عاجلأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةغازنفط

توسعة ميناء سكيكدة النفطي في الجزائر تشهد تطورات جديدة (صور)

تنفذ الجزائر عددًا من المشروعات الضخمة، وفي مقدمتها توسعة ميناء سكيكدة النفطي، من أجل زيادة صادرات قطاع المحروقات.

وتسعى شركة النفط والغاز الجزائرية سوناطراك إلى الإسراع في إنجاز العديد من المشروعات، من أجل الاستفادة من أسعار النفط والغاز التي سجلت مستويات قياسية خلال العام الجاري، وتأمين احتياجات عملائها، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة.

وفي هذا الإطار، تفقّد المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، اليوم الخميس، 4 أغسطس/آب، المنطقة الصناعية لسكيكدة لمتابعة تنفيذ مشروعات الشركة والوقوف على سير وحدات الإنتاج.

ميناء سكيكدة النفطي
رئيس سوناطراك يتفقد أعمال توسعة ميناء سكيكدة- الصورة من الشركة (4 أغسطس 2022)

ميناء سكيكدة

أُطلع حكار، خلال زيارته، على أعمال مشروع توسعة ميناء سكيكدة النفطي الجديد، الذي وصلت نسبة تنفيذ الأعمال به لنحو 80%، وفق بيان شركة سوناطراك الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويهدف مشروع توسعة ميناء سكيكدة النفطي إلى رفع قدرات الشحن والتفريغ لمختلف المواد النفطية عليه.

كما سيسمح تطوير المشروع مستقبلًا بتدعيم منصة قدرات تسويق الغاز الطبيعي المسال وتسهيل حركة السفن كبيرة الحجم المخصصة للتصدير.

وبعد الانتهاء من أعمال التطوير، سيكون ميناء سكيكدة النفطي قادرًا على شحن سفن نقل الغاز بقدرة 220 ألف متر مكعب وناقلات النفط بقدرة تتراوح من 50 ألفًا إلى 250 ألف طن (355 ألف برميل إلى 1.775 مليون برميل).

ميناء سكيكدة النفطي
جانب من أعمال توسعة ميناء سكيكدة- الصورة من الشركة (4 أغسطس 2022)

خزانات الغاز المسال

كما تفقّد مدير عام سوناطراك مشروع بناء خزان للغاز الطبيعي المسال بسعة 150 ألف متر مكعب الذي يجري إنجازه ضمن إستراتيجية رفع القدرات التسويقية للمجمع لتصدير الغاز الطبيعي.

وكانت سوناطراك قد وقّعت في فبراير/شباط الماضي عقدًا مع شركة سينوبك الصينية، بقيمة 178.6 مليون دولار، لبناء مستودع لتخزين الغاز الطبيعي المسال، في ميناء سكيكدة النفطي.

ويتضمّن المشروع -الذي من المتوقع الانتهاء منه خلال 40 شهرًا من توقيع العقود- تفكيك خزانين موجوديْن على مستوى محطة إسالة الغاز في سكيكدة، وإنجاز خزان جديد للغاز الطبيعي المسال في الرقعة نفسها بسعة قدرها 150 ألف متر مكعب.

كما يتضمّن المشروع توريد المعدات وتركيبها لربط الخزان الذي سيجري إنجازه بنظام تحميل الغاز الطبيعي المسال للمشروع الجاري تنفيذه في الرصيف الجديد بتوسعة ميناء سكيكدة النفطي.

يأتي ذلك في ظل مساعي الشركة لتعزيز قدراتها التصديرية، خاصة إلى الأسواق الأوروبية، التي تُعد المستورد الرئيس للغاز الجزائري.

ميناء سكيكدة النفطي
رئيس سوناطراك يتفقد أعمال توسعة ميناء سكيكدة- الصورة من الشركة (4 أغسطس 2022)

مصفاة النفط

وقف حكار -ضمن جولته- على مشروع بناء خزاني ماء ضد الحرائق بسعة 25 ألف متر مكعب لكل خزان، اللذين سيدعمان نظام التدخل في أثناء الطوارئ بالمنطقة الصناعية لسكيكدة.

وأُطلع مدير سوناطراك -كذلك- على سير العمل في مصفاة تكرير النفط في سكيكدة، وعاين سير عملية إنتاج المنتجات النفطية.

ميناء سكيكدة النفطي
جانب من أعمال توسعة ميناء سكيكدة- الصورة من الشركة (4 أغسطس 2022)
ميناء سكيكدة النفطي
رئيس سوناطراك يتفقد أعمال توسعة ميناء سكيكدة- الصورة من الشركة (4 أغسطس 2022)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق