أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

إس أويل التابعة لأرامكو تعوّل على هوامش التكرير لزيادة أرباحها في الربع الثاني

بعد تراجع أرباحها 70% خلال الربع الأول من 2023

تعوّل شركة إس أويل الكورية، المملوكة لشركة أرامكو السعودية، على هوامش تكرير النفط خلال الربع الثاني من 2023، لزيادة أرباحها التي تراجعت بصورة كبيرة خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار.

وتتوقع شركة التكرير الكورية زيادة أرباحها في الربع الثاني مدعومة بارتفاع الطلب على وقود السيارات خلال موسم القيادة الصيفي، وتضاؤل الإمدادات بسبب الصيانة المنتظمة في المصافي العالمية.

وأظهرت نتائج أعمال إس أويل في الربع الأول 2023 تراجع صافي أرباحها بنحو 70% على أساس سنوي، إثر تباطؤ الطلب على النفط.

الطلب على الوقود

قالت الشركة المملوكة لشركة أرامكو السعودية، إن الطلب على البنزين ووقود الطائرات يزداد خلال أول عطلة عيد عمل في الصين منذ إعادة فتح البلاد، بالإضافة إلى مدة ذروة الطلب المقبلة.

نتائج أعمال إس أويل الكورية في الربع الأول 2023
مصفاة نفط تابعة لشركة إس أويل الكورية - أرشيفية

وبلغ متوسط هامش التكرير في المنطقة -وهو هامش التكرير الإجمالي في سنغافورة، مطروحة منه التكاليف المتغيرة- 7.70 دولارًا للبرميل في الربع الأول، انخفاضًا من 8.40 دولارًا للبرميل في الربع الرابع من عام 2022، ولكنه ارتفع من 4.10 دولارًا للبرميل في العام السابق.

وعزت إس أويل مستويات الهامش المرتفعة خلال الربع الأول إلى زيادة الطلب الإقليمي بعد إعادة فتح الصين في أواخر عام 2022.

وارتفع فارق البنزين إلى 15 دولارًا للبرميل في المدة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار، من 5.1 دولارًا للبرميل في الربع السابق، بسبب ارتفاع التنقل في الصين وتعطُّل الإمدادات خارج المنطقة، كما هو الحال في الولايات المتحدة وأوروبا.

لكن فارق أسعار الديزل انخفض إلى 28.70 دولارًا للبرميل، من 41.50 دولارًا للبرميل في الربع السابق، حسبما ذكرت وكالة آرغوس ميديا.

نتائج أعمال إس أويل في الربع الأول 2023

أظهرت نتائج أعمال إس أويل تراجع صافي أرباح الشركة إلى 265.3 مليار وون (198.5 مليون دولار) في المدة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار، بانخفاض 69.5% من 870.8 مليار وون (650.03 مليون دولار) في العام السابق.

وبلغ الدخل التشغيلي 515.7 مليار وون (384.96 مليون دولار) للأشهر الثلاثة نفسها، بانخفاض 62% عن العام الذي سبقه، وتراجعت المبيعات بنسبة 2.3% إلى 9.07 تريليون وون (6.77 مليار دولار).

وكانت الأرباح أقل من توقعات السوق، إذ بلغ متوسط تقدير الأرباح الصافية من قبل المحللين 334.1 مليار وون (250 مليون دولار)، وفقًا لمسح أجرته شركة يونهاب إنفوماكس.

أعمال تكرير النفط

تعمل وحدات تقطير النفط الخام التابعة لشركة إس أويل -بطاقة مجمعة تبلغ 580 ألف برميل يوميًا في مصفاة أونسان- بطاقة 96.6% في المدة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار، بارتفاع من 93.8% في الربع السابق.

نتائج أعمال إس أويل الكورية في الربع الأول 2023
من مراسم وضع حجر أساس مشروع شاهين - أرشيفية

وتخطط شركة إس أويل لصيانة مكسر التكسير الهيدروجيني أونسان الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 75 ألف برميل يوميًا في وقت ما في المدة من أبريل/نيسان إلى ديسمبر/كانون الأول، لكنها لم تكشف عن مزيد من التفاصيل.

وتُعدّ شركة أرامكو السعودية -أكبر مصدر للنفط في العالم- أكبر مساهم في "إس أويل" بحصة تبلغ 63.4%.

ووضعت شركة أرامكو في مارس/آذار الماضي حجر الأساس لأكبر مشروع بتروكيماويات في كوريا الجنوبية، الذي تصل استثماراته إلى 7 مليارات دولار، وتنفذه شركة إس أويل.

ويهدف المشروع، الذي يُعرف باسم شاهين، إلى استعمال تقنية مبتكرة لأول مرة لتحويل النفط الخام إلى مواد أولية للبتروكيماويات، وسيمثّل ذلك أول تسويق لتقنية تحويل النفط الخام إلى كيماويات بالتكسير الحراري من أرامكو السعودية ولوموس تكنولوجيز، ما يزيد من إنتاج البتروكيماويات ويقلل تكاليف التشغيل.

ويأتي المشروع بعد استثمار سابق بقيمة 4 مليارات دولار في المرحلة الأولى من مشروع توسعة البتروكيماويات الذي اكتمل في عام 2018.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق