أخبار الغازأخبار النفطرئيسيةعاجلغازنفط

العراق يطرح جولة تراخيص للتنقيب عن النفط والغاز في 11 موقعًا

الطاقة

أطلق العراق الجولة السادسة للتراخيص الخاصة بالتنقيب عن النفط والغاز في عدد من الرقع الاستكشافية بمحافظات عدّة تحتوي على إمكانات كبيرة من الغاز.

وأعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، وزير النفط حيان عبدالغني، اليوم الأحد 18 يونيو/حزيران (2023)، إطلاق جولة التراخيص السادسة في 11 رقعة استكشافية غازية واعدة، وفق بيان لوزارة النفط العراقية، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال حيان عبدالغني، إن وزارته حريصة على الاستثمار الأمثل للثروة الهيدروكربونية في العراق، انسجامًا مع البرنامج الحكومي، وتوجيهات رئيس الوزراء بزيادة الاحتياطيات من خلال التنقيب عن النفط والغاز، وإدامة وزيادة إنتاج النفط الخام والغاز الحر.

كما تأتي الخطوة ضمن حرص الوزارة على معالجة الغاز المصاحب للعمليات النفطية، وتحويله إلى ثروة وطاقة منتجة ومفيدة، لتغطية الاحتياجات المحلية، خاصة لمحطات توليد الكهرباء، وصناعة البتروكيمياويات والأسمدة وغيرها.

التنقيب عن النفط والغاز في العراق

يستعد العراق لزيادة إنتاجه من الهيدروكربونات، من خلال طرح جولة التراخيص السادسة للتنقيب عن النفط والغاز، إذ يستهدف تصدير إنتاجه إلى الأسواق العالمية، للنهوض باقتصاد الدولة، وتوفير فرص عمل لأبنائها.

وزير النفط العراقي حيان عبدالغني
وزير النفط العراقي حيان عبدالغني - الصورة من وزارة النفط

قال حيان عبدالغني، إن وزارته أكملت استعداداتها للتهيؤ والإعداد لإطلاق جولة التراخيص السادسة، الخاصة بالرقع الاستكشافية الواعدة بالغاز، والتي يبلغ عددها 11 رقعة، تضم الحقول والمواقع التالية:

  1. رقعة تل الحجر في محافظة نينوى.
  2. رقعة الخليصية في محافظة نينوى والأنبار.
  3. رقعة الأنبار في محافظة الأنبار.
  4. رقعة عانة في محافظة الأنبار.
  5. رقعة العنز في محافظة الأنبار.
  6. رقعة عكاشات في محافظة الأنبار.
  7. رقعة شمال الرطبة في محافظة الأنبار.
  8. رقعة جنوب الرطبة في محافظة الأنبار.
  9. رقعة طوبال في محافظة الأنبار.
  10. رقعة الوليد في محافظة الأنبار.
  11. رقعة القرينان في محافظتي الأنبار والنجف.

ودعا وزير النفط الشركات العالمية المتخصصة الراغبة في المشاركة بأنشطة التنقيب عن النفط والغاز والتطوير والإنتاج إلى التقديم في هذه الجولة، للتنافس والحصول على فرصة أو أكثر من فرص استكشاف وتطوير المشروعات المذكورة، من خلال التقدم بصورة رسمية للوزارة.

ملحق جولة التراخيص الخامسة

ضمن جهوده لإنعاش عمليات التنقيب عن النفط والغاز، طرح العراق في مايو/أيار الماضي 2023 جولة تراخيص جديدة، ملحقة بجولة التراخيص الخامسة، تضمنت دعوة شركات الطاقة العالمية، للمنافسة على تطوير 13 حقلًا وموقعًا استكشافيًا.

وقال وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، حينها، إن انطلاق ملحق جولة التراخيص الخامسة يتضمن نشاطات الاستكشاف والتطوير والإنتاج، إذ يرى أنه استكمال لأعمال الطرح التي بدأت في عام 2018 وما تلاها من عقود في فبراير/شباط (2023)، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

التنقيب عن النفط والغاز في العراق

وأوضح حيان عبدالغني أن وزارته تستهدف تعزيز الإنتاج والاحتياطيات، من خلال التنقيب عن النفط والغاز، بجانب تشجيع الاستثمار في قطاع النفط، بالتعاون مع الشركات العالمية، إذ ضمّ ملحق جولة التراخيص الخامسة 13 حقلًا وموقعًا نفطيًا وغازيًا، منها 4 مواقع استكشافية، و9 حقول نفطية جديدة.

وكانت المواقع والحقول التي تخضع لعمليات التنقيب عن النفط والغاز ضمن هذه الجولة، هي: موقعا الفاو وجبل سنام بمحافظة البصرة، ورقعة الشهابي الواقعة بين محافظتي ميسان وواسط، ورقعة زرباطية بمحافظة واسط، وحقل الديمة في ميسان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق