التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

سعة الطاقة الشمسية العائمة قد تتجاوز 6 غيغاواط بقيادة الصين (تقرير)

بحلول عام 2031

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تشق سعة الطاقة الشمسية العائمة طريقها رويدًا رويدًا نحو اقتناص حصة ثابتة من الطلب العالمي على هذا المصدر المتجدد، خاصة مع ندرة الأراضي اليابسة وزيادة تكاليف استغلالها.

وتمثّل المحطات الشمسية العائمة 2% فقط من إجمالي الطلب العالمي على الطاقة الشمسية حاليًا، لكن النمو السريع المتوقع يزف بشرى سارة لهذا القطاع، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وفي هذا الصدد، تتوقع شركة الأبحاث وود ماكنزي في تقرير صادر الأربعاء 24 مايو/أيّار 2023، تجاوز سعة الطاقة الشمسية العائمة حول العالم عتبة 6 غيغاواط سنويًا بحلول عام 2031.

وتشير تقديرات شركة الأبحاث إلى أن السعة المركبة من الطاقة الشمسية العائمة عالميًا بلغت 4 غيغاواط تقريبًا في 2022.

توقعات الطاقة الشمسية العائمة

تتوقع وود ماكنزي ارتفاع معدل النمو السنوي المركب لسعة الطاقة الشمسية العائمة عالميًا بنسبة 15% حتى نهاية عام 2031، ومن شأن ذلك أن يجعلها تقتنص حصة ثابتة في السوق مقارنة بالطلب العالمي الإجمالي على الطاقة الشمسية.

ومن المرجح أن تتجاوز 15 دولة عتبة 500 ميغاواط من تركيبات الطاقة الشمسية العائمة التراكمية بحلول 2031، وفق المعلومات التي اطلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

تُجدر الإشارة إلى أن دول إندونيسيا والهند والصين تمثّل ما يقرب من 70% من إجمالي الطلب على الطاقة الشمسية العائمة في عام 2022.

بدوره، يرى المحلل في وود ماكنزي، تينغ يو، أنه على الرغم من ارتفاع تكاليف تطوير محطات الطاقة الشمسية العائمة بنسبة تتراوح بين 20% و50%، مقارنة مع المشروعات المماثلة على اليابسة، فإن زيادة القدرة التنافسية لدى المطورين تساعد على خفض التكاليف.

ويستعرض الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- أكبر 10 مشروعات للطاقة الشمسية حول العالم:

أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم

آسيا والمحيط الهادئ تواصل الريادة

تستمر منطقة آسيا والمحيط الهادئ في قيادة نمو سعة الطاقة الشمسية العائمة عالميًا، إذ شكّلت السوق نحو 3 غيغاواط، ما يعادل 90%، من إجمالي المشروعات العالمية خلال العام الماضي.

وتقود دول مثل الصين وإندونيسيا والهند وكوريا الجنوبية وفيتنام وتايلاند تطوير العديد من مشروعات الطاقة الشمسية العائمة في المنطقة، مع تسارع جهود التحول الأخضر.

وكما هو معتاد في مشروعات الطاقة المتجددة بصفة عامة، تقود الصين المنطقة والعالم في تركيب سعة الطاقة الشمسية العائمة، مع توقعات وصول القدرة التراكمية المركبة إلى 13.78 غيغاواط بحلول عام 2031، ما يعني معدل نمو سنوي مركب يبلغ 12%.

ومن المتوقع أن تستفيد الصين من مناجم الفحم، التي غمرتها الفيضانات وتوقف تشغيلها، في تطوير مشروعات الطاقة الشمسية العائمة، حسبما رصدت وحدة أبحاث الطاقة.

وبصفة عامة، بلغت سعة الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الصين 392 غيغاواط بنهاية 2022، ما يمثّل حصة كبيرة من إجمالي القدرة المركبة عالميًا عند 1.046 تيراواط، وفق بيانات الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا).

وفي المرتبة الثانية بعد الصين، جاءت الهند مع إمكان وصول القدرة التراكمية للطاقة الشمسية العائمة إلى 10.61 غيغاواط خلال 10 سنوات، تليها إندونيسيا وكوريا الجنوبية وفيتنام بسعة 8.08 و5.08 و3.2 غيغاواط على التوالي.

نمو ملحوظ في أوروبا

تُعَد أوروبا ثاني أكبر منطقة من حيث سعة الطاقة الشمسية العائمة، التي اقتربت من 150 ميغاواط بنهاية 2022، بقيادة هولندا وفرنسا، إلا أنها ما زالت بعيدة عن منطقة آسيا والمحيط الهادئ صاحبة المركز الأول.

وتتبنى المزيد من الدول الأوروبية المحطات الشمسية العائمة، مع تزايد التنافس على مساحات محدودة من الأراضي في جميع أنحاء أوروبا.

وتمتلك هولندا أكبر مشروع للطاقة الشمسية العائمة خارج منطقة آسيا والمحيط الهادئ، بسعة 41.4 ميغاواط، ودخل حيز التشغيل عام 2021، ما جعل البلاد تمثّل 32% من إجمالي السوق الأوروبية في 2022.

وبحلول عام 2031، تتوقع وود ماكنزي ارتفاع سعة الطاقة الشمسية العائمة في هولندا إلى 1.44 غيغاواط، يتبعها فرنسا والبرتغال من الدول الأوروبية بنحو 672 و662 ميغاواط على الترتيب.

ويرصد الرسم الآتي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أوروبا:

توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أوروبا

ماذا عن الطاقة الشمسية العائمة في أميركا؟

من المرجح نمو سعة الطاقة الشمسية العائمة في الولايات المتحدة بنحو 13% سنويًا بحلول عام 2031، بقيادة ولايات كاليفورنيا وفلوريدا ونيوجيرسي.

ورغم ذلك، من غير المتوقع أن تكون الولايات المتحدة ضمن أكبر 15 دولة حسب القدرة التراكمية المركبة بحلول عام 2031، وفق وود ماكنزي.

وبصفة عامة، أضافت الولايات المتحدة 20.2 غيغاواط من سعة الطاقة الشمسية خلال 2022، بانخفاض 16% على أساس سنوي.

وتضرّر قطاع الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة خلال 2022، مع اضطرابات سلاسل التوريد العالمية، فضلًا عن تحقيق وزارة التجارة الأميركية بشأن مزاعم التحايل على رسوم مكافحة الإغراق الخاصة باستيراد الألواح الشمسية من جنوب شرق آسيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق