رئيسيةأخبار السياراتسيارات

مبيعات السيارات الكهربائية في إسرائيل تقفز 219% في 2023

دينا قدري

شهدت مبيعات السيارات الكهربائية في إسرائيل ارتفاعًا ملحوظًا في النصف الأول من عام 2023، في ظل نمو القطاع بخطى ثابتة، رغم العديد من التحديات والعقبات التي ما زالت قائمة.

فقد ضاعفت السيارات الكهربائية حصتها 3 مرات تقريبًا من سوق السيارات الإسرائيلية الجديدة، لتصل إلى 16.3% من عمليات التسليم، وفق ما جاء في تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن صحيفة "جيروزاليم بوست".

وسُلِّم ما يقرب من 29 ألف سيارة كهربائية في هذه المدّة، وهو ما يمثّل زيادة بنسبة 219% عن المدّة نفسها من عام 2022، ويتجاوز الـ27.6 ألف سيارة كهربائية التي سُلِّمَت في العام الماضي بأكمله.

العلامات التجارية المهيمنة على السوق

يبدو قطاع السيارات الكهربائية في إسرائيل تنافسيًا، وفي الشهر الماضي (يوليو/تموز) فقط، كان هناك 3 علامات تجارية صينية جديدة للسيارات الكهربائية في طريقها إلى البلاد.

ومع ذلك، تُظهر إحصاءات التسليم سوقًا مركّزة، إذ جاءت 73% من شحنات السيارات الكهربائية في النصف الأول لعام 2023 من 4 علامات تجارية رائدة، هي "جيلي" و"بي واي دي" و"تيسلا" و"هيونداي".

وينبع التركيز إلى حدٍ كبير من حقيقة أن القطاع ما يزال ناشئًا، وأن نطاقات نماذج العلامات التجارية المختلفة ليست متجانسة.

فبعض العلامات التجارية تركز فقط على شريحة الأثرياء، إذ ما يزال اختراق السوق في إسرائيل منخفضًا للغاية، كما ما يزال بعضها الآخر مقيدًا بحجم إمداد مصنّعيه، أو يعاني من قيود المعايير.

وهناك -أيضًا- لاعبون جدد دخلوا السوق في الربع الثاني من عام 2023 فقط، ولم يتمكنوا بعد من ترك انطباع لدى المواطنين.

ومع ذلك، فإن المحصّلة النهائية هي أن هذا القطاع تهيمن عليه العلامات التجارية التي ظهرت في وقت مبكر، والتي تقدّم منتجات تتكيف بشكل جيد مع السوق الإسرائيلية، وبدعم من شركة تصنيع سيارات كبيرة، وشبكة مبيعات شاملة من كبار المستوردين.

الاستثناء الوحيد بين المجموعة التي تأتي في المقدمة، هو تيسلا، التي حققت عودة محترمة في النصف الأول من 2023، ويرجع ذلك أساسًا إلى التخفيضات الكبيرة في الأسعار، ولكنها ما تزال متخلّفة عندما يتعلق الأمر ببناء شبكة دعم التسويق والمبيعات.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- مبيعات السيارات الكهربائية عالميًا:

مبيعات السيارات الكهربائية عالميًا

تحديات سوق السيارات الكهربائية في إسرائيل

بعد عامين في السوق، ما تزال السيارات الكهربائية تفتقر إلى صالة عرض دائمة وشبكة خدمات مستقلة على مستوى البلاد، كما يمثّل نجاح العلامات التجارية الكبرى حاجزًا كبيرًا أمام دخول القادمين الجدد.

الاستنتاج الآخر الذي يمكن استخلاصه من أرقام مبيعات السيارات الكهربائية في إسرائيل نصف السنوية، هو أنه على الرغم من النمو المذهل والحصة السوقية الكبيرة، فإن الإمكانات الحقيقية للقطاع لم تُستنفَد بعد.

بلغ متوسط سعر المركبة الكهربائية في إسرائيل خلال النصف الأول من العام -باستثناء الأسعار المخفضة لشركات التأجير- 165 ألف شيكل (44.5 ألف دولار).

وهذا يعني أنه حتى النماذج "الشعبية" التي تباع في إسرائيل تستهدف العملاء الميسورين نسبيًا.

ما تزال هذه النماذج بالكاد تخترق سوقها الطبيعية، أي الأشخاص الذين يتأثرون بتكاليف تشغيل السيارة، مثل تكاليف الوقود.

وأحد العوامل المساهمة هنا هو أسعار الفائدة المرتفعة على تمويل المركبات، ما يجعل الأمور صعبة بالنسبة لمن لديهم ميزانية منخفضة للانتقال إلى قطاع السيارات الكهربائية.

العوامل المعطلة لسوق السيارات الكهربائية في إسرائيل

في الوقت الحالي، تحافظ "إم جي" و"جيلي" على الإصدارات طويلة المدى من طرازَي "إم جي 4" و"جيومتري"، بالقرب من متوسط سعر القطاع.

والسبب الرسمي لذلك هو ضعف الشيكل، ولكن من شبه المؤكد أن سبب ذلك هو الرغبة في الاحتفاظ بهامش واسع للتخفيضات لشركات التأجير.

ومع ذلك، هناك على الأقلّ لاعب واحد محتمل سيغيّر قواعد اللعبة، وهو "دولفين" من "بي واي دي"، والتي ستُطْلَق في إسرائيل قريبًا.

وصل هذا الطراز مؤخرًا إلى السوق الأوروبية بمقصورة ركّاب واسعة (قاعدة عجلات 2.7 متر)، ومحرك قوي، وإكسسوارات سخية، كما هو معتاد مع العلامات التجارية الصينية، والأهم من ذلك، مدى يصل إلى 427 كيلومترًا.

لم يُنشر السعر بعد، لكن من الآمن المراهنة على نطاق يتراوح بين 140 ألف-145 ألف شيكل (37.8 ألف- 39 ألف دولار)، لأن "بي واي دي" لديها 3 أسباب لمنح السيارة الجديدة سعر اختراق قوي في السوق الإسرائيلية.

وتسعير اختراق السوق يعتمد على وضع سعر دخول أولي منخفض على المنتجات -أقلّ من السعر النهائي بالسوق- لجذب المزيد من العملاء الجدد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق