رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تصعد بأكثر من 3%.. وخام برنت يتجاوز 117 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 3% في نهاية تعاملات اليوم الخميس، 26 مايو/أيار 2022، ليصعد خام برنت أعلى من 117 دولارًا، وسط مؤشرات على شح المعروض.

يأتي ذلك في الوقت الذي يجادل فيه الاتحاد الأوروبي مع المجر بشأن خطط حظر واردات النفط من روسيا، ثاني أكبر مصدر للخام في العالم، ردًا على غزوها لأوكرانيا.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر يوليو/تموز المقبل- بنحو 2.9%، ليصل إلى 117.40 دولارًا للبرميل.

كما صعد سعر العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر يوليو/تموز المقبل- بنسبة 3.4%، مسجلًا 114.09 دولارًا للبرميل.

وأدى انخفاض أكبر من المتوقع في مخزونات النفط الأميركية في الأسبوع المنتهي في 20 مايو/أيار، بعد ارتفاع الصادرات، إلى دعم السوق، أمس الأربعاء؛ إذ أنهت أسعار النفط التعاملات على ارتفاع بعد جلسة متقلبة.

أسعار النفط
حقل نفط في روسيا - الصورة من وكالة رويترز

حظر النفط الروسي

قال محللون إن سحب المخزون واحتمال فرض حظر الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي، ردًا على ما تسميه موسكو "عمليتها العسكرية الخاصة" في أوكرانيا، دفع الأسعار إلى الارتفاع.

وقال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمينت، ستيفن إينيس، في مذكرة: "ينصبّ التركيز في أسواق النفط على قمة الاتحاد الأوروبي، التي ستعقد الأسبوع المقبل، والتي ستُبذَل فيها محاولة أخرى للاتفاق على حظر على نطاق الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي".

من جانبه، قال رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، أمس الأربعاء، إنه واثق بإمكانية التوصل إلى اتفاق قبل الاجتماع المقبل للمجلس في 30 مايو/أيار.

أزمة المجر

مع ذلك؛ لا تزال المجر حجر عثرة أمام الدعم الإجماعي اللازم لعقوبات الاتحاد الأوروبي؛ إذ تضغط المجر من أجل نحو 750 مليون يورو (800 مليون دولار) لتحديث مصافيها وتوسيع خط أنابيب من كرواتيا لتمكينها من الابتعاد عن النفط الروسي.

حتى دون حظر رسمي، يتوافر القليل من النفط الروسي في السوق؛ إذ يتجنب المشترون والبيوت التجارية التعامل مع موردي النفط الخام والوقود من البلاد.

وأشار محللو إيه إن زد إلى أن الشحنات من موانئ البلطيق تستغرق رحلات أطول إلى مصافي التكرير الآسيوية، في حين توقف التسليم إلى هولندا وفرنسا تقريبًا.

الطلب الأميركي

قال نائب رئيس أبحاث السلع في شركة ريليغار بروكينغ، سوغاندا ساشديفا، إن هناك أيضًا عوامل أخرى تدعم المزيد من الارتفاع في أسعار النفط، في إشارة إلى عطلة الولايات المتحدة يوم الإثنين المقبل.

وأضاف: "كل المتغيرات تشير إلى مزيد من المكاسب في أسعار النفط في المستقبل"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق