رئيسيةأخبار النفطنفط

العراق يُطلق مشروعات حيوية في حقل غرب القرنة 1

الطاقة

يشهد العراق، اليوم السبت 15 يوليو/تموز (2023)، افتتاح عدد من المشروعات الحيوية لزيادة الإنتاج وإدامته في حقل غرب القرنة 1.

وافتتح نائب رئيس الوزراء وزير النفط حيان عبدالغني، عددًا من المشروعات الحيوية، التي تستهدف زيادة الإنتاج النفطي وإدامته بالحقل الواقع في محافظة البصرة، وفق ما جاء في بيان لوزارة النفط، حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وأعلن وزير النفط العراقي أن المشروعات الجديدة في حقل غرب القرنة 1، تتضمن وحدة معالجة الماء المصاحب بطاقة 235 ألف برميل يوميًا؛ إذ تتكون المحطة من 3 وحدات معالجة بأسلوب الطرد المركزي، مع نصب خزانين بسعة 10 آلاف متر مكعب.

حقل غرب القرنة 1 في العراق

أوضح وزير النفط في العراق حيان عبدالغني، أن الهدف من مشروع وحدة معالجة الماء المصاحب، هو الاستعمال الأمثل للمياه لمعالجة عمليات حقن الماء المصاحب إلى طبقة المكمن الرئيس، التي تهدف إلى تقليل عملية التلوث، وزيادة الضغط المكمني لإدامة الإنتاج النفطي وزيادته.

العراق يفتتح مشروعات جديدة في حقل غرب القرنة 1
وزير النفط العراقي يفتتح مشروعات جديدة في حقل غرب القرنة 1 - الصورة من وزارة النفط (15 يوليو 2023)

وأضاف حيان عبدالغني أن ثاني المشروعات التي شهدها حقل غرب القرنة 1، هو مشروع ربط المحطة السادسة، والذي يتضمن ربط المشروعات القديمة بالجديدة، لتحقيق هدف تحسين البنى التحتية، وفك الاختناقات وتحقيق انسيابية في عملية مناقلة النفط الخام دون الاضطرار إلى إيقاف الإنتاج.

ويأتي تنفيذ هذا المشروع من خلال إنجاز وتشغيل منظومة سيطرة جديدة، يستعمل فيها القائمون على الحقل النفطي العملاق تكنولوجيات حديثة ومتقدمة، بجانب بناء منظومة إطفاء متكاملة، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما تتضمن المشروعات الجديدة إنجاز خزانين كبيرين، بسعة 10 آلاف متر مكعب، مع منظومة حرق جديدة للغاز، ووحدة استخلاص النفط من الغاز في عمليات ما قبل الاحتراق، وربط وحدة معالجة النفط الرطب بمضخات غسيل النفط الجديدة، التي تؤدي بدورها لتحسين مواصفات ونوعية النفط المُنتج.

إنتاج النفط من الحقل العراقي

لفت وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، إلى أن المشروعات التي جرى افتتاحها اليوم في حقل غرب القرنة 1، الذي يبلغ إنتاجه 560 ألف برميل يوميًا، تأتي ضمن أهداف الوزارة لدعم المشروعات الحيوية والمهمة، وتحسين البيئة.

العراق يفتتح مشروعات جديدة في حقل غرب القرنة 1
وزير النفط العراقي يفتتح مشروعات جديدة في حقل غرب القرنة 1 - الصورة من وزارة النفط (15 يوليو 2023)

بدوره، قال وكيل وزارة النفط في العراق لشؤون الغاز عزت صابر، إن الوزارة تدعم مشروعات الارتقاء بالبنى التحتية للحقول النفطية، من خلال تزويدها بمنظومات التكنولوجيا الحديثة، التي تسهم في النهوض بعمليات الإنتاج النفطي.

وأشار عزت صابر -فيما يخص استثمار الغاز المصاحب من الحقول النفطية- إلى أن الوزارة وضعت خططًا واعدة لاستثمار الغاز المصاحب، وتحويله إلى طاقة مفيدة، ووقف حرقه في غضون السنوات القليلة المقبلة، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وعن معدل إنتاج حقل غرب القرنة 1، قال مدير عام شركة نفط البصرة باسم عبدالكريم، إنه يبلغ حاليًا 560 ألف برميل يوميًا، وإن المشروعات التي افتتحت تهدف لدعم زيادة الإنتاج وتحقيق انسيابية عالية في العمليات الفنية، والارتقاء بالبنى التحتية، لافتًا إلى تجاوز نسبة العمالة الوطنية الحقل 90%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق