رئيسيةأخبار السياراتسيارات

النفط العمانية تبدأ تأسيس شركة متخصصة في شحن السيارات الكهربائية

بدأت شركة النفط العمانية للتسويق في إجراءات تأسيس شركة متخصصة في شحن السيارات الكهربائية، بما يلبي طموح البلاد الهادف إلى التوسع في استخدام المركبات الكهربائية ضمن إستراتيجيتها لخفض الانبعاثات.

وكشفت الشركة العمانية، في بيان لها لبورصة مسقط، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، عن البدء في تنفيذ اتفاقها المبدئي مع شركة سينرجي للاستثمار لتأسيس شركة "الأولى للسيارات الكهربائية".

وأوضحت شركة النفط العمانية أن الشركة الجديدة ستكون مهمتها تطوير البنية الأساسية للسيارات الكهربائية في سلطنة عمان.

شركة الأولى للسيارات الكهربائية

وقّعت النفط العمانية وسينرجي للاستثمار اتفاقًا مبدئيًا، في 3 يوليو/تموز 2023، لتأسيس شركة لتوفير حلول شحن السيارات الكهربائية.

وأوضح مجلس إدارة النفط العمانية أن تكون المساهمة في رأس المال عينية، وليست نقدية، وستكون مبنية على تقرير تقييم الأصول للطرفين.

محطة لشحن السيارات الكهربائية في سلطنة عمان
محطة لشحن السيارات الكهربائية في سلطنة عمان - أرشيفية

وينص الاتفاق المبدئي بين الشركتين على أن تتضمن أنشطة الشركة الجديدة "الأولى للسيارات الكهربائية" بيع محطات شحن السيارات الكهربائية وتركيبها وتشغيلها وصيانتها، وغيرها من الخدمات والمنتجات ذات الصلة والمكملة لنظام السيارات الكهربائية في سلطنة عمان.

ويهدف الطرفان إلى التوسع في مجال الطاقة النظيفة والسيارات الكهربائية، وريادة سوق شحن السيارات الكهربائية.

السيارات الكهربائية في سلطنة عمان

يأتي تأسيس شركة شحن السيارات الكهربائية بالتزامن مع خطط سلطنة عمان لخفض الانبعاثات بنسبة 3% و35% بحلول 2040، وصولًا إلى الحياد الكربوني في عام 2050.

وكانت وزارة الطاقة العمانية قد حددت أنه بنهاية عام 2023 من المتوقع أن يصل عدد الشواحن الكهربائية للسيارات الكهربائية في السلطنة إلى 145 شاحنًا و250 شاحنًا في 2024.

ووضعت سلطنة عمان خطة تستهدف 3 مبادئ رئيسة لتمكين قطاع النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، وهي: الابتكار والتطوير بالتعاون مع القطاعين العام والخاص، والقيمة المحلية المضافة، وتطوير القدرات المحلية.

محطة لشحن السيارات الكهربائية في سلطنة عمان
محطة لشحن السيارات الكهربائية في سلطنة عمان - أرشيفية

وتعمل سلطنة عمان على 3 مراحل لتحقيق الحياد الكربوني؛ إذ تهدف المرحلة القريبة التي ستبدأ في عام 2025 إلى تحفيز المركبات الكهربائية واستخدام الهيدروجين للنقل الثقيل والشاحنات، واستخدام الوقود الحيوي، وتمكين التكنولوجيا في تخفيض الانبعاثات، وتمكين جميع الطرق الرئيسة بالشواحن للمركبات الكهربائية، وتنظيم البيانات الضخمة لقطاع النقل، ووضع أطر وتشريعات لتنقُّل المستقبل مثل إنترنت الأشياء في النقل.

أما المرحلة المتوسطة فستبدأ في عام 2028 وتهدف إلى تعزيز جهود الوزارة مع الشركاء في زيادة أعداد المركبات الصديقة للبيئة، وتمكين استخدام الوقود المستدام للطائرات، وتوفير خدمات التنقل الذكي، وإنشاء مركز إقليمي لتزويد السفن بالوقود الأخضر، وتقليل انبعاثات الموانئ، وترقية محطات الوقود الحالية لتحتوي على وقود الهيدروجين والشواحن الكهربائية، إضافة إلى ربط النقل العام بمخطط الميترو بمحافظة مسقط.

بينما تهدف المرحلة البعيدة التي ستبدأ في عام 2035 إلى التوجه الكلي للمركبات الصديقة للبيئة والقيادة الذاتية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق