كهرباءتقارير الكهرباءتقارير منوعةرئيسيةمنوعات

مشروع بحثي لرفع كفاءة الطاقة في أجهزة التكييف.. لأول مرة في مصر

داليا الهمشري

بالتزامن مع التوسع في مصادر الطاقة المتجددة، أصبح هناك اتجاه كبير لرفع كفاءة الطاقة في محاولة للتغلب على ارتفاع أسعار الوقود الأحفوري.

وفي هذا الإطار، استطاع الأستاذ المساعد بقسم تكنولوجيا التبريد وتكييف الهواء بكلية التكنولوجيا والتعليم في جامعة حلوان، الدكتور أشرف ميمي السعيد حسن، تصميم وتنفيذ أول قاذف إلكتروني Ejector وتركيبه في أجهزة تكييف حديثة (أنفرتر).

وبعد اختباره عمليًا، أكدت النتائج نجاحه في رفع كفاءة الطاقة وتحسين أداء أجهزة التكييف.

ويشغل الدكتور حسن منصب مدير مركز الصيانة في الحرم الجامعي وسفير مكتب العلاقات الدولية في جامعة حلوان.

ارتفاع أسعار الطاقة

قال الدكتور السعيد -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة-، إنه نظرًا للتغيرات المناخية العالمية وتأثيراتها المختلفة، وارتفاع تكلفة الطاقة عالميًا، فقد أصبح من الضروري استعمال أجهزة تكييف الهواء الموفرة للطاقة وتحسين أدائها عند أدنى مستوى لمعدل الاستهلاك، والذي يُعتقد أنه يمثّل تحديًا كبيرًا.

وأضاف أن القاذفات حظيت خلال العقد الماضي -وما تزال- باهتمام جدير بالملاحظة؛ نظرًا لبساطتها، وتميزها بخدمة صيانة منخفضة، وقدرة تشغيل عالية، وعملها في درجات حرارة منخفضة، وعدم وجود خطر لانسدادها بالمواد الملوثة، وعمرها الأطول مع انخفاض التكلفة.

وتابع السعيد أنه نجح للمرة الأولى في تصميم وتنفيذ أول قاذف إلكتروني ليُدمج مع جهاز تكييف هواء منفصل يستعمل مركب التبريد R-410A، ويُتَحَكَّم فيه بوساطة العاكس الكهربي (الأنفرتر).

واستطرد قائلًا، إن القاذف الإلكتروني اختُبِر تجريبيًا داخل معامل جامعة حلوان تحت رعاية الدكتور السيد إبراهيم قنديل رئيس جامعة حلوان وريادة الدكتورة منى فؤاد عطية نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.

كفاءة الطاقة

خفض الكهرباء المُستهلكة

أوضح السعيد -في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة- أنه من المعروف تسويقيًا أن إضافة الأنفرتر لأجهزة التكييف يعمل على خفض الطاقة المستهلكة بواقع 40 إلى 50% عن طريق التحكم في سرعة الضاغط مع تغير الحمل الحراري.

واستكمالًا لذلك، درس الباحث المصري تأثيرات عدد من العوامل على الجهاز لإتمام الاختراع، من بينها التصميم ومعايير التشغيل للدوائر المقترحة، بما في ذلك قطر الفوهة الأولية وطولها، وقطر الخانق المختلط، وقطر الأنبوب الشعري وطوله، ومتوسط سرعة الهواء، ودرجة حرارة الهواء الخارجي، والحمل الحراري للمكان المُكيف.

وتُعدّ الدراسة محاولة للإسهام في رؤية مستنيرة حول تقنية جديدة صممها السعيد للقاذف الإلكتروني وسيلةَ تمدد مع تكييف الهواء المنفصل يُتَحَكَّم فيه بوساطة العاكس.

وأوضحت النتائج التجريبية المنشورة أن القاذف الإلكتروني الجديد يشارك في الحصول على معامل أداء أعلى ورفع كفاءة الطاقة، مقارنة بوسيلة التمدد الإلكترونية التقليدية.

أول مُنتج موفر للطاقة

أكد الباحث المصري أن هذه الورقة البحثية تُعدّ بمثابة براءة اختراع لتكون نواة حقيقية لمُنتج أقلّ استهلاكًا للطاقة، ويحقق أعلى أداء حراري.

وعبّر الدكتور أشرف السعيد عن أمله في أن تتعاون الهيئات الإنتاجية الصناعية التابعة للحكومة المصرية مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا للبدء في اتخاذ خطوات نحو تنفيذ الفكرة التطبيقية البحثية.

وبحسب تعبيره، فإن "هذه الفكرة بمثابة أول مُنتج مصري لأجهزة تكييف موفر للطاقة"، وسوف تكون تحت شعار "صُمم وصُنع في مصر".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق