رئيسيةأخبار السياراتسيارات

هيونداي تستهدف بيع 3.6 مليون سيارة كهربائية سنويًا بحلول 2030

الطاقة

تعتزم هيونداي، شركة صناعة السيارات الكورية العملاقة، ضخ استثمارات مليارية للاستحواذ على حصة أكبر من سوق السيارات الكهربائية المتنامية.

وتخطط الشركة الكورية لتكون ثالث شركة صانعة للمركبات الكهربائية في العالم من حيث المبيعات بحلول عام 2030.

أعلنت هيونداي موتور اليوم الثلاثاء 11 أبريل/نيسان عزمها استثمار نحو 24 ترليون وون (18.2 مليار دولار) في مرافق إنتاج السيارات الكهربائية المحلية ومشروعات المركبات الكهربائية الأخرى بحلول عام 2030، وفق ما نشرته وكالة يونهاب الكورية.

سيارات هيونداي الكهربائية
إحدى سيارات هيونداي الكهربائية - أرشيفية

سوق السيارات الكهربائية

قالت المجموعة، إن شركة "هيونداي موتور" وشركتها الفرعية الأصغر "كيا" وشركة "هيونداي موبيس" لصناعة قطع غيار السيارات ستزيد الاستثمارات من أجل خطتها الطموحة في مبيعات المركبات العاملة بالبطارية.

وأشارت إلى أن الشركات ستنفق معظم الأموال في تطوير منصة مخصصة للمركبات الكهربائية والتقنيات المتعلقة بالمركبات الكهربائية وتوسيع تشكيلة المركبات الكهربائية.

وتتماشى الخطوة مع خطط شركات صناعة السيارات العالمية لملء تشكيلاتها بمركبات عديمة الانبعاثات، للمساعدة في إبطاء وتيرة الاحتباس الحراري.

مبيعات هيونداي

تهدف "هيونداي" و"كيا" إلى بيع 3.64 مليون سيارة كهربائية سنويًا في الأسواق العالمية بحلول عام 2030.

كانت كيا قد أعلنت مؤخرًا خطة تهدف إلى بيع 1.6 مليون سيارة كهربائية سنويًا بحلول عام 2030، إذ تخطط إلى إطلاق 15 طرازًا كهربائيًا بحلول 2027، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت كبرى شركات صناعة السيارات في كوريا الجنوبية، مؤخرًا، أن إجمالي مبيعاتها العالمية من السيارات الكهربائية تجاوز مليون وحدة مع نهاية عام 2022، بعد 11 عامًا من دخول هذه النوعية من المركبات إلى السوق.

وسجلت المبيعات التراكمية للمجموعة الكورية من السيارات الكهربائية 1.02 مليون وحدة في نهاية ديسمبر/كانون الأول (2022)، وفقًا للشركة التي أطلقت أول سيارة كهربائية بالكامل في كوريا "بلوون"، في يوليو/تموز 2011.

واستحوذت هيونداي على 601 ألف و448 وحدة من المجمل، في حين استحوذت شقيقتها الأصغر كيا على 420 ألفًا و836 وحدة، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سيارات هيونداي الكهربائية
سيارة أيونيك 5 من هيونداي

السيارات الكورية

تخطط المجموعة الكورية لإطلاق ما مجموعه 31 سيارة كهربائية تعمل بالبطاريات بحلول عام 2030، بما في ذلك سيارة "إي في 9" لشركة "كيا" هذا العام، وسيارة "أيونك 7" لشركة "هيونداي" في العام المقبل.

يُذكر أن سيارة إي في 9 هي الطراز الثاني من "كيا" المجهّز بمنصة مجموعة "هيونداي" للسيارات الكهربائية، والتي تسمى "E-GMP"، بعد السيارة الرياضية متعددة الاستعمالات "إي في 6" التي صدرت في عام 2021.

بدأت "كيا" اليوم الثلاثاء في بناء مصنع للسيارات الكهربائية بسعة 150 ألف وحدة سنويًا داخل مصنعها الحالي في "هواسونغ"، جنوب سول، بهدف بدء الإنتاج في أواخر عام 2025.

وحددت "هيونداي" و"كيا" هدف مبيعات مشتركًا قدره 7.52 مليون وحدة هذا العام، بزيادة 9.8% عن 6.85 مليون وحدة بيعت العام الماضي.

وتشكّل الشركتان معًا ثالث أكبر شركة لتصنيع السيارات في العالم من حيث المبيعات، بعد شركة "تويوتا موتور" ومجموعة "فولكن فاغن".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق