كهرباءأخبار الكهرباءرئيسية

الكهرباء في السنغال تدعم قطاع الصناعات الثقيلة بمحطة جديدة

أسماء السعداوي

يمضي قطاع الكهرباء في السنغال بخطى ثابتة نحو تغطية جميع المناطق والقطاعات، إذ أعلن مرفق الكهرباء الحكومي "سينيليك" شراكة محلية، لبناء أول محطة كهرباء ذات جهد عالي، بالمنطقة الاقتصادية الخاصة في سانديارا.

ستُقام محطة الكهرباء الفرعية بمساحة 6 هكتارات، في إطار برنامج يستهدف التوسع وتطوير موثوقية شبكة نقل وتوزيع الكهرباء التابعة لـ"سينيليك"، بحسب معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن موقع "إنرجي كابيتال آند باور".

وتستهدف المحطة الجديدة نقل الكهرباء بجهد عالٍ يتراوح بين 90 و225 كيلوفولت من محطات توليد الكهرباء إلى مراكز الاستهلاك.

أهمية المشروع

تُعدّ إقامة المحطة أمرًا بالغ الأهمية، إذ تطمح مدينة سانديارا إلى جذب شركات معالجة المعادن وصناعة الكيماويات، بالإضافة إلى بناء مصفاة لتكرير النفط.

كما تبعد أقرب محطة فرعية عالية الجهد عن المنطقة الاقتصادية الخاصة، قرابة 20 كيلومترًا في ماليكوندا.

وفي هذا الصدد، قال النائب الأول لرئيس بلدية سانديارا، مالك غواي: "هذه المحطة مهمة للغاية لمستقبل المدينة، وحظيت بدعم الرئيس السنغالي، إذ ستسمح بتطوير الصناعات الثقيلة داخل المنطقة الاقتصادية، وستوفر العديد من فرص العمل للسنغاليين".

ويحصل 70% من السكان على الكهرباء في السنغال، بحسب بيانات البنك الدولي.

وتطمح السنغال لتحقيق هدف حصول الجميع على الكهرباء بحلول عام 2025، بالإضافة إلى تقديم خدمات كهربائية عالية الجودة للمناطق الريفية وشبه الحضرية، لمساعدة البلد الأفريقي في تنفيذ خطّته لعام 2035.

من جهتها، يمثل المشروع خطوة على طريق شركة سينيليك، لتصبح مزوّد كهرباء يتميز بالأداء العالي والابتكار، ومن أجل ذلك وضعت أهداف تطوير مصادر الطاقة المتجددة وتقليل الخسائر وإدارة الطلب العالي على الكهرباء في السنغال، عبر إرساء قواعد شبكة ذكية ودعمها وتحسين جودة الخدمة المقدمة.

مقر شركة سينيليك السنغالية- الصورة من "a221"
مقرّ شركة سيلينك لإنتاج الكهرباء في السنغال- الصورة من "a221"

مزيج الكهرباء في السنغال

تسيطر مصادر الوقود الأحفوري والكتلة الحيوية على مزيج الكهرباء في السنغال، إلّا أن زيادة حصة الطاقة المتجددة أمر لا تخطئه عين.

وضعت البلاد الواقعة في غرب أفريقيا هدف زيادة نسبة توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة إلى 30% بحلول عام 2025، بحسب موقع "إنرجي كابيتال آند باور".

وأسهمت الطاقة المتجددة بنسبة 36.6%، من إجمالي استهلاك الطاقة، وفق التقرير الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة..

وتفصيليًا، أضافت الطاقة الشمسية 60 ميغاواط لشبكة الكهرباء في السنغال خلال عام 2020، بدعم من برنامج "سكيلينغ سولار"، التابع لمؤسسة التمويل الدولية (آي إف سي).

كما افتتحت محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بقيمة 21.4 مليون دولار أميركي، وبقدرة 23 ميغاواط في مدينة دياس.

ومن شأن ذلك أن يوفر لشركة سينيليك 2.77 مليون دولار سنويًا، هي تكلفة شراء الوقود اللازم لتشغيل المحطات، فضلًا عن تزويد 33 ألف منزل بالكهرباء.

يهدف برنامج سكيلينغ سولار إلى خفض تكلفة رأس المال لبناء مشروعات الطاقة الشمسية في أقلّ البلدان والأسواق نموًا بالعالم، ويقدّم المشورة والتمويل والمساعدة الفنية للحكومات بشأن العناية الواجبة للمشروعات.

ومن المتوقع أن ترتفع قدرات الطاقة الشمسية في السنغال؛ إذ تتراوح قدرات توليد الكهرباء من طاقة الشمس في 90% من أراضيها، بين 1600 و1800 كيلوواط/ساعة سنويًا.

كما تحتضن السنغال على أراضيها، أكبر مزرعة رياح في غرب أفريقيا، "طيبة ندياي"، بقدرة 158.7 ميغاواط سنويًا، وتوفر الكهرباء لمليوني شخص، كما تقلل انبعاثات الكربون سنويًا بمقدار 300 ألف طن.

وبدأ تشغيل المحطة في شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2020، وأسهمت برفع قدرات توليد الكهرباء في السنغال بنسبة 15%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق