أخبار الغازأخبار الكهرباءسلايدر الرئيسيةعاجلغازكهرباء

العراق يسدد مستحقات الغاز الإيراني شهريًا.. والضخ يتضاعف (خاص)

هبة مصطفى - عبدالرحمن صلاح

أكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى العبادي أن مستحقات الغاز الإيراني تُسَدَّد بصورة دورية منتظمة، خاصة مع انتظام ضخ الإمدادات وفق آخر تحديث اتُّفق عليه.

وأوضح في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، أن معدل الضخ الحالي كافٍ لتلبية الطلب، غير أن بغداد قد تحتاج معدلات ضخ أعلى خلال فصل الصيف.

وكشف أن طهران أبدت استعدادها لزيادة كميات الغاز إلى العراق، استجابة للطلب المحلي الآخذ في الارتفاع.

الغاز الإيراني إلى العراق

قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى العبادي، إن معدل ضخ الغاز الإيراني في الآونة الحالية ارتفع إلى 25 مليون متر مكعب يوميًا، بعدما كان يدور في نطاق 10 ملايين متر مكعب يوميًا حتى وقت قريب.

الغاز الإيراني
عامل يشغّل أحد حقول الغاز في البصرة - الصورة من Rudaw

وأشار إلى أن الاتفاق مع الجانب الإيراني على رفع كميات الضخ إلى 25 مليون متر مكعب يوميًا، بدءًا من مارس/آذار الماضي، نُفِّذَ ولم يخضع للتأجيل وفق ما أثير مؤخرًا.

وأضاف في تصريحات خاصة إلى الطاقة، أن الكميات التي تُضَخّ حاليًا كافية لسدّ الحاجة وتلبية الطلب العراقي، غير أنه أشار إلى أن احتياج بغداد لتدفقات الغاز الإيراني خلال فصل الصيف قد يصل إلى 50 مليون متر مكعب يوميًا.

ونقل العبادي استعداد طهران لرفع معدلات الضخ وفق الطلب العراقي، خاصة أن فصل الصيف من المتوقع أن يشهد بلوغ الأحمال ذروتها.

سداد المدفوعات

فيما يتعلق بطرق سداد مستحقات تدفقات الغاز الإيراني إلى العراق، تطرّق المتحدث باسم وزارة الكهرباء إلى أن الدفع يجري عبر "نظام تسديد للفواتير وفق عدادات قيمة الغاز المجهز".

وتابع أحمد موسى العبادي أنه الدفع يجري بصورة شهرية دورية منتظمة، مقابل تدفقات الغاز من إيران، وفق تصريحاته الخاصة إلى منصة الطاقة.

ويوضح الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تطور استهلاك الغاز الطبيعي في العراق من عام 1965 حتى عام 2021:

استهلاك الغاز الطبيعي في العراق

كانت تدفقات الغاز الإيراني إلى العراق قد استأنفت ضخّها لمنطقة الوسطى بمعدل 10 ملايين متر مكعب يوميًا، خلال النصف الأول من شهر فبراير/شباط الماضي.

وبدأ حينها الحديث حول اتفاق لمضاعفة إمدادات الغاز الإيراني إلى العراق، ليصل إلى 25 مليون متر مكعب يوميًا.

ويأتي الاتفاق الرامي إلى زيادة معدلات الضخ خطوةً على طريق استعادة مستوى الضخ -وفق صورته المعتادة مسبقًا- بنحو 30 مليون متر مكعب يوميًا.

ودعمت الإمدادات الإيرانية خلال فبراير/شباط ضخ التدفقات لمحطة "بسماية" لإنتاج الكهرباء التي تصل قدرتها إلى 2300 ميغاواط، بما سمح لها بإعادة التشغيل يوم 7 من الشهر ذاته.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق