"، في طهران اليوم الإثنين 14 أغسطس/آب (2023)، أن هذه الخطوة ستؤدي إلى زيادة إنتاج الغاز والنفط الخام وسائر المشتقات النفطية في إيران.

ونبّه أوجي -على سبيل المثال- إلى تدشين المرحلة 14 من حقل بارس الجنوبي (في محافظة بوشهر– جنوبي البلاد)، وما ترتَّب على ذلك من زيادة بواقع 50 مليون متر مكعب في الطاقة الاستيعابية المحلية لإنتاج الغاز الطبيعي ومشتقاته.

وأوضح أن العمل جارٍ لاستكمال المرحلة الـ 11 من حقل فارس الجنوبي، بعد توقُّف طال 20 عامًا، إذ من المتوقع تدشينه بحضور الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قريبًا.

جوا أوجي يتحدث عن إنتاج النفط الإيراني
وزير النفط الإيراني خلال خلال افتتاح المؤتمر والمعرض الدوليين حول "ترشيد استهلاك واستخدام الطاقة"- الصورة من وكالة شانا

ترشيد استهلاك الطاقة

لفت أوجي، في كلمته خلال افتتاح المؤتمر والمعرض الدوليين حول "ترشيد استهلاك واستخدام الطاقة" في طهران اليوم الإثنين 14 أغسطس/آب، إلى اعتماد مشروعات بقيمة 36 مليار دولار من قبل المجلس الاقتصادي الإيراني لترشيد استهلاك الطاقة داخل البلاد.

وأكد أن إنجاز المشروعات يسهم في معالجة نسبة كبيرة من عدم التوازن في قطاع الطاقة في إيران، حسبما ذكرت وكالة إرنا.

وشدد أوجي على أنه لم يُحظَر سنت واحد من الإيرادات المحققة من صادرات النفط والغاز المكثف منذ تولّي الإدارة الحالية، مبيّنًا الإفراج عن 7 مليارات دولار من أصول مكثفات الغاز الإيرانية التي جمّدتها كوريا الجنوبية بسبب العقوبات الأميركية.

وأشار إلى أن صناعة النفط في إيران تزوّد البلاد بالعملة الصعبة و 95% من الطاقة التي تحتاجها البلاد، قائلًا: "وزارة النفط تمكنت من توفير 100% من ميزانية البلاد لعام 2021، و94% من ميزانيتها لعام 2022".

ووصف أوجي مشروع زيادة الضغط في حقل جنوب فارس للغاز بأنه "الأكثر حيوية"، مضيفًا أنه تمّت تقريبًا الدراسات الأساسية للمشروع، وسيزوّد المقاولون والمصنّعون المحلّيون منصاته وضواغطه التوربينية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق