أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

كندا تنتصر على أميركا في نزاع الرسوم الجمركية على الطاقة الشمسية

دينا قدري

أعلنت كندا فوزها في نزاع ضد الولايات المتحدة حول حماية الطاقة الشمسية؛ إذ قررت لجنة مستقلة أن الرسوم الجمركية الأميركية الحالية المفروضة على واردات الألواح الشمسية تنتهك الاتفاقية بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.

وقالت وزارة الشؤون الدولية الكندية إن اللجنة التابعة للاتفاقية بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، قضت بضرورة إعفاء كندا من الرسوم الجمركية.

وجادلت الولايات المتحدة سابقًا بأن تعرفات الطاقة الشمسية لم تكن خاضعة لاختصاص الاتفاقية بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا؛ لأنها دخلت حيز التنفيذ قبل التصديق على اتفاقية التجارة، بحسب منصة "شور نيوز نتورك".

وقالت الحكومة الكندية إن أمام الولايات المتحدة 45 يومًا لحل النزاع مع كندا.

انتهاكات أميركية ضد كندا

تولّت لجنة تابعة للاتفاقية بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا الاختصاص القضائي بشأن النزاع، بعد رفض ادعاء الولايات المتحدة أنه كان يجب الطعن في الأمر بموجب اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية، والتي لم تعد سارية المفعول.

وقررت اللجنة أن الولايات المتحدة قد ارتكبت اثنين من الانتهاكات لاتفاقية التجارة الحرة من خلال "الفشل في استبعاد الواردات من كندا من إجراءات حماية الطاقة الشمسية" و"زيادة الرسوم الجمركية بشكل غير مسموح به على واردات منتجات الطاقة الشمسية من كندا"، حسبما أفادت منصة "رينويبل ناو".

وقد اتفقت اللجنة مع الموقف القائل إن الواردات من كندا لا تمثل "حصة كبيرة" من إجمالي الواردات إلى الولايات المتحدة، وإنه لا يمكن أن تكون قد "أسهمت بشكل كبير" في أي ضرر اقتصادي خطير لصانعي منتجات الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة.

أبرز أرقام الطاقة الشمسية عالميًا

فرض تعرفات الطاقة الشمسية

في عام 2018، قدم الرئيس الأميركي حينها دونالد ترمب، تعرفة بموجب المادة 201 على الواردات إلى الولايات المتحدة من الوحدات الكهروضوئية السيليكونية البلورية، بما في ذلك من كندا.

حدث هذا بغض النظر عن الحكم الصريح للجنة التجارة الدولية الأميركية بأن الواردات من كندا لا تفي بمعيار الإدراج بموجب المادة 802.1 من اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا).

واستخدمت الولايات المتحدة في البداية ثغرة في هذه الاتفاقية لإطالة أمد النزاع الناشئ. ولكن بعد دخول الاتفاقية الثلاثية الجديدة حيز التنفيذ، تمكنت كندا من بدء عملية تسوية نزاع الاتفاقية بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا في أواخر عام 2020، ثم تقديم طلب لإنشاء لجنة في 18 يونيو/حزيران 2021.

في أوائل فبراير/شباط 2022، أصدر الرئيس جو بايدن إعلانًا لتمديد الإجراء الوقائي لمدة 4 سنوات إضافية، وفي ذلك الوقت، أصدر تعليماته للممثل التجاري للولايات المتحدة للتفاوض بشأن تعليق الإجراء الوقائي مع كندا.

واقترح بايدن في إعلانه أن يتفاوض مكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة بشأن إلغاء التعرفات، إذا قرر -جنبًا إلى جنب مع وزارتي التجارة والطاقة- أن الرسوم تنتهك الاتفاقيات التجارية.

نزاع أميركا وكندا حول الطاقة الشمسية
وزيرة التجارة الكندية، ماري نغ - أرشيفية

دعم الاقتصاد والمناخ

رحّبت وزيرة التجارة الكندية، ماري نغ، في بيان، الثلاثاء الماضي، بالنتائج التي توصلت إليها لجنة تسوية المنازعات التابعة للاتفاقية بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، "والتي أكدت بشكل لا لبس فيه أن التعرفات الأميركية على منتجات الطاقة الشمسية الكندية غير مبررة، وتنتهك الاتفاقية".

وقالت نغ -في البيان الذي نشرته وزارة الشؤون الدولية-: "إن تعاون كندا الطويل الأمد والوثيق مع الولايات المتحدة في التجارة عبر الحدود وسلاسل التوريد أمر بالغ الأهمية لدعم انتعاشنا الاقتصادي المشترك، ومكافحة تغير المناخ، وضمان نمونا وقدرتنا التنافسية على المدى الطويل".

وأضافت: "نرحب بعزم الولايات المتحدة على متابعة حل مع كندا والمكسيك، كما أشار الرئيس في إعلانه الأخير. لقد جرى اليوم في تقرير لجنة تسوية المنازعات التابعة للاتفاقية بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا توضيح أن التعرفات الجمركية على منتجات الطاقة الشمسية الكندية تنتهك الاتفاقية".

وقالت: "نحن على ثقة بأنه من خلال العمل معًا، سنكون قادرين على تحقيق الأهداف المشتركة للعمل المناخي، وخلق فرص العمل، ودعم العمال، وتعزيز الصناعة في أميركا الشمالية".

يُذكر أن صادرات منتجات الطاقة الشمسية الكندية إلى الولايات المتحدة انخفضت بنسبة 82% منذ فرض الرسوم الجمركية، وفقًا لـ"نغ".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق