سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار منوعةغازمنوعات

العثور على القاطرة الغارقة بقناة السويس.. وشرط وحيد لانتشالها (تحديث)

الطاقة

أعلنت مصر، قبل قليل، تطورات حادث القاطرة الغارقة بقناة السويس؛ إذ كشفت، في بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، عن تحديد موقع القاطرة قبل ساعة من الآن.

وأشارت هيئة القناة إلى استئناف عبور السفن المتبقية من قافلة الجنوب من تفريعة الشرقية الكيلو 51 "ترقيم قناة"، محددةً شرطًا وحيدًا لبدء انتشال القاطرة.

وأكدت الهيئة أنها ستبدأ انتشال القاطرة الغارقة بقناة السويس بمجرد مرور السفينة الأخيرة من قافلة الجنوب، وليس قبل ذلك.

وأشارت إلى إنقاذ 6 من طاقم القاطرة، بينما يتبقى فرد واحد فقط لا تزال الجهود جارية لسرعة إنقاذه.

كانت قاطرة تابعة للهيئة قد غرقت، مساء السبت 5 أغسطس/آب، بعد اصطدامها بناقلة غاز نفطي مسال كانت تمر في منطقة البلاح داخل الممر الملاحي، شمال محافظة الإسماعيلية.

وأعلن رئيس الهيئة الفريق أسامة ربيع، السبت 5 أغسطس/آب 2023، أن أعمال الإنقاذ البحري جارية للتعامل مع حادث تصادم الناقلة "تشاينا غاز ليجند"، مع القاطرة فهد التابعة للهيئة في الكيلومتر 51 بمنطقة البلاح؛ ما أسفر عن غرق القاطرة، بحسب بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت ناقلة الغاز "تشاينا غاز ليجند" (CHINAGAS LEGEND) ترفع علم هونغ كونغ، في أثناء مرورها داخل الممر الملاحي في قناة السويس، ويبلغ طولها نحو 230 مترًا، وعرضها 36 مترًا، ويبلغ عمق غاطسها 27 قدمًا، بينما تصل حمولتها الكلية إلى 52 ألف طن.

تفاصيل حادث القاطرة الغارقة بقناة السويس

قال الفريق أسامة ربيع إن الحادث وقع خلال عبور الناقلة ضمن قافلة الجنوب في رحلتها قادمة من سنغافورة، وكانت في طريقها إلى الولايات المتحدة؛ إذ اصطدمت بالقاطرة "فهد"، التابعة للهيئة؛ ما أسفر عن حدوث فتحات في بدن القاطرة ودخول المياه إليها.

رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع
رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع - أرشيفية

وأوضح رئيس الهيئة أن ناقلة الغاز تنتظر في الوقت الحالي في بورسعيد، لحين الانتهاء من الإجراءات المرتبطة بالحادث، لافتًا إلى الدفع على الفور بفرق الإنقاذ البحري التابعة للهيئة؛ لإنقاذ طاقم القاطرة المكون من 7 أفراد، ولا تزال أعمال الإنقاذ جارية.

بالإضافة إلى ذلك، دفعت هيئة قناة السويس بالرافعة "إنقاذ" لبدء أعمال انتشال القاطرة "فهد" من منطقة البلاح داخل الممر الملاحي؛ إذ أوضح الفريق أسامة ربيع أنه يجري الآن إعداد تقرير مفصل عن أسباب الحادث، ومحاولة الوصول إلى الطاقم، وفق البيان الذي رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، تحدّثت مصادر في الهيئة عن انتظام حركة الملاحة وعدم تأثرها بحادث تصادم ناقلة الغاز مع القاطرة البحرية "فهد" في القطاع الشمالي من القناة؛ إذ يسير العمل بشكل طبيعي، وفق ما نقله موقع "مصراوي" الإخباري المحلي.

حوادث سابقة

وكانت قناة السويس المصرية قد شهدت عدة حوادث، خلال شهري مايو/أيار ويونيو/حزيران 2023، وأبرزها كان جنوح ناقلة نفط داخل المجري الملاحي؛ ما استدعى تدخل 3 قاطرات لسحبها؛ إذ كانت في رحلة بدأتها من روسيا متجهةً إلى الصين.

وكانت الهيئة قد دفعت بالقاطرات "بورسعيد 1" و"بورسعيد 2" و"بورسعيد 3"؛ لقطر ناقلة النفط "سيفيغورا"، التي تعطّلت داخل المجرى الملاحي للقناة، وذلك بمجرد الإبلاغ عن تعطل ماكيناتها، وذلك بهدف تحقيق انتظام الملاحة، وهو ما تمكّنت منه فرق الإنقاذ سريعًا.

المجرى الملاحي لقناة السويس
المجرى الملاحي لقناة السويس - الصورة من موقع الهيئة

يُشار إلى أن ناقلة الغاز "تشاينا غاز ليجند"، مخصصة لنقل غاز النفط المسال بين البحرين الأحمر والأبيض المتوسط؛ إذ إنها كانت قد بنيت في عام 2020، وبدأت العمل قبل عامين، وتبحر وهي تحمل علم هونغ كونغ، وفق بيانات نشرها موقع "مارين ترافيك"، واطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتبلغ سعة حمولة ناقلة غاز النفط المسال "تشاينا غاز ليجند"، التي اصطدمت بالقاطرة في المجرى الملاحي لقناة السويس نحو 84 ألفًا و12 مترًا مكعبًا من الغاز، كما أن ارتفاع مخازنها الداخلية يبلغ نحو 9 أمتار، بينما يبلغ طولها الإجمالي 230 مترًا، وعرضها 36.6 مترًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق