التقاريرتقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

حلول الكهرباء الاحتياطية في جنوب أفريقيا تنطوي على مخاطر كارثية

رغم حاجة السكان والشركات لاقتنائها

أحمد أيوب

أصبحت حلول الكهرباء الاحتياطية في جنوب أفريقيا ملجأً لغالبية السكان والشركات في ظل أزمة الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي التي دفعت الحكومة إلى تخفيف الأحمال بشكل مستمر.

وعلى الرغم من أن القطاعين السكني والتجاري في البلد الأفريقي يجدان في هذه الأنظمة الاحتياطية للكهرباء أمانًا لاستمرار حياتهم بشكل طبيعي خلال الأزمات، فإن هذه الحلول تنطوي على مخاطر كارثية قد تودي بحياة الكثيرين، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يأتي ذلك في وقت تتزايد فيه -بشكل ملحوظ- عمليات شراء أنظمة وحلول الكهرباء الاحتياطية في جنوب أفريقيا، سواء من قِبل المنازل أو الأعمال التجارية، كمن يسابق الآخرين للّحاق بنصيبه من كنز ذهبي، بحسب ما نشره موقع بيزنس تك (Business Tech) في يوليو/حزيران 2023.

اقتناء أنظمة الكهرباء الاحتياطية

قال العديد من الخبراء، إن تركيب أجهزة الطاقة الشمسية بالمنازل والشركات التجارية في جنوب أفريقيا قد ارتفع بصورة كبيرة خلال الأشهر الـ6 الماضية، مع تفاقم عمليات تخفيف الأحمال، جراء الانقطاع المُتكرر للتيار.

وفي خطوة تعكس زيادة الإقبال على تركيب ألواح الطاقة الشمسية، كونها أحد حلول الكهرباء الاحتياطية في جنوب أفريقيا، موّل مصرف "نيدبانك" تركيبات هذه الألواح بقيمة تزيد على 1.2 مليار راند جنوب أفريقي (66.5 مليون دولار)، لتوليد الكهرباء الخاصة بالشركات والمنازل.

(الدولار الأميركي= 18.11 راندًا جنوب أفريقي)

كما رتّب المصرف العديد من القروض في إطار برنامج مشتريات مُنتجي الكهرباء المستقلين للطاقة المتجددة، بقيمة 26 مليار راند.

وترغب الشركات والأسر في تقليص اعتمادها على الشبكة، من خلال تبنّي حلول الكهرباء الاحتياطية في جنوب أفريقيا، في وقت تعاني فيه هذه الفئات من انقطاع يومي للكهرباء بسبب عدم قدرة محطات توليد الكهرباء بالفحم المتقادمة والمتهالكة على تلبية الطلب المحلي المتنامي في البلاد.

مخاطر جمّة

على الرغم من تحمُّس الكثيرين لمسألة حلول الكهرباء الاحتياطية في جنوب أفريقيا، فإن هذه الأدوات يُمكن أن تُشكّل خطرًا مُروعًا، ويشهد على ذلك تكرار الحوادث المرتبطة بهذه الأنظمة.

على سبيل المثال، اشتعلت النيران في مقر شركة فوداكوم بمدينة سينشري سيتي، وفقًا لما أورده موقع ماي برودباند المحلي، يوم الأحد الموافق 9 يوليو/تموز.

وأظهر العديد من الصور ومقاطع الفيديو التي بُثَّت عبر الإنترنت اشتعال الألواح الشمسية بصورة واضحة.

احتراق ألواح شمسية
احتراق ألواح شمسية - الصورة من فاير ريسكيو 1

وآنذاك، قالت شركة فوداكوم، والمتحدث باسم مدينة كيب تاون للإطفاء والإنقاذ، جيرمين كارلس، إن مصدر الحريق لا يمكن تحديده بدقّة.

وقبل أيام قليلة من حريق فوداكوم، أعلنت مدينة كيب تاون أنه كانت هناك زيادة في عدد حالات الطوارئ الناجمة عن حلول الكهرباء الاحتياطية في جنوب أفريقيا.

حالات واقعية

من بين الحوادث التي شهدتها المدينة مؤخرًا، اشتعال البطاريات الموجودة أعلى أحد المحولات في متجر بأحد المراكز التجارية، ما أدى إلى إغلاق أبواب المركز التجاري خلال الحادث.

وتسبّبت الألواح الشمسية أعلى سطح أحد المصانع في تقوّس الأسلاك، ما أدى إلى نشوب حريق، وكان على رجال الإطفاء انتظار الفنّيين لعزل الألواح أولًا قبل أن يتمكنوا من تنفيذ أعمال الإطفاء، وهذه أحد الصور الخطرة لأنظمة حلول الكهرباء الاحتياطية في جنوب أفريقيا.

وفي واقعة أخرى، استُدعي رجل إطفاء لإخماد حريق في عقار مجاور، بعد ارتفاع درجة حرارة بطارية شحن بسبب عدم كفاية التهوية.

كما نشب حريق في شاحنة تنقل حمولة من بطاريات الليثيوم أيون، وتمكّن رجال الإطفاء من إيقاف الحريق.

وأعلنت سلطات مدينة كيب تاون تقديرها رغبة السكان في حماية أنفسهم من آثار تخفيف الأحمال، مؤكدة أن العديد من الأسر والشركات في الوقت الحاضر يستعمل مصادر بديلة مختلفة للكهرباء.

وأضافت: "إن عدد الحوادث القليلة التي وقعت تحت أيدينا هي دليل كافٍ على أننا جميعًا بحاجة إلى توخّي الحذر واليقظة بشكل كبير بشأن كيفية استعمال حلول الكهرباء الاحتياطية في جنوب أفريقيا".

نصائح للسكان

قال المتحدث باسم مدينة كيب تاون للإطفاء والإنقاذ، جيرمين كارلس، إنه في حالة اندلاع حريق بأحد حلول الكهرباء الاحتياطية في جنوب أفريقيا، يتعين على السكان أولًا عزل مصدر الكهرباء قبل الاتصال بخدمات الطوارئ.

وحدة تخزين كهرباء
وحدة تخزين كهرباء - الصورة من ويكيبيديا

وأشار إلى أن السكان يجب عليهم كذلك الاستثمار في اقتناء طفاية حريق بمسحوق كيماوي جاف، إذ يسهل تنظيفها بعد إطفاء الحريق.

وركّز على عامل التهوية، خاصة بالنسبة للمولدات، مضيفًا أن التهوية تعدّ من النقاط الهامة بسبب مخاطر الغازات الضارة من استعمال البنزين أو الديزل، لكن هناك أيضًا خطر حقيقي من ارتفاع درجة حرارة الأجهزة وتسبّبها في اشتعال النيران.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًأ..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق