رئيسيةأخبار السياراتأخبار الكهرباءسياراتكهرباء

زلاجة مائية كهربائية قابلة للنفخ على منصة تسويق صينية

بسعر 2000 دولار

نوار صبح

طرحت منصة التسويق الإلكترونية الصينية "علي بابا"، خلال الأسبوع الجاري، أحدث زلاجة مائية كهربائية قابلة للنفخ رخيصة الثمن، تجمع بين المظهر الجذاب وروح المغامرة، وبسعر تنافسي بلغ 2000 دولار.

وتمثّل هذه الزلاجة قاربًا قابلًا للنفخ على شكل مركبة مائية، في غياب ما يؤكد أنها تلبي جميع المتطلبات لتصبح زلاجة مائية، وبالتحديد التوربين المائي النفاث، وفقًا لما نشره موقع إلكتريك (Electrek) المعني بالتنقل الكهربائي والطاقة المستدامة في 1 أبريل/نيسان الجاري.

ويبلغ طول أحدث زلاجة مائية كهربائية قابلة للنفخ نحو 3.5 مترًا، ولا تحتوي على محرك على الإطلاق، ولكنها على الأقل تأتي مع دعامة مناسبة في الخلف تسمح للسائق بتركيب محرك عليها، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

آلية عمل الزلاجة الجديدة

يمكن لسائق أحدث زلاجة مائية كهربائية الضغط على لوحة كهربائية خارجية لتشغيل هذا القارب، بعد تركيب توربين مائي يعمل بالكهرباء على الدعامة الخلفية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ونظرًا إلى أن القارب لا يُعدّ زلاجة نفاثة حقيقية، فإن محرك التشغيل بقوة 10 أحصنة يبدو ملائمًا لدفع زلاجة مائية كهربائية صغيرة مثل هذه، التي يصنف قدرة محركها من الناحية الفنية بنحو 2.2 كيلوواط، أي نحو 3 أحصنة.

زلاجة مائية كهربائية
الدعامة الخلفية للزلاجة المائية - الصورة من موقع إلكتريك

وبوجه عام، تقدّم اللوحات الخارجية الكهربائية الصغيرة أداءً يقارب 3 أضعاف الكهرباء المقدرة لمحرك الاحتراق الخارجي، نظرًا إلى عزم الدوران المرتفع، في حين سيحتاج الأمر إلى بطارية ضخمة تبلغ 60 فولتًا لهذه اللوحة الخارجية الكهربائية الصغيرة، التي يمكن تثبيتها تحت المقعد أو تحت "غطاء محرك" الزلاجة المائية.

ونظرًا إلى أن القارب النفاث/القابل للنفخ يبدو مُصمَّمًا لتثبيت محرك تشغيل المركب على الدعامة الخلفية، فإن ربط وصلة التوجيه بالمحرك يتطلب مهارة خاصة.

وقال الكاتب المتخصص في السيارات الكهربائية والبطاريات لدى موقع إلكتريك، مايكا تول، إن تجربته السابقة في شراء قوارب كهربائية من منصة علي بابا تجعله لا يستهين ببراعة مهندسي شرق آسيا في بناء سيارات منخفضة التكلفة وآمنة.

وأضاف أن سعر أحدث زلاجة مائية كهربائية يبلغ 2000 دولار، وسيكون الأرخص، سواء كهربائية أو غير ذلك، موضحًا أن "القوارب المائية الشخصية ليست رخيصة الثمن، وأن شراء المراكب الكهربائية ينطوي على علاوة كبيرة في السعر".

مواصفات الزلاجة الكهربائية ووزنها

يبلغ الوزن الإجمالي لأحدث زلاجة مائية كهربائية قابلة للنفخ نحو 176 كيلوغرامًا فقط (388 رطلًا)، وتشير بيانات المواصفات إلى أنها مصنوعة من الألياف الزجاجية، وربما لا تكون البيانات دقيقة تمامًا، حسبما ذكر مايكا تول.

وأوضح أنه لا يمكن أن يكون وزنها كبيرًا، إذ يمكن تفريغها لتناسب الجزء الخلفي من السيارة العادية أو سيارة الدفع الرباعي، مؤكدًا أنها تُباع بسعر 2025 دولارًا أميركيًا، أي تُعدّ رخيصة جدًا، رغم أن هذا السعر قبل إضافة تكلفة البطاريات والمحرك.

وألمح إلى إضافة عدة آلاف من الدولارات مقابل تكاليف الشحن، ورسوم الاستيراد الجمركية، والضرائب، ورسوم السمسرة، وما إلى ذلك، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأردف مايكا تول: "على الرغم من أنني حصلت على بعض المركبات الكهربائية الصغيرة الرائعة والغريبة من علي بابا على مر السنين، فإنها ليست فكرة جيدة أبدًا".

وقال: "العملية طويلة ومعقدة، ناهيك بكونها تتطلب رسومًا إضافية في كل خطوة على الطريق". وتابع قائلًا: "لا تعرف أبدًا ما إذا كانت الشركة، التي تسلمت للتو الحوالة البنكية، ستسلّم المنتج في النهاية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق