أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

تعرفة الطاقة الشمسية في الهند تصل إلى أدنى مستوى

مزاد لتنفيذ محطات بقدرة 1070 ميغاواط

محمد فرج

انخفضت عروض تعرفة الطاقة الشمسية في الهند إلى مستوى غير مسبوق، بنحو 2 روبية (0.044 دولار أميركي / 0.042 يورو) لكل كيلوواط/ساعة.

وفي مزاد الطاقة الشمسية البالغ طاقته 1070 ميغاواط، فازت شركة سيمبكورب للطاقة -مقرّها سنغافورة- وشركة الجميح للطاقة والمياه -مقرّها السعودية- بـ 400 ميغاواط و200 ميغاواط على التوالي، بتعرفة تبلغ 2.00 روبية لكل كيلوواط، أمّا الـ 470 ميغاواط المتبقية فقد حصلت عليها شركة "إن تي بي سي" بتعرفة 2.01 روبية.

كان أدنى مستوى حتى الآن هو 2.36 روبية لكل كيلوواط التي جرى التوصل إليها في مزاد علني أجرته مؤسسة الطاقة الشمسية في الهند -المسئولة عن مناقصات ومزادات ومشروعات الطاقة الشمسية- في يوليو/تموز الماضي.

وأضافت نيودلهي نحو 2320 ميغاواط من الطاقة الشمسية في الأشهر الـ9 الأولى من السنة التقويمية الهندية 2020، التي تنتهي في سبتمبر/أيلول.

تضمّنت القدرات الشمسية الجديدة، 1437 ميغاواط من التركيبات الأرضية و 883 ميغاواط من الطاقة الشمسية على الأسطح، وفقًا لما ذكرته مؤسّسة “جيه إم كيه ريسيرش”، نقلًا عن البيانات الصادرة عن وزارة الطاقة الجديدة والمتجدّدة الهندية.

تعدّ هذه الإضافات أقلّ كثيرًا من توقّعات تتراوح بين 7 و8 غيغاواط، في 2020، كانت المؤسّسة قد أصدرتها قبل تفشّي وباء كورونا " كوفيد-19".

واحتلّت ولاية غوجارات المرتبة الأولى في مشروعات الطاقة الشمسية على الأسطح، بإضافة 380 ميغاواط، وذلك بفضل السياسات والخطط والخطوات المشجّعة على مستوى الولاية.

وتأتى هذه الخطوات في إطار خطة الهند للتحوّل تدريجيًا من استخدام الوقود الأحفوري إلى الطاقة النظيفة، وتركيز استثماراتها على مشروعات لإنتاج الكهرباء من المصادر المتجدّدة، لتخفيض الانبعاثات والحفاظ على البيئة.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق