رئيسيةأخبار السياراتسياراتعاجل

منافس تيسلا.. ارتفاع قياسي في أرباح نيو الصينية خلال الربع الأول

توقعات بتأثير نقص الرقائق على إنتاج الربع الثالث

آية إبراهيم

قامت شركة نيو الصينية لصناعة السيارات بتسليم 20 ألفًا و60 سيارة خلال الربع الأول من العام الجاري.

ويعد إجمالي مبيعات الشركة الصينية أكبر عدد من بين أقرانها في الولايات المتحدة، وفي مقدمتهم شركة تيسلا، إذ بلغت مبيعاتها خلال المدة من أول يناير/كانون الثاني، حتى نهاية مارس/آذار نحو 7.41 مليار يوان (1.13 مليار دولار أميركي).

وقالت الشركة إن هامش السيارة -مقياس للربحية- ارتفع إلى 21.2% في الربع الأول، ويرجع ذلك -في الغالب- إلى شراء المستهلكين لبرنامج نيو للمساعدة في القيادة والترقية، حسبما ذكر موقع سي إن بي سي.

واختارت شركة نيو موقعًا في أوسلو في النرويج لأول مشروع لها في الخارج، حيث تخطط الشركة الناشئة للكشف عن مشروعاتها المستقبلية في 6 مايو/أيار المقبل.

مبيعات نيو الصينية

بلغت عمليات تسليم المركبات 20 ألفًا و60 مركبة في الربع الأول من العام الجاري، ما يمثل زيادة قدرها 422.7% عن الربع الأول من عام 2020، وزيادة بنسبة 15.6% عن الربع الرابع من عام 2020.

وتُعَد نيو شركة رائدة في تصنيع السيارات الكهربائية الذكية المتميزة في الصين، وتأسست في نوفمبر/تشرين الثاني 2014، وتتمثل مهمتها في تشكيل أسلوب حياة يتميز بالرفاهية.

وتقود الشركة الابتكارات في تقنيات الجيل التالي في القيادة الذاتية، والتقنيات الرقمية، والمحركات الكهربائية، والبطاريات، وتميز نيو نفسها من خلال الابتكارات التكنولوجية المستمرة، مثل تقنيات تبديل البطاريات الرائدة في الصناعة، وتقنيات القيادة المستقلة الخاصة بها، والقيادة الذاتية.

وأعلنت الشركة نتائج الربع الأول التي فاقت التقديرات، وأصدرت -أيضًا- توجيهات إيرادات أعلى من الإجماع للربع الثاني، مع توقع نمو عمليات التسليم على الرغم من تحديات سلسلة التوريد الكبيرة.

وأبلغت نيو عن خسارة صافية في الربع الأول قدرها 0.23 يوان (4 سنتات) لكل سهم، بالمقارنة مع خسارة 1.60 يوان للسهم تم الإبلاغ عنها قبل عام.

وارتفعت الإيرادات بنسبة 481.8% على أساس سنوي، و20.2% على أساس ربع سنوي، مسجلة 7.9823 مليار يوان (1.2183 مليار دولار أميركي).

إيرادات نيو

بلغت إيرادات السيارات، التي شكلت 92.8% من إجمالي الإيرادات 1.1303 مليون دولارًا أميركيًا، وترجع الزيادة السنوية في إيرادات السيارات بنسبة 489.8 % إلى ارتفاع عمليات التسليم، وتوسيع شبكات المبيعات، وسهولة المقارنة مع الربع الذي تأثر بفيروس كورونا المستجد من العام الماضي.

وتحسن هامش ربح السيارة إلى 21.2% من سالب 7.4% خلال المدة نفسها من العام الماضي، و17.2% في الربع السابق، مع استمرار زخم التسليم.

إغلاق مصنع هيفي

جاء الأداء القوي على الرغم من اضطرار الشركة إلى إيقاف الإنتاج في مصنع هيفي لمدة 5 أيام عمل، بدءًا من 29 مارس/آذار؛ بسبب نقص المعروض من الرقائق.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة نيو، وليام لي، إن صناعة السيارات تتوقع عمومًا أن يصل النقص في الرقائق إلى نقطة تحول في الربع الثالث.

وأضاف أنه في الوقت الحالي، تنمو تسليمات الربع الثاني المتوقعة لبدء التشغيل بشكل طفيف بنسبة 5% إلى 10% من الأشهر الـ3 الأولى من العام.

نقص الرقائق

قالت شركة نيو الصينية الناشئة للسيارات الكهربائية في بيان لها، إنها تتوقع أن يؤدي نقص الرقائق العالمي إلى انخفاض شحنات السيارات في الربع الثاني.

وأدى حريق في مصنع رقاقات ياباني مملوك لشركة رينيساس، في مارس/آذار، إلى تفاقم النقص الحالي في أشباه الموصلات، الذي أجبر شركات صناعة السيارات الكبرى على خفض الإنتاج.

وقال وليام لي، خلال مؤتمر عبر الهاتف حول الأرباح، إنه يتوقع التأثير السلبي للحريق على سلسلة توريد السيارات في منتصف شهر مايو/أيار المقبل، مشيرًا إلى أن الصناعة تتوقع -بشكل عام- أن يصل النقص إلى نقطة تحول في الربع الثالث.

وتتوقع الشركة أن يجري تسليم ما بين 21 ألفًا و22 ألف مركبة خلال الربع الثاني من العام الجاري، بنمو نحو 5% إلى 10% من الأشهر الـ3 الأولى من العام، وهذا تباطؤ كبير على أساس ربع سنوي من نمو بنسبة 16% في الربع الأول و4% في الربع الرابع.

وعلى الرغم من التحديات من سلسلة التوريد والتطور التكنولوجي، قال لي إن أول سيارة سيدان للشركة ET7 لا تزال في طريقها للإطلاق المقرر في الربع الأول من عام 2022.

كما أعلنت الشركة عن شراكة مع شركة النفط الصينية العملاقة سينوبك لإنشاء محطة للوقود البديل في محطة تعبئة الغاز التابعة لها.

اقرأ أيضًا..

 

 

 

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى