رئيسيةأخبار السياراتسيارات

"الكاميرا الخلفية" تدفع هوندا لاستدعاء 1.3 مليون سيارة.. غالبيتها في أميركا

هبة مصطفى

دفع عيب تصنيع محتمل شركة هوندا موتور اليابانية إلى استدعاء عدد هائل من وحداتها المنتشرة في أميركا الشمالية، وحددت بعض الطرازات التي تواجه مشكلات في مستوى رؤية الكاميرا الخلفية.

وجاء قرار الشركة بعدما تلقّت شكاوى على مدار 6 سنوات اتفقت على العيب ذاته؛ ما اضطرها إلى تمديد ضمان الوحدات المتضررة عام (2021)، لكن يبدو أن هذا الإجراء لم يكن كافيًا؛ إذ تحتاج عيوب الرؤية إلى إصلاحات جذرية، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتتركز غالبية السيارات المتضررة في الولايات المتحدة، وينتشر البعض الآخر في أنحاء مختلفة، بحسب ما نقلته رويترز عن الهيئة الأميركية للسلامة على الطرق السريعة، اليوم السبت 24 يونيو/حزيران 2023.

عيوب واستدعاءات

استدعت شركة هوندا اليابانية لتصنيع السيارات 1.3 مليون وحدة إثر عيب تصنيع يتعلق بوضوح الرؤية ونقل صور الكاميرا الخلفية، طبقًا للهيئة الأميركية.

وشمل الاستدعاء 1.2 مليون سيارة في الولايات المتحدة، و88 ألف سيارة في كندا، و16 ألف سيارة في المكسيك، في حين ركّزت غالبية الاستدعاءات التي تبنتها شركات السيارات مؤخرًا على عيوب تتعلق بحرائق بطاريات السيارات الكهربائية.

طراز أوديسي من إنتاج الشركة اليابانية
طراز أوديسي من إنتاج الشركة اليابانية - الصورة من Traction Life

وحددت الشركة بعض الطرازات -محل الاستدعاء- من بينها: (سيارات طراز أوديسي المبيعة خلال المدة من 2018 حتى العام الجاري 2023، سيارات طراز بايلوت المبيعة خلال المدة من عام 2019 حتى 2022، وطرازات باسبورت المبيعة خلال المدة من عام 2019 حتى 2023).

وحددت الشركة بصورة أولية موضع الضرر، مشيرة إلى أنه خلال مراحل التصنيع لم يجر توصيله بشكل صحيح؛ ما يتسبب في عدم إظهار الصور الملتقطة عبر الكاميرا الخلفية.

ويُخطط الوكلاء لإجراء تعديلات وتركيب توصيلات إضافية تسمح بإظهار صور الكاميرات الخلفية للسيارات بصورة جيدة؛ لضبط توافق الصورة مع الصوت خلال سير الوحدات على الطرق.

إجراءات غير كافية

تفاقم الأمر تدريجيًا على مدار السنوات الـ6 السابقة (من مايو/أيار 2023 حتى يونيو/حزيران 2023)؛ إذ تلقّت شركة هوندا مطالبات ضمان تصل إلى 273 ألفًا و870 مطالبة تتعلق بصورة مباشرة بعيب صور الكاميرا الخلفية، رغم عدم رصد أي تداعيات للعيب سواء كانت حوادث أو إصابات أو حتى وفيات.

ولم تكُن عيوب عرض صور كاميرات الشاشة الخلفية التحدي الوحيد الذي واجه شركة تصنيع السيارات مؤخرًا؛ إذ كافحت للتغلب على نقص الرقائق وتعطل سلاسل التوريد العام الماضي 2022.

شاشة عرض طراز بايلوت
شاشة عرض طراز بايلوت - الصورة من Everett Herald

ونجحت الشركة اليابانية في تحقيق قفزة بأرباحها، خلال الربع الأخير من العام الماضي (من أكتوبر/تشرين الأول حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول)؛ إذ بلغت 2.13 مليار دولار مقارنة بنحو 1.7 مليار دولار للربع ذاته في 2021.

وخلال نهاية العام الماضي ومطلع العام الجاري، توسّعت الشركة في طرح طرازات ونماذج جديدة وكشفت عن شاحنتها الكهربائية الصغيرة بمبلغ قدره 7 آلاف دولار.

وأُبرمت شراكة بين الشركة اليابانية وبين جنرال موتورز الأميركية، في أبريل/نيسان 2023، بهدف إنتاج ملايين السيارات الكهربائية بأسعار مناسبة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق