أخبار الغازرئيسيةغاز

أوابك: صادرات الغاز المسال الجزائري تسجل أعلى معدل نمو عربيًا

خلال الربع الأول من 2023

ياسر نصر

سجلت صادرات الغاز المسال الجزائري قفزة كبيرة خلال الربع الأول من العام الجاري (2023)، مع زيادة الشحنات نحو أوروبا الساعية إلى تنويع إمداداتها بعيدًا عن روسيا.

وكشف تقرير لمنظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك" -حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه- تسجيل صادرات الجزائر من الغاز المسال أعلى معدل نمو في الدول العربية خلال الربع الأول 2023.

وارتفعت صادرات الغاز المسال الجزائري، خلال الربع الأول من عام 2023 إلى نحو 2.8 مليون طن مقابل 2.4 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2022، والذي تراجعت فيه الصادرات دون مستوياتها المعتادة.

كانت صادرات الجزائر من الغاز المسال قد تراجعت بنسبة 25% في الربع الأول من 2022 إلى نحو 2.4 مليون طن، مقابل 3.2 مليون طن خلال المدة نفسها من عام 2021.

صادرات الغاز المسال الجزائري في الربع الأول 2023

أظهر تقرير أوابك، الصادر اليوم الأربعاء 17 مايو/أيار، بعنوان "تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربع الأول من 2023"، وأعدّه الخبير المهندس وائل حامد عبدالمعطي، تسجيل صادرات الغاز المسال الجزائري في الربع الأول 2023 نسبة نمو على أساس سنوي بلغت 16.7%، وهي أعلى نسبة نمو على مستوى الدول العربية خلال هذا الربع.

وتوجهت غالبية الشحنات من الجزائر إلى الأسواق الأوروبية الكبرى مثل فرنسا في وقت تسعى فيه دول الاتحاد الأوروبي إلى تنويع مصادر إمداداتها.

صادرات الغاز المسال الجزائري

وتأتي الجزائر على قائمة الدول التي تتمتع بعلاقات إستراتيجية مع عملائها، وذات موثوقية عالية في توفير إمدادات الغاز سواء الغاز المسال أو عبر خطوط الأنابيب بفضل ما تملكه من بنية تحتية للتصدير سواء محطات إسالة الغاز في سكيكدة وأرزيو، أو خطوط أنابيب تربطها بالسوق الأوروبية.

كانت صادرات الغاز المسال الجزائري في 2022 قد سجلت تراجعًا بنسبة 12.8% مقارنة بعام 2021، بالتزامن مع زيادة الضخ عبر خطوط الأنابيب.

وانخفضت صادرات الجزائر من الغاز المسال في 2022 بحسب البيانات التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة، إلى نحو 10.2 مليون طن، مقابل 11.48 مليون طن في عام 2021.

يُشار إلى أن الجزائر، خلال 2021، احتلّت المرتبة الرابعة بين قائمة أكبر مصدّري الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، بإجمالي 10.2 مليون طن، مستحوذة على حصة 13% من السوق الأوروبية، خلف روسيا التي جاءت في المرتبة الثالثة، وقطر في المركز الثاني، ثم الولايات المتحدة في المقدمة.

الصادرات إلى إسبانيا

على الرغم من توقّف ضخ الغاز عبر خط الغاز المغاربي الأوروبي الذي يربط الجزائر بإسبانيا (عبر المغرب) منذ أواخر عام 2021، بسبب إتمام العمل بالاتفاقية بين الجزائر والمغرب وعدم التوصل إلى اتفاق لتجديدها، استمرت صادرات الغاز المسال الجزائرية في التدفق إلى إسبانيا.

واستقبلت مدريد عدّة شحنات خلال الربع الأول من عام 2023، بلغت وفق التقديرات الأولية نحو 240 ألف طن.

وعادت الجزائر إلى صدارة مورّدي الغاز إلى إسبانيا خلال الأشهر الأولى من العام الجاري، بعد تراجعها خلال 2022.

واستحوذت صادرات الغاز الجزائري على أكثر من ربع واردات إسبانيا خلال يناير/كانون الثاني (2023)، إذ شكّل الغاز الجزائري نحو 25.7% من إجمالي واردات إسبانيا، في حين تراجعت الصادرات الأميركية إلى مدريد عند 21.3%.

وكانت إسبانيا قد استقبلت عدّة شحنات من محطتي سكيكدة وأرزيو خلال عام 2022 بإجمالي 400 ألف طن، حسب تقرير سابق لأوابك أعدّه الخبير وائل عبدالمعطي.

ومن المتوقع أن تشهد صادرات الغاز المسال الجزائري قفزة خلال المدة المقبلة، مع قرب الانتهاء من مشروع توسعة ميناء سكيكدة النفطي.

وتتضمن توسعة ميناء سكيكدة النفطي في الجزائر، الذي تجاوزت نسب الإنجاز فيه 90%- بناء رصيف جديد للغاز المسال، بهدف شحن ناقلات الغاز بقدرة تصل إلى 220 ألف متر مكعب، مع إنشاء مرسى لشحن المواد المنقولة وتفريغها عن طريق الحاويات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق