التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةعاجلغازنفط

زيارة ولي العهد السعودي للإمارات.. بيان مشترك بشأن الطاقة والمناخ

في ختام زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز إلى الإمارات، اليوم الأربعاء، صدر بيان مشترك، تناول موقف الدولتين من عدة قضايا مرتبطة بقطاع الطاقة.

وأشادت السعودية والإمارات بتعاونهما الوثيق في مجالات الطاقة بمختلف قطاعاتها، وفي سعيهما الحثيث للإسهام في التخفيف من تداعيات تغيّر المناخ، بما يشمله ذلك من جهود اقتصادية وبيئية.

وأثنى الجانبان على التعاون الوثيق بينهما، وبالجهود الناجحة لدول مجموعة أوبك+، الرامية إلى تعزيز استقرار سوق النفط العالمي.

وأكّدا أهمية استمرار هذا التعاون وضرورة التزام جميع الدول المشاركة باتفاقية أوبك+، وفق البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، في ختام زيارة ولي العهد السعودي إلى الإمارات.

زيارة ولي العهد السعودي للإمارات
جانب من زيارة ولي العهد السعودي للإمارات - الصورة من وكالة واس

وشدد الجانبان على أهمية دراسة التعاون في الفرص المشتركة في مجال النفط والغاز وقطاع البتروكيماويات، والتعاون في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، وتعزيز التعاون في مجال تجارة المنتجات النفطية، والاستفادة من الربط الكهربائي والتبادل التجاري للطاقة الكهربائية، والذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي والأمن السيبراني والصناعة والتكنولوجيا المتقدمة.

التغيّر المناخي

في مجال التغير المناخي، رحّب الطرفان بتعزيز التعاون القائم حول تطبيق نهج الاقتصاد الدائري للكربون الذي أطلقته المملكة خلال رئاستها لمجموعة العشرين وتمت الموافقة عليه من قبل المجموعة بوصفه إطارًا متكاملًا وشاملًا لمعالجة التحديات المترتبة على انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري وإدارتها من خلال التقنيات المتاحة والمبتكرة، كونه نهجًا يمثّل طريقة مستدامة اقتصاديًا لإدارة الانبعاثات.

وضمن البيان المشترك الذي يصدر بمناسبة زيارة ولي العهد السعودي إلى الإمارات، أثنى الجانب الإماراتي على شمولية المكاسب المحلية والإقليمية والعالمية لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر التي أطلقها الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لمواجهة ظاهرة التغير المناخي.

زيارة ولي العهد السعودي للإمارات
جانب من زيارة ولي العهد السعودي للإمارات - الصورة من وكالة واس

كما تمت الإشادة بـ"الدور الرائد الذي تقوم به الإمارات العربية المتحدة في العمل المناخي، ومن أهمها استضافة مؤتمر الأطراف للاتفاقية الإطارية بشأن التغير المناخي COP28 عام 2023، الذي يعمل على تكثيف الجهود الدولية للتعامل مع تداعيات التغير المناخي، وإدارتها من خلال أحدث التقنيات المستخدمة في فصل الكربون وإعادة استخدامه وتدويره وتخزينه جيولوجيًا ومن خلال الأوساط الطبيعية لامتصاصه ضمن النظم البيئية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق