رئيسيةأخبار النفطنفط

أسعار الوقود في اليابان تشهد خفضًا تدريجيًا للدعم تمهيدًا لإلغائه

%10 كل أسبوعين حتى إلغائه في سبتمبر

هبة مصطفى

عقب أيام قليلة، ومع مطلع شهر يونيو/حزيران، يبدأ تنفيذ خطة الخفض التدريجي للدعم المقدم على أسعار الوقود في اليابان، مع التخطيط لإلغائه بصورة نهائية بحلول شهر سبتمبر/أيلول المقبل (2023).

وكانت طوكيو قد شرعت في دعم المنتجات المكررة منذ يناير/كانون الثاني العام الماضي (2022)، في محاولة لتخفيف ضغط ارتفاع أسعار النفط الخام، حسب ما نشرته منصة أرغوس ميديا (Argus Media) المعنية بشؤون الطاقة.

وتأثرت أسعار البيع بالتجزئة لدى الدولة الآسيوية بالأسعار العالمية وتقلبات الأسواق خلال المدة السابقة واللاحقة للغزو الروسي لأوكرانيا، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وضربت حمى أسعار الوقود دولًا أوروبية وآسيوية وأفريقية عدة، وتنوعت ردة فعل الحكومات بين تقديم الدعم المباشر أو إطلاق العنان للاحتجاجات الشعبية الرافضة لمستويات الأسعار.

دعم المشتقات

تستعد أسعار الوقود في اليابان إلى التخلي عن الدعم الحكومي بدءًا من نهاية سبتمبر/أيلول المقبل، على أن تبدأ وزارة التجارة والصناعة خفضًا تدريجيًا من شهر يونيو/حزيران المقبل حتى موعد الإلغاء الكامل.

محطة وقود في اليابان
محطة وقود في اليابان - الصورة من The Japan Times

وتشمل إجراءات الخفض التدريجي للدعم تقليصه بنسبة 10% كل أسبوعين، حتى الموعد المحدد.

وأرجعت الوزارة قرارها إلغاء دعم أسعار الوقود في اليابان إلى حالة الاستقرار النسبي التي شهدتها أسعار النفط مؤخرًا، لكنها ربطت بين مواصلة الخفض التدريجي والإلغاء النهائي للدعم وبين استمرار أسعار الخام على وتيرتها المنخفضة.

وسعت الدولة الواقعة شرق قارة آسيا إلى حماية أسعار الوقود في اليابان من تداعيات ارتفاع أسعار النفط الخام، ومع تجاوز سعر البنزين 170 ينًا يابانيًا للتر الواحد، بدأت وزارة التجارة والصناعة -في يناير/كانون الثاني 2022- تقديم الدعم بقيمة 5 ينات لكل لتر، بما يشمل الديزل الأحمر (أردأ أنواع الديزل) والكيروسين أيضًا.

(ين ياباني = 0.0071 دولارًا أميركيًا)

دعم ما بعد حرب أوكرانيا

أُصيبت أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية بالجنون في أعقاب اندلاع الحرب الأوكرانية، في فبراير/شباط 2022، وانعكست مستويات الأسعار سلبًا على أسعار الوقود في اليابان.

واضطرت الحكومة إلى رفع قيمة دعم المنتجات المكررة والمشتقات النفطية من 5 ينات للتر في يناير/كانون الثاني 2022 إلى 25 ينًا للتر في مارس/آذار من العام ذاته، قبل أن تقفز إلى 35 ينًا للتر بحلول أبريل/نيسان.

ويرصد الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تطور إنتاج النفط الخام والوقود السائل على الصعيد العالمي منذ يناير/كانون الثاني 2022 حتى فبراير/شباط من العام اللاحق له 2023:

إنتاج العالم من النفط والوقود السائل منذ اندلاع حرب أوكرانيا

وخلال المدة من 16 إلى 22 يونيو/حزيران العام الماضي 2022، قفز الدعم المقدم على أسعار الوقود في اليابان إلى أعلى مستوياته مسجلًا 41.40 ينًا لكل لتر.

ومنذ بدء تطبيق الدعم قبل عام ونصف العام وحتى الآن، شهد انخفاضات عدة -أيضًا-، انعكاسًا لتأرجح أسعار النفط الخام، إذ انخفض إلى دون 20 ينًا لكل لتر من مطلع ديسمبر/كانون الأول حتى 7 من الشهر ذاته نهاية العام الماضي 2022.

وخلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى مايو/أيّار الجاري 2023، تقرّر خفض دعم أسعار الوقود في اليابان بمعدل 2 ين لكل لتر شهريًا، لتنخفض قيمة الدعم من 35 ينًا لكل لتر إلى 25 ينًا لكل لتر.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق