طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

يوم كفاءة الطاقة.. الجامعة العربية تطالب بالتعاون لمواجهة الطلب المتنامي

داليا الهمشري

نظّمت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (إدارة الطاقة) احتفال الذكرى الـ11 لليوم العربي لكفاءة الطاقة، وذلك بالتعاون مع المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (ركري)، وذلك في إطار سعي المنطقة العربية لتعزيز الحلول لحلّ أزمات الطاقة.

وجاء الاحتفال هذا العام تحت عنوان "أفضل حلول كفاءة الطاقة المتكاملة للإسهام في التعافي من الأزمات في المنطقة العربية"، بمشاركة رئيس المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء ورئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" المهندس عيسى الكواري ومديرة إدارة الطاقة بجامعة الدول العربية المهندسة جميلة مطر.

وألقى المدير التنفيذي للمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة الدكتور جواد الخراز كلمة ترحيبية خلال مراسم افتتاح اليوم العربي لكفاءة الطاقة لعام 2023.

وتضمنت الفعاليات جلسة خاصة للاحتفال بمسابقة اليوم العربي لكفاءة الطاقة لعام (2023)، بالإضافة إلى إعلان الفائز الأول بالجائزة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من فعاليات الاحتفالية الـ11 باليوم العربي لكفاءة الطاقة
جانب من فعاليات الاحتفال الـ11 باليوم العربي لكفاءة الطاقة

إيجاد الحلول

أكد الخراز -خلال كلمته الافتتاحية- أن أهمية كفاءة الطاقة تنبع من تأثيرها وتداخلها الكبير في جميع النواحي المعيشية للمواطن العربي، في وقت تشهد خلاله المنطقة العربية العديد من الأزمات والتحديات التي ألقت بثقلها على الظروف المعيشية للمواطن العربي.

وطالب بضرورة التركيز على المسؤولية المجتمعية الملقاة على عاتق القطاع العام والخاص والمنظمات الإقليمية والدولية العاملة في هذا المجال، في سبيل تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية وحتى الثقافية.

وقال، إن ذلك يأتي من خلال العمل على إيجاد الحلول المناسبة وبذل الجهود اللازمة لتوفير إمدادات الطاقة الموثوقة والمستقرة لجميع المواطنين في المنطقة العربية وبشكل متكافئ وعادل.

ويُعدّ اليوم العربي لكفاءة الطاقة مبادرة عربية صادرة عن المجلس الوزاري العربي للكهرباء بموجب قراره رقم 147 باعتماد يوم 21 مايو/أيار من كل عام، ليكون يومًا عربيًا للكفاءة في مجال الطاقة.

وتهدف هذه المبادرة إلى زيادة الوعي حول ممارسات وتقنيات كفاءة الطاقة في المنطقة العربية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

نشر المفاهيم

قال الدكتور جواد الخراز، إن المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (ركري) قد عمل بشكل وثيق مع إدارة الطاقة بجامعة الدول العربية في عام 2018 على تحديث الإطار الاسترشادي العربي لكفاءة الطاقة الكهربائية بهدف نشر هذه المفاهيم في الدول العربية والتوعية بأهميتها.

بالإضافة إلى وضع إطار استرشادي للدول العربية الراغبة في المضي قدمًا في إجراءات وسياسات كفاءة الطاقة، من خلال تقديم الدعم الفني اللازم نحو وضع وتطوير خطط وطنية في الدول العربية بهدف ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، ومن ثم تقليل الاستثمارات المطلوبة لتأمين الطاقة اللازمة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف الخراز أن ترشيد استهلاك مصادر الوقود الأحفوري من شأنه تخفيف العبء المالي على الموازنات الحكومية المخصصة لإمداد وتوفير الطاقة، وفتح المجال لوضع وتحديث إستراتيجيات الطاقة، بحيث تركّز على تحقيق التحول الطاقي، والمضي قدمًا في تحقيق الطاقة المستدامة، وتوفير مزيج طاقي من شأنه مساعدة الدول على تحقيق أهدافها التنموية والاقتصادية والاجتماعية.

جانب من فعاليات الاحتفالية الـ11 باليوم العربي لكفاءة الطاقة
جانب من فعاليات الاحتفال الـ11 باليوم العربي لكفاءة الطاقة

مواجهة الطلب المتنامي

دعا المدير التنفيذي للمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، الدكتور جواد الخراز، الأفراد والمؤسسات والحكومات إلى تبنّي منهج إستراتيجي واضح من أجل ضمان أنماط استهلاك عقلانية تساعد في مواجهة الطلب المتنامي على مصادر الطاقة بجميع أنواعها.

ونوّه بدور إدارة الطاقة بجامعة الدول العربية في دعم تبادل أهم التجارب الإقليمية والعالمية، وتفعيل العمل العربي المشترك من خلال وضع وتنفيذ الإستراتيجية العربية للطاقة المستدامة.

وأوضح أن هذه التجارب تشكّل إطارًا إستراتيجيًا عربيًا شاملًا لأهداف الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والوصول الميسر لخدمات الطاقة للدول العربية كافة حتى عام 2030، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

من جهة أخرى، أكد الخراز دور المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في دعم جهود إدارة الطاقة بجامعة الدول العربية، والانخراط في جهود إقليمية ودولية لخدمة الدول العربية من خلال عدّة مشروعات.

ومن أبرز هذه المشروعات مشروع ميتميد حول كفاءة الطاقة في قطاع الأبنية والأجهزة الكهربائية، ومشروع "بيلد-مي" و"كول-اب"، والتي تهتم بأنظمة التبريد وتبريد المناطق وغيرها من الآليات.

من جانبه، دعا الأمين العام المساعد للجامعة العربية ورئيس قطاع الشؤون الاقتصادية الدكتور علي بن إبراهيم المالكي الدول العربية إلى تنفيذ فعاليات وبرامج وأنشطة على المستوى القطري لتعزيز مفهوم كفاءة الطاقة على مستوى الفرد والمؤسسات والحكومات، ونشر ذلك في وسائل الإعلام المختلفة، بما فيها مواقع التواصل الاجتماعي.

كما سلّط المدير الفني ومستشار أول الطاقة المتجددة بـ (ركري) الدكتور ماجد محمود الضوء على دور كفاءة الطاقة في تقليل الآثار السلبية وقت الأزمات، وذلك في جلسة حوارية -تضمنتها الفعاليات- تحت هذا العنوان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق