طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

الطاقة المتجددة تساعد في خفض انبعاثات قطاع الزراعة

تمثل 25% من إجمالي الانبعاثات

حياة حسين

تبدو الطاقة المتجددة حلًا جيدًا لعلاج انبعاثات قطاع الزراعة الذي يسهم بنحو 25% من إجمالي غازات الاحتباس الحراري، في وقت يعاني العالم فيه من كوارث طبيعية متعددة ناجمة عن تغير المناخ، والتي تؤثّر بدورها سلبًا في المحاصيل الزراعية والأمن الغذائي، ما يدخل الكوكب في دائرة فارغة ومغلقة.

وفي هذا الإطار، استعرض مقال تحليلي نشره موقع "إنرجي بورتال" أهمية المصادر المتجددة للتخفيف من الآثار البيئية، والفوائد الهائلة التي يمكن أن تقدّمها للمزارعين.

وأضاف المقال المنشور الأحد 11 يونيو/حزيران 2023 أن استعمال الطاقة المتجددة ليس وليد اليوم، ولكن المزارعين الأوائل استعانوا بها في طحن الحبوب وضخ المياه.

وكان ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" في مصر، الدكتور نصر الدين حاج الأمين، قد أكد في حوار مع منصة الطاقة المتخصصة، في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، وجهة النظر سالفة الذكر.

وقال حاج الأمين، إن العالم بحاجة إلى بذل مجهود أكبر لتحويل استهلاك الزراعة لكهرباء الطاقة المتجددة بدلًا من التقليدية.

تطور التقنيات

رغم استعمال العالم لمصادر الطاقة المتجددة منذ القدم، فإن التطورات التقنية الأخيرة في هذا القطاع تعطي فرصًا واعدة لتوليد طاقة أكثر كفاءة واستدامة من تلك المصادر التي يمكن استعمالها في العمليات الزراعية، بدءًا من الري وصولًا إلى احتياجات التسخين والتبريد، وفق المقال المنشور بموقع "إنرجي بورتال".

ويرى كاتب المقال أن الطاقة الشمسية تمثّل أحد أهم مصادر الطاقة المتجددة، التي تبدو منافعها لقطاع الزراعة أكثر وضوحًا، كما يمكن نقل الكهرباء المولّدة الفائضة منها إلى الشبكة الوطنية.

وقال، إن الطاقة الشمسية تستطيع مساعدة المزارع على خفض تكلفة الزراعة، ومع تراجع أسعارها المتواصل، يدرك العاملون في القطاع مزاياها المالية والبيئية وعوائد الاستثمار بأنظمتها.

ولا يختلف الأمر بالنسبة لمزارع الرياح وفوائدها المالية والبيئية، ويُضاف إليها عدم حاجة التوربينات إلى مساحات كبيرة من الأراضي، ما يجعل آثارها على المحاصيل أو جنيها معدومة، وفق المقال.

ومن المعروف أنّ توفُّر مساحات كبيرة من الأراضي يمثّل عائقًا أمام انتشار محطات الطاقة الشمسية، لذلك يصعب على الدول الصغيرة الاعتماد على هذا المصدر من الطاقة المتجددة.

كما أن هذا هو سبب رؤية كثير من الخبراء في العالم أن أفريقيا ذات الصحاري الواسعة تُعدّ واعدة في مجال الطاقة المتجددة عامة، والشمسية خاصة.

وطاقة الكتلة الحيوية المشتقة من خامات طبيعية مثل مخلّفات الحيوانات والزراعية والأخشاب يمكن أن تؤدي دورًا مهمًا في خفض انبعاثات الكربون بقطاع الزراعة.

وبتحويل تلك المخلّفات إلى طاقة يستطيع المزارعون الاستفادة منها في التسخين وتوليد الكهرباء، وتسهم في الوقت ذاته بخفض حجم المخلّفات والإدارة الجيدة والمستدامة لها.

فوائد الطاقة المتجددة

محطة طاقة شمسية في أرض زراعية بالمجر
محطة طاقة شمسية في أرض زراعية بالمجر - الصورة من ذا إلكتريستي هب

يقترح المقال المنشور في "إنرجي بورتال"، عن فوائد الطاقة المتجددة في خفض انبعاثات قطاع الزراعة، وسائل متعددة أخرى، منها الاعتماد على وسائل تسهم في كفاءة الطاقة مثل أضواء (ليد) والمركبات ذات المحركات بسرعات متعددة.

وتعتمد الزراعة على عدّة نماذج من المركبات مثل الجرارات وعربات جني المحاصيل، ويسهم اعتماد وسائل كفاءة الطاقة في خفض استهلاك الوقود.

وأشار المقال إلى أن التحول للطاقة المتجددة له منافع عديدة غير نزول الانبعاثات الكربونية، منها تحقيق أمن الطاقة وخفض الاعتماد على الوقود الأحفوري الذي يمكن أن يكون متذبذبًا، وعُرضة لمخاطر جيوسياسية.

وشهد العالم ارتفاعات قياسية لأسعار النفط والغاز والفحم عقب غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير/شباط من 2022، كون موسكو من كبار منتجي الوقود الأحفوري، وتأثّر تدفّقه إلى الأسواق بفعل العقوبات الغربية.

كما تعمل الطاقة المتجددة على خفض تلوث الهواء، وتجنّب المخاطر الصحية المرتبطة بالتلوث.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق