نفطتقارير النفطرئيسية

بنك هندي يطبق سقف أسعار النفط الروسي.. هل تحل الروبية محل الدولار؟

محمد عبد السند

بدأ بنك بارودا الهندي المملوك للحكومة تطبيق قرار سقف أسعار النفط الروسي، فيما يتعلق بتسوية المدفوعات، ضمن إطار العقوبات الغربية التي تستهدف قطاع الطاقة الروسي على خلفية الحرب الأوكرانية.

ومن شأن تلك الخُطوة أن تُسهم في تسريع وتيرة التحول إلى آلية التداول بالروبية الهندية، تماشيًا مع رغبات نيودلهي.

وفي هذا السياق، توقّف بنك بارودا عن تسوية مدفوعات النفط الروسي المبيع بأسعار تتجاوز سقف أسعار النفط الروسي الذي حدده الغرب، بدءًا من شهر أبريل/نيسان (2023)، حسبما ذكرت وكالة رويترز، نقلاً عن 3 مصادر مُطّلعة.

الدرهم الإماراتي حاضر

تدفع بعض مصافي النفط الهندية ثمن النفط الخام الروسي منخفض الكبريت الذي يزيد سعره عن 60 دولارًا -حدّ السقف السعري- بالدرهم الإماراتي، عبر بنك بارودا، من خلال تجّار يتخذون من إمارة دبي مقرًا لهم، بحسب المصادر.

وحددت مجموعة الدول الـ7 والاتحاد الأوروبي وأستراليا سقف أسعار النفط الروسي في العام الماضي (2022) لمنع تداول الأخير، ما لم يُبَع وفق السعر القانوني المُحدد؛ بغية حرمان موسكو من الأموال التي تستعين بها لإدارة آلة الحرب الشرسة في أوكرانيا.

وقال أحد المصادر: "بنك بارودا يتوخّى الحيطة والحذر في تسوية مدفوعات النفط الروسي الذي يُشترى بأسعار أعلى من حدّ سقف أسعار النفط الروسي".

سقف أسعار النفط الروسي..
بنك بارودا الهندي - الصورة من trak.in

وأضاف: "لقد أخبرونا أنه يُمنع تسوية المدفوعات بأسعار تزيد عن الحد المسموح به".

وفي مارس/آذار (2023)، أخبر بارودا مصافي النفط بأنه لن يُقدم على تسوية مدفوعات النفط الروسي المبيع بأسعار تزيد عن سقف أسعار النفط الروسي، حسبما ذكرت المصادر الـ3.

وقبل اندلاع الحرب الأوكرانية في 24 فبراير/شباط (2022)، نادرًا ما كانت مصافي النفط الهندية تشتري النفط الروسي؛ بسبب ارتفاع تكاليف الشحن.

لكن بعد العقوبات الغربية التي طالت موسكو على خلفية غزوها كييف، تهافتت مصافي النفط الهندية على شراء النفط الروسي بأسعار منخفضة.

روسيا تُزيح العراق

حلّت روسيا بذلك محل العراق، لتكون أكبر مورّد نفطي لنيودلهي إبان الأشهر القليلة الماضية، حسبما أظهرت البيانات التي كشفت عنها مصادر تجارية، وتثبّتت منها منصة الطاقة المتخصصة.

ووفقًا لتوقعات المصادر، فإنه من الممكن أن تخترق أسعار الخام الحلو الروسي، مثل سوكول ومزيج إسبو الذي يُباع بأسعار تقترب من 60 دولارًا للبرميل في الأسابيع الأخيرة، السقف السعري نتيجة الزيادة الحادة في أسعار النفط العالمية، التي أشعلها قرار تحالف أوبك+ أمس الأول الأحد 2 أبريل/نيسان (2023).

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- إنتاج النفط الخام في روسيا:

إنتاج النفط الروسي

وخفض أوبك+ الإنتاج النفطي بواقع 1.15 مليون برميل يوميًا بدءًا من مايو/أيار (2023) حتى نهاية عام 2023.

وتشتري بعض مصافي النفط الخام الروسي بالدرهم الإماراتي عبر مصرف أكسيس بنك الخاص، بحسب ما ذكرته مصادر لوكالة رويترز في مارس/آذار (2023).

لكن لم يتضح ما إذا كان مصرف أكسيس بنك قد توقّف هو الآخر عن تسوية معاملات النفط الروسي المبيع بأسعار تزيد عن سقف أسعار النفط الروسي.

الروبية الهندية تظهر بقوة

من ناحية أخرى، أشارت المصادر إلى أن المشكلات الموجودة في تجارة النفط الروسي قد تدفع البائعين لقبول الروبية الهندية، على الأقلّ بالنسبة للنفط الذي تجاوز سقف أسعار النفط الروسي.

وفي هذا الصدد، قال مصدر أخر: "لم نتوقف، أو حتى نقلل، مشتريات النفط الروسي، بعد قرار بنك بارودا.. وسنأخذ في الحسبان استعمال الروبية في شراء النفط الذي يتجاوز السقف السعري".

وفي مارس/آذار (2023)، أشار مصدر رفيع في وزارة النفط الهندية إلى أن نيودلهي لا تعترف بالسقف السعري الذي فرضه الغرب على النفط الروسي.

آلية التسوية

استحدثت الهند آلية جديدة لتسوية تجاراتها الدولية بالروبية في عام 2022، ولاحقًا فتحت بعض البنوك الروسية حسابات مصرفية مع البنوك الهندية بُغية تيسير التجارة بالروبية.

ولم يبدأ التعامل بتلك الآلية -بَعد- نتيجة اتّساع العجز التجاري للهند مع روسيا، بجانب الروبية الهندية التي لا تروق على ما يبدو لموسكو.

ومع ذلك، فإنه خلال زيارته الأسبوع الماضي للهند، ناقش الرئيس التنفيذي لروسنفط، إيغور سيشين، سُبل توسيع التعاون مع الهند عبر سلسلة القيم الخاصة بالنفط، من بينها إمكان تسوية المدفوعات بالعملات الوطنية.

يُذكر أن التحول إلى تسوية المدفوعات بالروبية من شأنه أن يساعد على تجنيب روسيا التعرض للدولار، كما أنه سيوفر العملات الأجنبية للهند.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق