رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع للجلسة الثانية وتتجاوز 2000 دولار للأوقية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب للجلسة الثانية على التوالي في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 25 أبريل/نيسان (2023)، مع انخفاض عوائد السندات الأميركية ووسط ترقب لموقف المصارف المركزية من زيادة أسعار الفائدة.

وينتظر المستثمرون الحذرون المزيد من البيانات الاقتصادية الأميركية، المقرر إصدارها الأسبوع الجاري، لقياس الخطوة التالية في السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 0.2%، ما يعادل 4.70 دولارًا، مسجلًا 2004.50 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 24 أبريل/نيسان، على ارتفاع بنحو 9 دولارات مع تراجع الدولار الأميركي.

وبحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.3% عند 1995.18 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز 2023- بنسبة 1.4% إلى 25.17 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.1%، ليصل إلى 1091.30 دولارًا للأوقية، وهبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3.2% إلى 1492.61 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.5% عند 101.915 نقطة.

أسعار الذهب
عميلة تتفقد مشغولات ذهبية في أحد المعارض بالهند - الصورة من رويترز

تحليل سعر الذهب

قال مدير كيديا كوميدتيز، أجاي كيديا، إن الذهب يحصل على دفعة من تراجع الدولار، وسيظل التركيز على المجموعة التالية من البيانات الاقتصادية الأميركية واجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي، لفهم موقفه بشأن رفع أسعار الفائدة لبقية العام.

وأضاف كيديا، أنه حتى ذلك الحين قد تتماسك الأسعار في نطاق بين 1970 و2020 دولارًا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأظهر تقرير مجلس الاحتياطي الفيدرالي في دالاس، أمس الإثنين، أن نشاط الصناعات التحويلية في تكساس تقلّص في أبريل/نيسان، ما يسلّط الضوء على الخسائر الاقتصادية لدورة تشديد سعر الفائدة في الاحتياطي الفيدرالي.

وتتوقع الأسواق حاليًا فرصة 87.2% لرفع بمقدار 25 نقطة أساس من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي في اجتماعه 2-3 مايو/أيار المقبل.

وعادة ما تميل أسعار الفائدة المرتفعة إلى التأثير في جاذبية المعدن النفيس غير المدر للعائد، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

البيانات الأميركية

ينتظر المستثمرون بيانات مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي، ومعدل النمو ربع السنوي للناتج المحلي الإجمالي المقرر هذا الأسبوع.

وقال مدير شركة استشارات الشركات آيرغويد، مايكل لانغفورد: "من المرجح أن تشهد هذه التقارير ضعف الدولار الأميركي، ما سيعزّز أسعار الذهب بصورة أكبر على المدى القصير".

وفي الوقت نفسه، فإن المخاوف المتزايدة من أن وزارة الخزانة الأميركية قد تصل إلى حد ديونها في الأشهر المقبلة تدفع المستثمرين إلى تجنّب بعض سندات الخزانة في أثناء بحثهم عن أماكن منخفضة المخاطر لتخزين السيولة.

وفي السوق الفعلية، نما استهلاك الذهب في أكبر دولة مستهلكة له في العالم بنسبة 12% على أساس سنوي خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق