رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

أسعار الوقود في السودان ترتفع لأول مرة من 4 أشهر

أحمد بدر

ارتفعت أسعار الوقود في السودان لشهر أغسطس 2023، للمرة الأولى منذ نحو 4 أشهر؛ إذ كان تحركها الأخير، في شهر أبريل/نيسان الماضي، مع اندلاع المعارك العسكرية هناك.

وأعلنت وزارة الطاقة والنفط السودانية، اليوم الأحد 6 أغسطس/آب 2023، أنها أجرت بعض التعديلات على أسعار الوقود في البلاد؛ إذ رفعت سعر لتر البنزين بمقدار 42 جنيهًا سودانيًا (0.070 دولارًا)، بينما رفعت سعر الجازولين "الديزل" بمقدار 8 جنيهات سودانية (0.013 دولارًا)، بحسب بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وكانت المرة الأخيرة التي ارتفعت فيها أسعار الوقود في السودان، في أبريل/نيسان الماضي؛ إذ حركت وزارة الطاقة والنفط سعر البنزين إلى أعلى، بينما انخفض سعر الديزل، وذلك ضمن سياسة الوزارة لمراجعة أسعار المحروقات وفق الأسعار العالمية شهريًا.

أسعار البنزين في السودان لشهر أغسطس 2023

أعلنت وزارة الطاقة والنفط أسعار الوقود في السودان لشهر أغسطس 2023، والتي تضمّنت البنزين والديزل؛ إذ رفعت كلا السعرين، بدءًا من أمس السبت 5 أغسطس/آب.

وأوضحت الوزارة أن خطوة تعديل أسعار المنتجات والمشتقات النفطية، التي تعد الأولى من نوعها منذ 4 أشهر، والتي تأتي ضمن سياستها الشهرية، جعلت أسعار الوقود في السودان لشهر أغسطس 2023 في محطات الخدمة النفطية في ولاية الخرطوم على النحو التالي:

رفع سعر لتر البنزين من 588 جنيهًا إلى 630 جنيهًا (1.05 دولارًا).

رفع سعر لتر الجازولين من 582 جنيهًا إلى 590 جنيهًا (0.98 دولارًا).

أسعار الوقود في السودان
محطة وقود في السودان - الصورة من موقع وزارة النفط والطاقة

يُشار إلى أن الأسعار الجديدة المعلَنة من جانب الوزارة، لا تشتمل على الرسوم الولائية، كما أنها تُعَد مرجعية لكل الولايات، وفق البيان الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تسعير الوقود في السودان

جاء تعديل أسعار الوقود في السودان لشهر أغسطس 2023، ضمن سياسة الوزارة الخاصة بمراجعة أسعار المنتجات النفطية عالميًا، ومقارنتها بالأسعار المحلية، متضمنةً في ذلك تكلفة إنتاج المحروقات ونقلها، وحساب أرباح شركات التوزيع.

وتعد التسعيرة التي تعلنها الوزارة لولاية الخرطوم، مرجعية لكل ولايات الدولة؛ إذ يأتي تعديل الأسعار بعد أن ارتفعت أسعار النفط خلال شهر يوليو/تموز 2023، إلى مستويات ما قبل مارس/آذار، التي بلغت 72 دولارًا للبرميل، قبل أن ترتفع إلى 85 دولارًا خلال الأسبوع الماضي.

ويجري تحديد أسعار الوقود في السودان بعد دراسة متوسط أسعار النفط العالمية في تاريخ التسعير، في وقت تسعى فيه الوزارة إلى الالتزام بخطها الخدمي، بتوفير المنتجات النفطية المختلفة والحفاظ على استقرار السوق المحلية، على الرغم من الأزمة السياسية والعسكرية التي تشهدها البلاد.

يُشار إلى أن أسعار الوقود في السودان تأتي في شكلها الحالي بعدما قررت الحكومة إلغاء الدعم لتكلفة الاستيراد التي شكّلت 71% إلى 75% من الأسعار، وتضاف له تكاليف النقل ورسوم المواني وضريبة القيمة المضافة، وهامش ربح شركات التوزيع، والتي تشكّل مجتمعة 25-29% من سعر البيع للمستهلك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق