رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار النفططاقة متجددةنفط

بي بي البريطانية تؤسس شركة طاقة في الكويت

باستثمارات تتجاوز 16 مليون دولار

الطاقة

أنشأت شركة النفط البريطانية بي بي شركة جديدة مختصة بالعمل في مجال الطاقة بدولة الكويت، إذ من المقرر أن تعمل الشركة في النفط والغاز والطاقة المتجددة.

واستقطبت هيئة تشجيع الاستثمار المباشر شركة النفط البريطانية، وذلك لتأسيس شركتها الكويتية، برأس مال قدره 5 ملايين دينار "16.2 مليون دولار أميركي"، وفق ما نشرته صحيفة الأنباء الكويتية، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن تحمل الشركة الجديدة اسم "بي بي الكويت ليمتد"، وتتضمن اختصاصاتها العمل في مجالات الاستشارات النفطية، بالإضافة إلى تقديم الخدمات المتصلة باستخراج النفط والغاز، وإقامة محطات توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة والبديلة وتشغيلها.

كيان كويتي جديد

أسست شركة النفط البريطانية بي بي شركتها الكويتية، وذلك تحت مظلة هيئة تشجيع الاستثمار المباشر، إذ من المقرر أن تكون الشركة الجديدة كيانًا للاستشارات النفطية، بصفتها شركة شخص واحد، وبرأس مال يتجاوز 16 مليار دولار.

ويأتي تأسيس الشركة وفق أحكام قانون الشركات رقم 1/2016 ولائحته التنفيذية، كما يخضع لأحكام القانون رقم 116/2013 بشأن تشجيع الاستثمار المباشر في الكويت ولائحته التنفيذية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، ومن المقرر أن تخضع أنشطتها للتعاون مع مؤسسة البترول الكويتية.

بي بي
مقرّ مؤسسة البترول الكويتية - الصورة من موقعها الرسمي

وحدد عقد تأسيس الشركة مدة العقد بعام واحد، يبدأ من تاريخ إشهار العقد، ويجوز مَدّ هذه المدة قبل انقضائها بقرار من مالك رأس مال الشركة، فإذا لم يصدر قرار بالمدّ، واستمرت الشركة بمزاولة نشاطها، امتدت مدة الشركة تلقائيًا في كل مرة لمدّة مماثلة، أي عام واحد، وبالشروط نفسها.

وتتضمن الأهداف الرئيسة لشركة بي بي الكويت الجديدة، التي تأسست تحت مظلة هيئة تشجيع الاستثمار المباشر، 4 بنود، في مقدّمتها إقامة محطات توليد الطاقة المتجددة والبديلة، وتشغيل هذه المحطات، والاستشارات النفطية، والخدمات المتصلة باستخراج النفط والغاز، باستثناء خدمات المسح الجيولوجي.

النفط في الكويت

يأتي تأسيس شركة بي بي الكويت الجديدة، في توقيت تسعى فيه الدولة الخليجية إلى تعظيم إيراداتها النفطية، لا سيما مع توقعات اقتصادية بانخفاض إيرادات النفط الكويتي بمقدار 2.9 مليار دينار (9.44 مليار دولار أميركي)، خلال العام المالي الجاري (2023-2024).

وأوضح تقرير الشال الاقتصادي، المنشور في منتصف شهر يوليو/حزيران الماضي 2023، أن هذا التراجع كبير حال مقارنته بإيرادات العام المالي (2022-2023) -الواردة بموازنة الدولة حينها-، والتي سجّلت 21.3 مليار دينار (69.5 مليار دولار).

النفط في الكويت

في الوقت نفسه، تسعى الكويت إلى فتح آفاق جديدة لمنتجاتها النفطية، لا سيما مع تزايد الطلب على منتجات مصفاة الزور منخفضة الكبريت، والتي تتناسب مع التطلعات العالمية للحصول على منتجات عالية الجودة قليلة الانبعاثات، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن إيرادات النفط الكويتي، في شهر يونيو/حزيران الماضي، سجلت نحو 1.511 مليار دينار (4.92 مليار دولار)، وبافتراض استمرار مستوى الإنتاج ومستوى الأسعار كما هما -وهو افتراض قد لا يتحقق-، يُتوقع أن تبلغ جملة الإيرادات النفطية -بعد حسم تكاليف الإنتاج لمجمل العام المالي- نحو 19.470 مليار دينار (63.39 مليار دولار).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق