التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط العالمية ترتفع 30 مليون برميل خلال أبريل

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

عاودت مخزونات النفط التجارية لدى دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الارتفاع بأكثر من 30 مليون برميل خلال أبريل/نيسان 2023، على أساس شهري، بعدما هبطت في الشهر السابق له للمرة الأولى في 3 أشهر متتالية، لكنها ظلّت أقلّ من متوسط السنوات الـ5 الماضية، وفقًا لما أظهره التقرير الشهري الصادر عن منظمة الدول المصدّرة للنفط "أوبك".

وأظهر تقرير أوبك -الصادر اليوم الثلاثاء (13 يونيو/حزيران 2023)- ارتفاع مخزونات النفط العالمية بنحو 30.2 مليون برميل على أساس شهري خلال أبريل/نيسان الماضي، لتصل إلى مستوى 2.808 مليار برميل.

وجاءت مخزونات النفط العالمية أعلى بنحو 144 مليون برميل على أساس سنوي، لكنها أقلّ بمقدار 74 مليون برميل، مقارنة مع متوسط السنوات الـ5 الماضية، وفق التقرير، الذي تابعت تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

مخزونات النفط في أميركا

تشير التقديرات الأولية إلى صعود مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة 21.5 مليون برميل خلال مايو/أيار 2023، لتصل إلى 1.256 مليار برميل.

ويعني ذلك أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة، خلال الشهر الماضي، جاءت أعلى بنحو 7.1%، ما يعادل 83.3 مليون برميل، مقارنة مع مايو/أيار 2022.

في المقابل، كانت المخزونات الأميركية أقلّ بنسبة 2.3%، أو 29.4 مليون برميل، مقارنة مع متوسط آخر 5 سنوات، حسب التقرير، الذي اطّلعت وحدة أبحاث الطاقة.

ويرصد الرسم أدناه، من إعداد وحدة أبحاث الطاقة، مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة منذ بداية 2016 حتى الأسبوع المنتهي في 2 يونيو/حزيران 2023:

مخزونات النفط الأميركية

إنتاج أوبك من النفط

أظهر التقرير الشهري لأوبك انخفاض إنتاج النفط لدى الدول الأعضاء بمقدار 464 ألف برميل يوميًا في مايو/أيار الماضي، بقيادة السعودية والإمارات والكويت، ليصل إلى 28.065 مليون برميل يوميًا.

وأبقت أوبك تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2023 دون تغيير عند 2.35 مليون برميل يوميًا، كما لم تشهد توقعات نمو المعروض من خارجها أيّ تغيير، لتظل عند مستوى 1.43 مليون برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق