رئيسيةأخبار النفطنفط

بتروبراس البرازيلية تستعد لتحريك أسعار الوقود خلال أيام

مع تراجع الأسعار عالميًا

أحمد أيوب

تستعد شركة بتروبراس، شركة النفط الحكومية في البرازيل، لتحريك أسعار الوقود، خلال الأسبوع المقبل، مع تخلي الحكومة عن فكرة تسعير الوقود على أساس سنوي.

وألمح الرئيس التنفيذي لشركة النفط الحكومية جان بول براتيس، إلى احتمالية أن يكون هناك تعديل في أسعار وقود السيارات بالبلاد، خلال الأسبوع المقبل، بحسب ما نشرته رويترز، السبت 13 مايو/أيار.

يأتي ذلك في وقت تشهد فيه أسعار الوقود تراجعًا على المستوى العالمي، خلال الأشهر الأخيرة، بحسب المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تعديل مرتقب في أسعار الوقود

الرئيس التنفيذي لشركة النفط الحكومية البرازيلية بتروبراس
الرئيس التنفيذي لشركة النفط الحكومية البرازيلية - الصورة من سي إن إن

قال الرئيس التنفيذي لشركة بتروبراس، أمس الجمعة 12 مايو/أيار 2023، إن شركة النفط الحكومية البرازيلية قد تعلن أسعارًا جديدة لوقود السيارات خلال الأسبوع المقبل.

وأوضح براتيس -في مؤتمر صحفي للإعلان عن نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول- أنه توجد فرصة لتعديل أسعار بعض أنواع الوقود الأسبوع المقبل، رافضًا الإدلاء بأي تفاصيل مُسبقة عن التغيير المحتمل في أسعار الوقود في البرازيل، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتابع أن بتروبراس تواصل سياستها في تحديد أسعار الوقود في البرازيل بما يتماشى مع الأسعار العالمية، بينما تنظر أيضًا -عند التسعير- إلى اعتبارات المنافسة محليًا.

وأكد أن الشركة لن تخسر شيئًا من مبيعاتها؛ لأنها تُراعي عند عملية التسعير أن تكون أسعار منتجاتها هي الأكثر جاذبية لسائقي السيارات البرازيليين.

وخلال حديثه مع الصحفيين تجاهل بريتس إمكان العودة إلى سياسات التسعير السابقة المتمثلة في تحديد أسعار الوقود على أساس سنوي دون أي تعديلات في الأوقات البينية من العام.

وقال، في هذا الصدد: "ما حدث من تحديد أسعار ثابتة للوقود على مدار العام في عامي 2006 و2007 ينبغي تجنبه".

واستطرد: "لسنا بحاجة أيضًا إلى أن نعيش في ماراثون نُجري خلاله 118 تعديلًا على سعر وقود واحد فقط كما حدث في عام 2017".

معضلة تسعير الوقود

يبرز تحديد أسعار الوقود في البرازيل بوصفه تحديًا حقيقيًا أمام رئيس شركة النفط الحكومية البرازيلية؛ إذ يضع ذلك منصبه دائمًا على المحك.

وخلال العام الماضي (2022)، أُقيل 3 رؤساء لشركة بتروبراس البرازيلية -على خلفية ملف تحديد أسعار الوقود في البرازيل- من قبل الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو.

وكان بولسونارو يرى أن بتروبراس يجب أن تستعمل أرباحها لخفض أسعار الوقود ومواجهة التضخم في البلاد، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

إحدى محطات التزود بالوقود في البرازيل
إحدى محطات التزود بالوقود في البرازيل - الصورة من رويترز

واختير جان بول براتيس رئيسًا لشركة النفط الحكومية البرازيلية بعد استقالة خلفه كايو بايس دي أندرادي من رئاسة الشركة في ديسمبر/كانون الأول 2022.

وآنذاك أُثيرت مخاوف كبيرة من أن براتيس الموالي للرئيس البرازيلي اليساري الجديد لولا دي سيلفا -الذي أدى اليمين الدستورية في مطلع يناير/كانون الثاني الماضي- قد يغير سياسات تحديد أسعار الوقود في البرازيل، وفقًا لما نشرته رويترز في يناير/كانون الثاني 2023.

وكان الرئيس البرازيلي لولا دي سيلفا، قد انتقد أكثر من مرة ارتباط تسعير الوقود في بلاده بالأسعار العالمية.

وفي ضوء هذا، ليس واضحًا إن كانت التعديلات الجديدة المرتقبة من المقرر أن تتسق مع انخفاض الأسعار العالمية أم تتوافر لدى براتيس رؤية جديدة مختلفة عن سياسات سابقيه.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق