سلايدر الرئيسيةأخبار الغازغاز

صادرات الغاز الجزائري عبر الأنابيب إلى أوروبا تتجاوز 3 دول كبرى

أحمد بدر

كشفت بيانات حديثة عن تجاوز صادرات الغاز الجزائري حاجز الـ100 مليون متر مكعب يوميًا، بدعم من الطلب الإيطالي على إمدادات الطاقة من الدولة الواقعة في شمال أفريقيا.

ونشر خبير الصناعات الغازية لدى منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك"، المهندس وائل حامد عبدالمعطي، خريطة طلبيات الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى دول الاتحاد الأوروبي، اليوم الأحد 16 أبريل/نيسان (2023)، في صفحته بموقع "تويتر".

وأوضح عبدالمعطي أن صادرات الغاز الجزائري تجاوزت الصادرات من 3 دول كبرى هي روسيا وأذربيجان وليبيا، ولم تسبقها في القائمة سوى دولة النرويج، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

خريطة صادرات الغاز إلى أوروبا

أوضح خبير الصناعات الغازية لدى منظمة أوابك المهندس وائل حامد عبدالمعطي أن الخريطة التي تضم الـ5 الكبار تصدَّرتها النرويج، بإجمالي صادرات بلغ نحو 257 مليون متر مكعب من الغاز يوميًا، حسب البيانات المنشورة.

وفي المرتبة الثانية جاءت صادرات الغاز الجزائري بنحو 102 مليون متر مكعب يوميًا، لافتًا إلى أن هذه الكميات جاءت بدعم من إيطاليا، التي تستورد الغاز من الدولة الشمال أفريقية لسدّ احتياجاتها من الطاقة.

صادرات الغاز الجزائري
خبير أوابك المهندس وائل حامد عبدالمعطي

وحلّت روسيا ثالثًا، بإجمالي صادرات بلغ 64 مليون متر مكعب يوميًا، بينما سجلت أذربيجان نحو 22 مليون متر مكعب يوميًا، وفي المرتبة الأخيرة جاءت ليبيا، الواقعة في شمال أفريقيا أيضًا، بإجمالي صادرات بلغ 7 ملايين متر مكعب يوميًا.

وإجمالًا، بلغت كميات صادرات الغاز المصدّرة عبر خطوط الأنابيب إلى دول الاتحاد الأوروبي نحو 452 مليون متر مكعب يوميًا، وفق البيانات التي نشرها خبير أوابك، واطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

إيرادات صادرات الغاز الجزائري

بنهاية عام 2022، سجّلت إيرادات الغاز الجزائري إلى دول أوروبا زيادة بنحو 82%، وذلك بعدما أشعلت الحرب في أوكرانيا أسعار الغاز خصوصًا، والطاقة عمومًا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفعت إيرادات الجزائر من تصدير الغاز إلى دول الاتحاد الأوروبي، لتسجل 20 مليار دولار خلال 2022، مقابل 11 مليار دولار في 2021، في توقيت استوردت فيه أوروبا نحو إمدادات من الغاز بنحو 390 مليار دولار على مدار العام الماضي.

يشار إلى أن صادرات الغاز الجزائري مثّلت خلال العام الماضي 2022 نحو 5% من إجمالي الواردات الأوروبية، وهو رقم يقلّ عمّا سجلته عام 2021، والذي بلغ 9%، في حين تشير التوقعات إلى إمكان تحقيق قفزة كبيرة خلال العام الجاري 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫8 تعليقات

  1. هل تعلم ياحمير الشعراء بان اسم المغرب ليس له اثر تاريخي وكل دول العالم يعرف عندها باسم ماروكو وان كلمة المغرب معروفة فقط عند العرب منذ 60 سنة وحتى عند الامم المتحدة موروكو وهو اسم مراكش الذي ضم اليه الصهيوني اليوطي فاس وجمهورية الريف ووجدة واسس لال صهيون مملكة بنوقينقاع مغندفا امازيغ المغرب بان هم علويين وجعل مستشاريه من ال صهيو وتعتبر مملكة اليوطي الدولةالامازيغية الوحيدة التي مازالت مستعمرة ويحكمها اشخاص ليسو ا من ابنائها فتى يحكم مملكة اليوطي امازيغي حر من ابنائها وليس عائلة مجهولة النسب يقال ان مؤسسها اتى من اجزيرة العربية حافيا عاريا وحيدا ليمر بمصر وليبيا وتونس والجزائر ليصبح ملكا باسم العلويين ويولي الصهاية على امازيغ المغرب رغم ان القران قا في الصهاينة لتجدن اشد الناس عداوة للذين امنوا اليهود/وفياية اية اخرى لاتتخذوا النصارى واليهود اولياء ومن يتولاهم منكم فانه منهم /فهل يصدق عاقل بان من كان جده رسول الله يخالف كلام الله الذي انزل على جده ويستنجد بالنصارىفرنسا واسبانيا واليهودويتخذهم اولياء ليساعدوه على القضاء على الامازيغ المسلمين بقادة عد الكريم الخطابي مازالت جثته بمصر بينما ثمثا اليوطي شامخا بالمغرب فباي عقول تفكرون

  2. هل تعلم ان مدينة في شمال افريقيا كانت تابعة لتركيا انتزعتها فرنسا بالقوة وقامت بتوسعتها على حساب اراض المغرب.
    هذه المدينة اصبحت بيدقا في يد دول تنهب ثروات المنطقة.
    لذلك فانت في موقع يسمح لك بالكلام لانك مجرد بيدق في يد اسيادك

  3. من رد ك يبدواانك فعلا مبردع واكيد انك تعررف البردعة ولمن تستعمل والا لما ركعتم وقبلتم ان يحكمكم شخص من بنوا قينقاع اتى هاربا من الجزيرة العربية مرورا بالعديد من الدول العربية في اسيا ثم في افريقيا من مصر وليبيا وتونس ثم الجزائر حافي القدمين ولم يصدقه احد بانه من سلالة الرسول الاعند وصوله الى قوم مبردعين فصدقوه دون ان يعرفوا اصله وفصله فاستعان بالصهاينة وبردعهم واتخذ كل مستشاريه منهم اولياء رغم ان الله يقول لا تتخذوهم اولياءوقال فيهم ايضا لتجدن اشد عداوة للذين امنوا اليهود ثم اقتنعوا بانه كتبب لهم تاريخهم رغم. انه اذلهم ببوسبير واستعان بالصهيوني اليوطي ليركعهم وحارب الاحرار منكم كاسد الريف الخطابي التي مازالت جثته بمصر بينما اقيم ثمثال لليوطي لتمروا امامه مقهورين انكم فعلا قوما مبردعين

  4. من باب حق التعقيب اقول لبعض اصحاب الرأي المخالف
    متى كانت اذربيجان دولة عظمى وهي مجرد مقاطعة منفصلة عن الاتحاد السوفياتي
    ومتى كانت ليبيا دولة عظمى وهي مجرد ولاية فصلتها ايطاليا عن الدولة العثمانية اما الباقي فلا داعي لذكره لانه مجرد مدينة والمدن لا يعتد بها

    يقول الشاعر:
    "بلاد" اخرجت عن حمل بطن
    ولم تك قبل الا ارض ترك
    تظن بانها في الارض عرض
    وليس لها من التاريخ يبكي

  5. يا شاعر النفاق الجزائر دولة عظمى رغما عن انفك واؤكد لك انك سوف تبقى تتالم وتبكي غيضا وحسدا الى ان تلقى نحبك .

  6. ياامير الشعراء المقصود بالدول الكبرى في انتاج الغاز وليس في شئ اخر اما اروبا والصين فهي كائنات مجهرية في انتاج الغاز لابد عليك ان تقرا الموضوع وفهمه واعرف سبب انزعاجك من الدولة التي سببت لك قنطة لمجرد ذكرها من مع الكبار في انتاج الغاز وهي فعلا من الكبار رغم انف الجميع وستبقى لسنوات طويلة من الكبار نظرا لاحتياطاتها الكبيرة والكتشافات الجديدة سنويا والحسود لايسود وسيموت قهرا فاللهم زد وبارك

  7. وهل يا تري النرويج دولة كبري ؟ يا له من سؤال مبردع !
    بالتوفيق للاخوة في أذربيجان وليبيا والجزائر الحبيب صدق القائِل أن الجزائر قوة ضاربة هناك من يغار منها بشدة ..أتمنا من دولتنا الشريفة السعودية تزاحم الكبار في الغاز مثل ما تفعل مصر الأن والجزائر العظمي وقطر العظمي كذلك التي لها باع طوويل في تصدير الغاز
    أخوكم إبن الطلال من السعودية محب لليبيا والجزائر وقطر

  8. والسؤال المطروح هل اذربيجان دولة كبرى
    هل ليبيا دولة كبرى وهل الجزائر دولة كبرى
    هذه مجرد كيانات صغيرة مقارنة بالاتحاد الأوروبي او روسيا او الصين
    لذلك رجاء يجب تسمية الاشياء بمسمياتها
    يقول الشاعر:
    ومن يدع حقيقا دون اسم
    سيخطئ لا محالة في قريب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق