رئيسيةأخبار السياراتسيارات

انخفاض مبيعات السيارات في باكستان 52% خلال أبريل

إلى أدنى مستوياتها في 3 سنوات

أحمد أيوب

تأثرت مبيعات السيارات في باكستان بالأوضاع الاقتصادية الهشّة في البلاد؛ إذ هبطت بمعدلات كبيرة، سواء على المستوى الشهري أو السنوي.

وتراجعت المبيعات الشهرية للسيارات في البلد الآسيوي إلى أدنى مستوى لها في أبريل/نيسان الماضي (2023)، منذ إغلاق النشاط الاقتصادي الذي صاحب أزمة جائحة كورونا، بحسب ما نشره موقع ذا إكسبريس تريبيون (The Express TRIBUNE)، يوم الجمعة 12 مايو/أيار.

في الوقت نفسه، انخفضت مبيعات وسائل النقل الأخرى، مثل الشاحنات والحافلات والدراجات النارية؛ ما يشير إلى وجود تحدٍّ كبير أمام قطاع السيارات في باكستان، بحسب معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

السيارات في باكستان

انخفضت مبيعات السيارات في باكستان بنسبة 52% خلال شهر أبريل/نيسان الماضي -على أساس شهري- لتهبط إلى 4 آلاف و500 سيارة، بحسب معلومات اتحاد مُصنعي السيارات الباكستاني.

تصنيع السيارات في باكستان
أحد مصانع السيارات في باكستان - الصورة من Technologistan

ويمثل هذا أدنى مستوى لمبيعات السيارات الشهرية منذ مايو/أيار 2020 خلال إغلاق النشاط الاقتصادي في أثناء جائحة كورونا، بحسب معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

كما انخفضت مبيعات السيارات لغير الأعضاء في اتحاد مُصنّعي السيارات إلى 5 آلاف و500 سيارة، بتراجع نسبته 47% مقارنة بشهر مارس/آذار الماضي، بينما قلت المبيعات -أيضًا- على أساس سنوي بنسبة 80%.

وسجّلت سيارات هوندا أطلس كار أعلى مستويات الانخفاض في المبيعات بنسبة 75% خلال أبريل/نيسان الماضي، مقارنة بالشهر السابق له (مارس/آذار 2023)؛ إذ هبطت إلى 207 سيارات، مدفوعة بانخفاض مبيعات طرازات "سيتي" و"سيفيك".

وخلال المدة ذاتها انخفضت مبيعات بارك سوزوكي بنسبة 74%، لتهبط إلى 1474 سيارة، وتراجعت مبيعات هيونداي أيضًا بنسبة 13%.

مبيعات الشاحنات والحافلات في باكستان

انخفضت مبيعات الشاحنات والحافلات بنسبة 51% خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، مقارنة بالشهر السابق له، بمعدل 68% على أساس سنوي إلى 152 وحدة.

وهبطت مبيعات الدراجات في باكستان بنسبة 3% خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، مقارنة بشهر مارس/آذار الماضي، وبمعدل 46% على أساس سنوي.

كما انخفضت مبيعات الجرارات خلال الأشهر الـ10 الأولى من العام المالي 2023 بنسبة 47% -على أساس سنوي- بسبب الفيضانات وإغلاق المصانع وانخفاض القوة الشرائية للمستهلكين وارتفاع الأسعار.

وسجلت مبيعات الجرارات لشهر أبريل/نيسان لشركة "ميلات تراكتور" انخفاضًا بمعدل 55%، مقارنة بشهر مارس/آذار الماضي، لتصل إلى 1206 جرارات، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأرجع المحلل في مركز الأبحاث "توبلاين ريسيرش أوتو أناليست" صني كومار، هذا التراجع في مبيعات السيارات في باكستان إلى عدد من العوامل المُتمثلة في تباطؤ النشاط الاقتصادي الموسمي خلال شهر رمضان، وكثرة أيام الإجازات، وعدم توافر قطع الغيار التي أوقفت بالكامل بسبب الاعتمادات المستندية.

وقال محلل السيارات في أوبتيموس كابيتال مانجمنت، معاذ عزام: "انخفضت المبيعات بشكل كبير في جميع القطاعات، وأظهر قطاع السيارات في باكستان أكبر انخفاض".

كما أسهم ارتفاع أسعار السيارات وارتفاع تكلفة تمويل السيارات في باكستان في انخفاض المبيعات، فضلًا عن انخفاض القوة الشرائية للمستهلكين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق