طاقة متجددةالتغير المناخيتقارير التغير المناخيتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

تحول الطاقة في أوروبا والعالم يتطلب تخزينًا جيدًا لكهرباء الطاقة المتجددة

بسبب عدم استقرار المصادر النظيفة

حياة حسين

يحتاج تحول الطاقة في أوروبا والعالم -بالضرورة- إلى سبل تخزين جيدة، تضمن توفير الكهرباء وقت ارتفاع الأسعار، وانخفاض معدلات التوليد من المصادر المتجددة.

ويتصدر تحول الطاقة في القارة العجوز اهتمامات الصفقة الخضراء، وتتوافق مع متطلبات اتفاقية باريس للمناخ، وفق تقرير نشرته مجلة "بي في ماغازين" (PV Magazine).

ويعتمد تحول الطاقة في أوروبا والعالم بصورة رئيسة على الانتقال من الوقود الأحفوري إلى الطاقة المتجددة، وتتسم الأخيرة بعدم الموثوقية بسبب اختلاف وجودها حسب حالة الطقس، خاصة بالنسبة لأهم نوعين فيها؛ وهما طاقتا الشمس والرياح.

وكان قادة أعمال وعلماء بيئة قد شاركوا في مؤتمر وكالة "رويترز" بشأن الاستدامة "إمباكت"، في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2022، أكدوا أن أزمة الطاقة في أوروبا تعد "تهديدًا وجوديًا" لأهداف المناخ، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

جهود غير مكتملة

كشفت تقارير عن أن جهود تحول الطاقة في أوروبا، والتي يتصدرها وضع البنية التحتية لمشروعات الطاقة المتجددة، لن تكتمل دون تقنيات تربط الكهرباء المولّدة بالشبكات، وتضمن التدفق السلس للإمدادات.

ومع تذبذب كهرباء الطاقة المتجددة من الشمس والرياح والسدود (الطاقة الكهرومائية)؛ فإن تخزين الطاقة يضمن وصول الكهرباء بصورة سلسة إلى الشبكة.

محطة طاقة كهرومائية
محطة طاقة كهرومائية - الصورة من "ذا إيكو إكسبيرتس"

ويخفض ذلك -أيضًا- الحاجة إلى تحديث الشبكات المكلف، ورفع كفاءتها بصورة عامة، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتتيح حلول تخزين الطاقة الحديثة للمحطات الكهروضوئية دمج مصادر الطاقة المتجددة المتقطعة بطبيعتها؛ حيث يمكن تخزين الطاقة الزائدة المتولدة خلال النهار واستخدامها في وقت لاحق عندما يهبط معدل التوليد.

بمعنى آخر، عند انقطاع التيار الكهربائي أو عند ارتفاع الطلب، تستطيع منتجات تخزين الطاقة توفير كميات احتياطية قوية ودعم توازن شبكة الكهرباء.

انخفاض الأسعار

تشهد منتجات تخزين الطاقة انخفاضًا في الأسعار، ويساعد ذلك في خفض فواتير الاستهلاك عند ارتفاع الطلب، وزيادة أسعار الوقود.

كما يساعد على خفض الانبعاثات الضارة؛ كون التخزين يشجّع على توليد كميات أكبر من الكهرباء النظيفة؛ ما يحسّن من البيئة، ويسهم في دعم مسار تحول الطاقة في أوروبا.

وتبرز شركة "صنغرو" ذات الخبرة 10 سنوات بمنتجات تخزين الطاقة، بوصفها من القادة في هذا المجال، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتستطيع الشركة العالمية -باستخدام خامات معينة في التخزين ومحطات الطاقة الشمسية- خفض التكلفة بنسبة 20% في تخزين الطاقة.

نمو الطلب على الطاقة

محطات طاقة شمسية ورياح
محطة طاقة شمسية ورياح - الصورة من موقع شركة شل

ينمو الطلب على الطاقة في أوروبا باستمرار، لكنه شهد تباطؤًا في الآونة الأخيرة؛ لعدة أسباب؛ منها تحسين كفاءة أنظمة الطاقة، وتغير هيكل الصناعة، وسياسات تحفيز التوليد من المصادر المتجددة.

ويتطلب تحول الطاقة في أوروبا -في إطار تحقيق طموحات خفض انبعاثات غازات الدفيئة- تعديلات كبيرة في أنظمة الطاقة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ووفق رؤية لجنة الطاقة الأوروبية حتى 2050؛ فإن الطلب على الطاقة في القارة سيبدأ في التراجع خلال العقود المقبلة، كما وضعت القارة العجوز مستهدفًا بخفض الانبعاثات بنسبة 55% على الأقل بحلول 2030، مقارنة بمستويات 1990.

ولتحقيق مستهدف خفض الانبعاثات الأوروبي، على دول القارة الابتعاد عن الوقود الأحفوري، والتركيز على المصادر النظيفة مثل الشمس والرياح والطاقة الكهرومائية؛ ما يمكنها من الانتقال إلى الكهرباء النظيفة، ولن تستطيع أن تفعل ذلك دون استخدام منتجات مثل بطاريات التخزين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق