رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

استهداف أبراج نقل الكهرباء في العراق بعبوات ناسفة.. الثاني خلال 48 ساعة

عادت عمليات استهداف أبراج نقل الكهرباء في العراق لتطل برأسها من جديد، بالتزامن مع زيادة الطلب على الطاقة في جميع أنحاء البلاد بسبب الموجة الحارة.

وشهدت محافظة صلاح الدين (وسط العراق)، في الساعات الأولى من صباح اليوم، عملًا تخريبيًا استهدف أبراج وخطوط نقل الطاقة الكهربائية بالعبوات الناسفة.

وقالت وزارة الكهرباء في العراق، في بيان طالعته منصة الطاقة المتخصصة: "يعاود الإرهاب الظلامي والتخريبي أذى المواطنين باستهداف أبراج نقل الكهرباء؛ بغية عزل المحافظات عن بعضها بعضًا، وتقطيع ارتباطات المنظومة الكهربائية، وتوقف إمدادات الكهرباء عن المستشفيات ومشروعات المياه وغيرها من المشروعات الحيوية".

وشدد البيان على أن المحاولات اليائسة تحاول إنهاك قدرات وزارة الكهرباء وإحراج ملاكاتها العاملة وفق التوجيهات الحكومية لتطوير ومعالجة تحديات ملف الكهرباء.

استهداف أبراج نقل الكهرباء في العراق
استهداف أبراج نقل الكهرباء في العراق - الصورة من وزارة الكهرباء العراقية

تفاصيل استهداف أبراج الكهرباء

في فجر اليوم الخميس 3 أغسطس/آب (2023) استُهدِف خط نقل الطاقة الكهربائية الضغط الفائق (صلاح الدين الحرارية-حديثة) جهد 400 كيلوفولت بعمل تخريبي، بتفجير عبوة ناسفة على الخط؛ ما أدى إلى سقوط البرج رقم (201) وحدوث تقطع في الأسلاك في منطقة القناطر ضمن محافظة صلاح الدين.

يأتي التخريب الجديد في الوقت الذي تعمل فيه وزارة الكهرباء العراقية على إعادة إعمار ما تدمّر من أبراج قبل يومين بالعبوات الناسفة، وبعد إحباط عدد من المحاولات التخريبية من قِبل الجهد العسكري والأمني والاستخباري.

وسارعت عناصر من الإدارات الهندسية والفنية من قسم خطوط صلاح الدين وبالتعاون مع القوات الأمنية والجهد الهندسي إلى مكان الحادث وباشرت الكشف والعمل على إعادة تشييد ما تضرر وتسليك الخط وإعادته للخدمة بالسرعة الممكنة.

كان عمل تخريبي قد استهدف، قبل يومين، 3 أبراج على خط "صلاح الدين الحرارية-حديثة" جهد 400 كيلوفولت في صحراء محافظة صلاح الدين، أدى إلى خروج الخط عن الخدمة.

استهداف أبراج نقل الكهرباء في العراق
استهداف أبراج نقل الكهرباء في العراق - الصورة من وزارة الكهرباء العراقية

خدمات أمنية لحماية الأبراج

من جانبها، وضعت قيادة العمليات المشتركة خطة جديدة لحماية أبراج الكهرباء في العراق من الاستهدافات الإرهابية؛ تتضمّن إعادة انتشار القطعات وتنفيذ عمليات نوعية.

وقال المتحدث باسم القيادة اللواء تحسين الخفاجي، إن الخطة ستعتمد على تكثيف الجهد الاستخباري والأمني وإعادة انتشار القطعات العسكرية، فضلًا عن مراقبة الأبراج عن طريق طائرات الاستطلاع والتعاون مع المواطنين لحمايتها.

وأضاف أن الخطة ستتضمن أيضًا القيام بعمليات نوعية وتكثيف الحراسات على الأبراج والتأكيد على خطوط النقل ومحطات الكهرباء في العراق وحمايتها من الاستهدافات ولا سيما في فصل الصيف، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية.

كان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، قد أكد، الثلاثاء الماضي 1 أغسطس/آب، عودة الكهرباء إلى وضعها الطبيعي، قائلًا: "هناك علامات استفهام بشأن الحوادث الأخيرة المتزامنة التي طالت المنظومة".

وأضاف أن الدولة أجرت تحقيقًا بشأن هذه الحوادث على مستوى الأجهزة الأمنية والفنية، مؤكدًا تفكيك 15 عبوة ناسفة في بيجي كانت تستهدف أبراجًا موضوعة في مناطق وعقد مفصلية.

استهداف أبراج نقل الكهرباء في العراق
استهداف أبراج نقل الكهرباء في العراق - الصورة من وزارة الكهرباء العراقية

إنتاج الكهرباء في العراق

قال رئيس الوزراء العراقي، خلال مؤتمر صحفي، يوم الثلاثاء، إن الكهرباء مسألة حساسة وتمس حياة المواطن خدميًا واقتصاديًا، وحدثت مشكلة إيقاف الغاز المستورد، وقبل ذلك سجّلنا أعلى إنتاج بتاريخ المنظومة وصل إلى 26 ألف ميغاواط.

وأضاف: "بعد إيقاف الغاز انخفض إنتاج الكهرباء بحدود من 4500 ميغاواط إلى 5 آلاف ميغاواط وبعد قرار مقايضة النفط الأسود -زيت الوقود- بالغاز الإيراني عادت الكهرباء إلى طبيعتها.

وشدد على أن حماية منظومة الكهرباء في العراق يتطلب من المجتمع تعاونًا تحتمه المسؤولية الأخلاقية والشرعية، ولا يمكن لأي دولة أن تضع حراسًا على كل برج ومحطة كهرباء.

وأعلنت وزارة الكهرباء، يوم الثلاثاء، أن الإنتاج يصل إلى 24 ألف ميغاواط، مشيرة إلى عقد اجتماعات مكثّفة بمركز السيطرة الوطني؛ لمنع تكرار استهداف المحطات وأبراج الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق