رئيسيةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددة

هولندا تدعم إنشاء منصات شمسية عائمة في بحر الشمال (تقرير)

تتمتع بمرونة تسمح لها بالحركة مع الأمواج

نوار صبح

قدّم صندوق تحوُّل الطاقة المتجددة (إتش إي آر+)، التابع لحكومة هولندا، منحة لشركة بلو ووتر إنرجي سيرفيسز، وهي شركة استشارية هندسية هولندية، لبناء مشروع تجريبي مرن للطاقة الشمسية العائمة في بحر الشمال.

وتخطط الشركة لبناء هذا المشروع التجريبي باستخدام نظام طاقة شمسية ذات أغشية رقيقة ومنصات عائمة مرنة تتحرك مع الأمواج، بحسب ما نشرته مجلة بي في ماغازين (pv-magazine) في 2 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

ويتكون النظام من منصات عائمة فردية متعددة مثبتة على شبكة إرساء مشتركة، وهذه المنصات مصنوعة من قماش مزدوج الجدار مرن مملوء بالهواء، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ونظرًا لتفاوت وتقلّب الضغط المحيط، يجمع نسيج الجدار المزدوج هذا بين الاستقرار المحلي الممتاز للمنصة العائمة والصلابة العالمية المنخفضة؛ بحيث يمكن بسهولة تتبع شكل الموجة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الفكرة عُرِضَت لأول مرة في مشروع تجريبي صغير الحجم في بحيرة "أوستفورنسه مير" بالقرب من مدينة روتردام الهولندية.

لمحة عن المشروع التجريبي

يتألف المشروع التجريبي، الذي تخطط شركة بلو ووتر إنرجي سيرفيسز الهولندية لبنائه، من منصتين عائمتيْن بقياس 7 أمتار في 13 مترًا، تعلوهما ألواح شمسية بقدرة 20 كيلوواط.

وقام فريق بقيادة المؤسسة الهولندية للبحث العلمي التطبيقي (تي إن أو)، وهو معهد أبحاث هولندي، بتطوير الوحدات الشمسية الكهروضوئية المرنة ذات الأغشية الرقيقة.

ويرى المحللون أن تقنية الطاقة الشمسية العائمة المرنة توفر مقاومة أقل للأمواج؛ ما يسهل استخدام منصات عائمة خفيفة الوزن.

ومن المحتمل أن تكون المواد خفيفة الوزن أرخص ثمنًا من المواد المستخدمة في المنصات عائمة الصلبة.

وقال الباحث في المؤسسة الهولندية للبحث العلمي التطبيقي، ويم سوبيه: "نظرًا إلى تكلفة المواد المستخدمة في المنصات عائمة الثقيلة والصلبة، غالبًا ما يكون من الصعب جعل هذه الأنظمة مجدية اقتصاديًا".

وأشار إلى أن "هذه الفكرة الجديدة تتطلب موادَّ أقل بكثير، ومن ثم لدينا آمال كبيرة في أن يتحول إلى أرخص كثيرًا."

في حالة نجاح المشروع التجريبي البحري، يخطط الفريق لبناء نظام تجاري يتراوح حجمه من 1 ميغاواط إلى 5 ميغاواط في مزرعة رياح في بحر الشمال بحلول عام 2024.

هولندا
مشروع الطاقة الشمسية العائمة قبالة ساحل مدينة هاييانغ في مقاطعة شاندونغ بشرق الصين

تجربة صينية رائدة

في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أطلقت شركة استثمار الطاقة (إس بي آي سي)، المملوكة للحكومة الصينية، أول مشروع تجريبي طاقة شمسية تجارية عائمة بحرية في العالم مقترنة بتوربينات رياح بحرية.

ويقع هذا المشروع التجريبي قبالة ساحل مدينة هاييانغ، في مقاطعة شاندونغ بشرق الصين، حسبما نشر موقع إلكتريك الأميركي (Electrek) في 2 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وتُعَد شركة (إس بي آي سي) واحدة من 5 شركات مرافق كهربائية كبرى في الصين، وأكبر مؤسسة لتوليد الطاقة الكهروضوئية في العالم.

ويستخدم المشروع تكنولوجيا الطاقة الشمسية العائمة الحاصلة على براءة اختراع من شركة "أوشن صَن" النرويجية.

وتبلغ سعة منصات الطاقة الشمسية العائمة 0.5 ميغاواط في وقت الذروة.

وتتصل المنصات العائمة بمحول على توربينات الرياح المملوكة لشركة (إس بي آي سي) ثم يمتد خط نقل بحري من توربينات الرياح إلى شبكة الكهرباء.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق