تقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

6 شركات ناشئة في قطاع الطاقة المتجددة تتربع على عرش الأفضل

مكسب للمستهلك والاقتصاد والبيئة

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • أفضل 6 شركات ناشئة في قطاع الطاقة المتجددة تبحث عن حلول لتحديات توليد الكهرباء النظيفة.
  • بلغت قيمة الاستثمارات الصينية 546 مليار دولار في العام الماضي (2022) في جهود تحول الطاقة.
  • الاستثمارات الأميركية في مسار تحول الطاقة لامست 141 مليار دولار.
  • نجحت بيربوس إنرجي في ترسيخ مكانتها في صناعة الطاقة المتجددة.
  • تنتج غالبية الهيدروجين من مصادر الوقود الأحفوري مثل الهيدروجين الرمادي والأزرق.

تسعى 6 شركات ناشئة في قطاع الطاقة المتجددة جاهدةً إلى البحث عن حلول للتحديات التي تواجه عملية توليد الكهرباء النظيفة التي اتجهت إليها الاقتصادات العالمية في السنوات الأخيرة لتعزيز أمن الطاقة، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتعمل تلك الشركات على تطوير تقنيات قادرة على تحويل حياتنا إلى الأفضل، وجعل كوكب الأرض أكثر أمانًا ونظافة وصحة.

وتبرز الصين والولايات المتحدة الأميركية رائدتين عالميتين في جذب رؤوس الأموال بهدف تمويل تحول الطاقة، حسبما ذكرت مجلة "فوربس".

ولامس إجمالي قيمة الاستثمارات الصينية 546 مليار دولار أميركي في العام الماضي (2022) -بمفرده-، بينما بلغت الاستثمارات الأميركية 141 مليار دولار أميركي خلال المدة ذاتها، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وقد أصبح هذا التفاوت يمثل تحديًا أمنيًا كبيرًا بالنسبة للولايات المتحدة الأميركية.

مصادر رخيصة التكلفة

في غضون عقد واحد فقط، تحوّلت مصادر الطاقة المتجددة من صناعة مُكلفة ومحفوفة بالمخاطر تتطلب دعمًا حكوميًا كبيرًا إلى مصادر طاقة أرخص تكلفة من بعض أنواع الوقود الأحفوري التقليدية.

وبالنظر إلى مظاهر التطور في تقنيات تُسهم في تخفيف الطبيعة المتقطعة للكهرباء، والتحديات المرتبطة بتخزينها، قد تُصبح الطاقة المتجددة المصدر الرئيس للكهرباء النظيفة في غضون من 20 إلى 30 عامًا.

وتُسهم الاستثمارات التي يضخها القطاع الخاص في تعزيز الإبداع التكنولوجي، وخفض تكاليف الكهرباء.

وتُعَد مصادر الطاقة المتجددة تلك مكسبًا -بكل المقاييس- بالنسبة للمستهلك والاقتصاد الأوسع -وأيضًا- البيئة بوجه عام.

وبينما يكثُر الوافدون الجُدد على صناعة الطاقة المتجددة، لم يستطع سوى القليل منهم أن يُحدِث تحولًا ملموسًا على الأرض، وهذه الشركات الصغيرة الناشئة تُنتِج تقنيات قادرة على إشعال ثورة في الطاقة المتجددة، وإحداث تحولات جوهرية في المشهد الجيوسياسي وعلم الجغرافيا الاقتصادية.

وفيما يلي أفضل 6 شركات ناشئة في قطاع الطاقة المتجددة عالميًا، بحسب مجلة فوربس:

1- بيربوس إنرجي

تتربع بيربوس إنرجي على رأس قائمة أفضل 6 شركات ناشئة في قطاع الطاقة المتجددة؛ إذ تحتل صورة مكبات النفايات الممتلئة عن آخرها أولوية رئيسة في أجندة بيربوس إنرجي.

وباستعمال تقنية "تريبيد-بيورياكتور" -معالج قوي للمياه العادمة العضوية ومصمم خصيصًا لمزيج غير متجانس من مياه الصرف الصحي والمخلفات الصلبة الناتجة عن تصنيع الأغذية والمشروبات- تحول بيربوس إنرجي مواد المخلفات العضوية الناتجة عن محطات إنتاج الأغذية إلى طاقة متجددة ذات قيمة عبر إطلاق غاز الميثان والمياه النظيفة ومكملات التربة الصحية والمخصبات الزراعية.

وفي ظل تزايد أعداد السكان بمعدلات مطردة، و-أيضًا- تنامي أنشطة صرف المصانع، نجحت بيربوس إنرجي في أن تحجز لنفسها مكانة راسخة في تلك الصناعة الحيوية.

ومنذ تأسيسها، بلغت سعة إنتاج الشركة من الكهرباء ما يزيد على 28 مليون كيلوواط/ساعة، إضافة إلى إزالة 33 مليون طن متري من غاز ثاني أكسيد الكربون، ومعالجة 432 مليون غالون من المياه.

مشروع تابع لشركة بيربوس إنرجي
مشروع تابع لشركة بيربوس إنرجي - الصورة من موقع الشركة

2- كومون إنرجي

تحل كومون إنرجي ثانيًا في قائمة أفضل 6 شركات ناشئة في قطاع الطاقة المتجددة، بحسب مجلة فوربس.

ويتيح نموذج العمل الذي تنتهجه الشركة للمنازل توصيل نظام الكهرباء لديهم بمشروعات الكهرباء المتجددة المحلية دون الاضطرار إلى التركيب الفردي في المواقع.

وبدلًا من ذلك، تتيح كومون إنرجي اختيار التوصيل بشبكات الكهرباء الواسعة التي تشتري من شركات كهرباء نظيفة محلية.

وفور التوصيل، يتلقى العميل بيانًا يُوضح له الوفورات المتراكمة عبر ائتمانات الطاقة النظيفة والإعفاءات الضريبية التي يمكن أن يستردها العميل خلال موسم الضرائب.

مشروع تابع لشركة كومون إنرجي
مشروع تابع لشركة كومون إنرجي - الصورة من موقع بي في ماغازين

3- هيدروجين وان

تحتل هيدروجين وان المرتبة الثالثة في قائمة أفضل 6 شركات ناشئة في قطاع الطاقة المتجددة، وتستهدف الشركة أن تصير رائدة في صناعة الهيدروجين المتجدد منخفض التكلفة.

وحاليًا، تُنتَج غالبية الهيدروجين من مصادر الوقود الأحفوري مثل الهيدروجين الرمادي والأزرق.

وباستعمال موردين رئيسين: ضوء الشمس والمياه، يختص مفاعل تابع للشركة بتفكيك جزيئات المياه وتحويلها إلى ذرات هيدروجين وأكسجين عبر تسخين المياه في درجات حرارة عالية، ما ينتج عنه 75 ألف كيلوغرام من الهيدروجين النقي، و600 ألف كيلوغرام من الأكسجين الطبي يوميًا.

وحال نشر تلك التقنية وتركيبها في موقعها داخل منشآت توليد الكهرباء الأخرى، يمكنها أن تُشعل ثورة في إنتاج الهيدروجين الأخضر عبر نموذج التركيب اللامركزي الموجود في الموقع؛ ما يلغي صعوبات النقل التقليدية المرتبطة بالهيدروجين.

محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر إلى جوار مزرعة رياح وألواح شمسية
محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر إلى جوار مزرعة رياح وألواح شمسية - الصورة من dailynewsegypt

4- نيكست إنرجي تكنولوجيز

تبرز نيكست إنرجي تكنولوجيز في المركز الرابع بقائمة أفضل 6 شركات ناشئة في قطاع الطاقة المتجددة؛ إذ تعتقد أن لديها نوافذ للمستقبل.

فهي تبني نوافذ لإنتاج الكهرباء، تحول ضوء الأشعة تحت الحمراء وكذا الأشعة فوق البنفسجية إلى كهرباء عبر نوافذ كهروضوئية مغطاة بالحبر، ومصممة عبر مزيج من المواد المكهربة المُستعملة خلال عملية تصنيع الزجاج.

ومن الممكن أن تساعد تلك النوافذ المباني على تحقيق أهداف الحياد الكربوني بتكلفة أقل من تقنيات الطاقة الشمسية الأخرى.

وبينما تتبنى بعض الشركات الكبرى، مثل باتاغونيا، تلك التقنية وتطبقها في المواقع التابعة لها، ما زالت هناك علامات استفهام تتعلق بتحديثها وصيانتها.

5- 3 آر سايكل

تضم قائمة أفضل 6 شركات ناشئة في قطاع الطاقة المتجددة -أيضًا- شركة 3 آر سايكل الفنلندية.

وتُخطط الشركة لقلب صناعة المعادن الأرضية النادرة رأسًا على عقب عبر الترويج لمحلول كيميائي جديد من اختراعها، قادر على استخلاص معظم المعادن الارضية النادرة من الخام، والمنتجات الإلكترونية المهملة بسهولة وأمان.

وسيساعد هذا في الترويج للتقنيات الخضراء العديدة التي تعتمد على المعادن الأرضية النادرة وحماية صحة العمال.

ومن شأن هذا أن يُسهل -أيضًا- التكامل الرأسي لجميع أجزاء سلسلة الإمدادات الخاصة بالمعادن الأرضية النادرة، بدءًا من التعدين حتى النشاط التصنيعي.

وإذا ما تبلورت تلك التقنية وطُبقت على الأرض، فسيكون لمنتجي المواد الخام نفوذ غير مسبوق؛ ما سُينهي احتكار الصين لتلك الصناعة.

المعادن الأرضية النادرة
المعادن الأرضية النادرة - الصورة من موقع شركة 3 آر سايكل

6- كيه إل إيه دبليو إنداستريز

في المرتبة السادسة بقائمة أفضل 6 شركات ناشئة في قطاع الطاقة المتجددة، تأتي شركة كيه إل إيه دبليو إنداستريز التي تسعى لحل 3 مشكلات في آن واحد؛ أولها ارتفاع درجة حرارة المدن نتيجة ما بها من أرصفة تحتفظ بدرجات الحرارة، ما يُلحق الأذى بصحة الإنسان، ويفاقم معدلات التلوث.

وتكمن المشكلة الثانية في أن الطرق والأسمنت المستعمل في بنائها يحتويان على نسب عالية من الكربون، وهذا ضار بالبيئة.

أما المشكلة الثالثة والأخيرة فتتمثل في أن ملايين الأطنان المترية من الزجاج تتعرض للهدر.

وإذا ما نجحت الشركة في المستقبل وأضافت تقنية لتوليد الكهرباء من الأرصفة، مثل "بلاتيو سولار" وهي مادة مبتكرة تُستعمل في رصف الطرق وبها مولدات طاقة شمسية مُدمجة تدخل في رصف الطرق بمدينة برشلونة الواقعة بإقليم كتالونيا، أو حتى تقنية شحن البطارية عن بُعد التي تتيحها شركة "إلكترون وايرلس" الإسرائيلية، فقد تشعل ثورة في مجال بناء الطرق.

وبينما يبدو هذا حلًا مثاليًا للتحديات البيئية؛ تبقى هناك مشكلات بحاجة إلى حل تتعلق بالصيانة والتكلفة، والتي تحول -على ما يبدو- دون تطبيق تلك التقنية على الأرض حتى الآن على الأقل.

جانب من أنشطة شركة كيه إل إيه دبليو إنداستريز
جانب من أنشطة شركة كيه إل إيه دبليو إنداستريز - الصورة من موقع الشركة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق