رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

دراسة لتخزين الكهرباء في السنغال

محمد فرج

تعتزم شركة "دي ان في جي ال" النرويجية تنفيذ دراسة جدوى أكبر نظام تخزين كهربائي للبطاريات على نطاق الشبكات في السنغال، بعد اتفاقها مع شركة ليكيلا التي تعمل في إنشاء مشروعات الطاقة المتجددة.

ومن المقرر أن تركّز الدراسة على كيفية توفير استقرار متزايد للشبكة ودمج الطاقة المتجددة بشبكة الكهرباء في السنغال.

وكانت عدد من الدول قد اتجهت لتخزين الكهرباء الفائضة عن الاستهلاك في بطاريات، واستخدامها حال احتياجها، كما إن هناك دولًا أخرى تسعى لتصدير الكهرباء الفائضة.

ويجري تمويل المشروع من خلال منحة بنحو مليون دولار مقدّمة من وكالة التجارة والتنمية الأميركية، حسبما ذكرت ري نيوز بيز المعنية بشؤون الطاقة.

وستوفر البطارية المقترحة بقدرة 40 ميغاواط قرابة 175 ميغاواط/ ساعة من الكهرباء، وستكون موجودة في مشروع ليكيلا طيبة نديايي البالغ طاقته الإنتاجية 158.7 ميغاواط، وهو أول مشروع طاقة رياح على نطاق المرافق في السنغال.

وتساعد البطارية في استقرار إنتاج الطاقة المتجددة، وأيضًا توفير خدمات إضافية، مثل تنظيم التردد ودعم الطاقة التفاعلية.

بدء التنفيذ العام المقبل

من المقرر توفير البطاريات في 45 حاوية شحن بطول 21 مترًا، وستقام بجوار محطة طاقة الرياح، وسوف تساعد دي إن في جي إل، شركة ليكيلا في تطوير المواصفات الفنية لضمان حلّ تقني ناجح طوال عمرها التشغيلي البالغ 20 عامًا.

ومن المتوقع بدء مشروع تخزين الكهرباء ببطاريات في السنغال العام المقبل.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ليكيلا، كريس أنتونيو بولوس: "نسعى لتحقيق تقدّم بهذا المشروع المبتكر في السنغال، وإذا نجحت هذه البطارية، فإنها ستعزز هدف توفير كهرباء نظيفة ومستقرة لملايين السنغاليين".

كهرباء نظيفة بأسعار معقولة

أضاف أن المشروع سيوفر كهرباء موثوقة بأسعار معقولة لتغذية النمو الاقتصادي والاتجاه نحو مستقبل مستدام لشعب السنغال.

وتابع: "ليكيلا تسعى لتكون في طليعة الشركات التي ترفع نسبة الطاقة المتجددة في السنغال والقارّة الأفريقية".

من جانبه، قال رئيس منطقة أميركا الشمالية في شركة دي إن ڤى، ريتشارد بارنز: "إن تخزين البطارية هو حجر الزاوية في تحوّل الطاقة، والشركة تستعد لتنفيذ المشروع، وسوف يساعد نظام التخزين على استقرار الشبكة وخلق فرصة لزيادة قدرة الطاقة المتجددة في السنغال مستقبلًا".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق