رئيسيةأخبار التغير المناخيأخبار النفطأخبار منوعةالتغير المناخيمنوعاتنفط

بيرتامينا الإندونيسية تؤمّن التمويل لتطوير مصفاة تنتج وقودًا صديقًا للبيئة

هبة مصطفى

نجحت شركة بيرتامينا الإندونيسية في تأمين التمويل اللازم لتطوير مصفاة باليكبابان، بهدف زيادة إنتاجها وإجراء ترقيات من شأنها التوسع في إنتاج وقود صديق للبيئة يراعي معايير الانبعاثات.

وتواصل الشركة تنفيذ خطة كانت قد أعلنتها عام 2015، التي تهدف إلى زيادة طاقة المعالجة إلى الضعف، بما يُقدر بنحو 1.5 مليون برميل يوميًا، عبر خطة استثمار طويلة الأجل، وفق ما نقلته رويترز عنها اليوم السبت (24 يونيو/حزيران 2023).

وتنظر الشركة إلى مشروع تطوير مصفاة باليكبابان بوصفه جزءًا من خطة الاستثمار، لا سيما أنه يمتاز بالمرونة الكافية للتعديل والتغيير لمواءمة الاتجاه العالمي نحو مسارات الطاقة المتجددة والنظيفة، حسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

تمويل خطط التطوير

أبرمت شركة بيرتامينا الإندونيسية اتفاق تمويل مع ممثلي وكالات وبنوك، من بينها وكالات تابعة لكل من: كوريا الجنوبية، وإيطاليا، وأميركا، بالإضافة إلى التوقيع مع 22 بنكًا تجاريًا.

وبلغت قيمة تمويل المُقرضين ما يُقدر بنحو 3.1 مليار دولار، ويهدف بصورة رئيسة إلى تطوير مصفاة باليكبابان، إذ تُخطط الشركة المملوكة للدولة الآسيوية إلى رفع سعة المصفاة بمعدل 100 ألف برميل يوميًا من 260 ألف برميل إلى 360 ألف برميل.

وحدة تكرير تابعة لشركة بيرتامينا
وحدة تكرير تابعة لشركة بيرتامينا الإندونيسية - الصورة من Indonesia Business Post

وبخلاف زيادة السعة والطاقة الإنتاجية، تسعى شركة بيرتامينا إلى إنجاز خطوة جدية في سبيل إنتاج المصفاة -التي اكتمل بناؤها بنسبة 74% في يونيو/حزيران الجاري- لوقود صديق للبيئة يراعي معايير الانبعاثات، وهو هدف تُسهم أعمال التطوير في تحقيقه.

وبدوره، أكد المتحدث باسم شركة بيرتامينا الإندونيسية "فادجار دجوكو سانتوسو"، أن التطوير المرتقب لمصفاة باليكبابان يُسهم في مواكبة الشركة لأهداف البلاد حيال الحياد الكربوني.

وأضاف سانتوسو، أنه في أعقاب اكتمال أعمال التطوير ستتمكن الشركة من إنتاج أنواع وقود صديق للبيئة، بما يصب في نهاية الأمر في صالح خفض الانبعاثات.

خطط متجددة

بين الحين والآخر، تُعزز شركة بيرتامينا الإندونيسية خططها التوسعية باستثمارات تتماشى مع الأهداف المناخية ومسارات انتقال الطاقة.

وخلال العام الماضي، كشفت شركة بيرتامينا الإندونيسية عن عزمها التوسع في مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه، في محاولة منها لخفض انبعاثات أنشطة النفط والغاز.

وقالت الشركة -حينها- إنها تدرس دمج أحد مشروعات احتجاز الكربون في مصفاة باليكبابان، إذ يجري إنتاج الوقود منخفض الكربون عبر المنتجات المشتقة من الانبعاثات والكربون مثل الميثانول.

وسبق أن أعلنت الشركة هدفًا يتمثل في خفض الانبعاثات بنسبة 30% بحلول نهاية العقد 2030، بالتوازي مع زيادة مزيج الطاقة المتجددة بنسبة 17.7%.

واتفقت الشركة الإندونيسية مع نظيرتها شيفرون الأميركية على التعاون، بهدف استكشاف فرص الاستثمارات منخفضة الكربون في الدولة الواقعة جنوب شرق القارة الآسيوية.

استثمار بعد الحرائق

تستهدف شركة بيرتامينا الإندونيسية زيادة طاقة المعالجة لمصافيها ومرافقها، لتصل إلى 1.5 مليون برميل يوميًا، وقالت إن تطوير مصفاة باليكبابان يُعد أحد أبرز اتجاهات خطتها للاستثمار طويل الأجل المعلنة عام 2015.

وأدخلت الشركة تعديلات على خططها الاستثمارية، بهدف التيقن من تكيف التوسعات مع الاتجاه العالمي الرامي لخفض الانبعاثات وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة.

مرافق تابعة للشركة
مرافق تابعة للشركة - الصورة من The Sun Daily

وعلى مدار العامين الماضي (2022) والجاري (2023)، تعرّضت المصافي والمنشآت التابعة للشركة الإندونيسية لحوداث متكررة شملت حرائق وانفجارات.

وانفجرت مصفاة تخضع لإدارة بيرتامينا تقع غرب البلاد مطلع أبريل/نيسان الماضي، ليعد الحادث الثالث من نوعه خلال شهر واحد، إذ سبقه حادثان مشابهان لحرائق نشبت ببعض المرافق في مارس/آذار، أحدهما في محطة وقود، والثاني على متن ناقلة نفط.

وأسفرت الانفجارات والحرائق خلال شهري مارس/آذار وأبريل/نيسان عن مقتل ما يزيد على 20 شخصًا وإصابة 9 آخرين، بجانب توقف عمل وحدات عدة بعد تعرضها للضرر.

ولم تكن حوداث مرافق شركة بيرتامينا وليدة العام الجاري 2023 فقط، إذ شهد العام الماضي اشتعال النيران في مصفاة نفط تابعة للشركة مرتين، فصل بينهما شهران فقط (في مارس/آذار، ومايو/أيّار).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق