سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأسعار النفطعاجلنفط

أسعار النفط ترفع احتياطي العراق النقدي لـ 90 مليار دولار بنهاية 2022

يستعد العراق لجني العديد من الأرباح جراء ارتفاع أسعار النفط، التي تُتَداوَل فوق حاجز الـ100 دولار للبرميل منذ مطلع العام الجاري.

ويتوقع العراق عدم حدوث عجز في الميزانية، بدعم من ارتفاع أسعار الخام،، مع وجود وفورات مالية ستُوَجَّه لعدد من القطاعات الحيوية في البلاد، فضلًا على زيادة احتياطي النقد الأجنبي.

وفي هذا الإطار، أكد وزير المالية، علي علاوي، اليوم الأربعاء، 25 مايو/أيار 2022، زيادة الاحتياطات النقدية لدى البنك المركزي الى 90 مليار دولار بحلول نهاية العام الحالي.

احتياطي النقد الأجنبي

قال علاوي: إن "تخفيض قيمة الدينار العراقي أدى إلى الحفاظ على احتياطيات العملة الأجنبية لدى البنك المركزي العراقي، بعد المستويات المنخفضة والحرجة التي وصلت في أواخر عام 2020".

ميزانية العراق - علي علاوي
وزير المالية العراقي علي علاوي

وأضاف علاوي أن "التعافي في أسعار النفط والإدارة المالية الحكيمة ساعد الاحتياطيات على أن تصبح 70 مليار دولار بحلول أبريل/نيسان"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية.

وسجلت أسعار النفط مستويات قياسية خلال العام الجاري، إذ صعدت لأعلى مستوى خلال 10 سنوات، بدعم من زيادة التوترات السياسية في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

عائدات النفط العراقي

أشار وزير المالية العراقي إلى أنه من المتوقع أن يؤدي التعافي المستمر لأسعار النفط إلى زيادة الاحتياطيات إلى أكثر من 90 مليار دولار بحلول نهاية العام 2022، وهو مستوى قياسي للعراق.

ولفت إلى أن انخفاض قيمة الدينار العراقي مقابل الدولار الأميركي في ديسمبر/كانون الأول 2020 أسهم في انخفاض الطلب على العملة الأميركية، في حين إن الطلب الحالي على الدولار أعلى من الانخفاضات التي شوهدت في العام 2020، إلّا أنه أقلّ بكثير من المدة التي سبقت العام 2020.

وأوضح أن استمرار مبيعات وزارة المالية بالدولار يعكس زيادة عائدات النفط، وزيادة توفير الحكومة للسلع والخدمات للمواطنين.

وأكد أن ارتفاع مبيعات الدولار مقابل انخفاض الطلب على العملة الأميركية سيؤدي إلى زيادة احتياطيات العملة الأجنبية لدى البنك المركزي.

صادرات النفط العراقي - إيرادات صادرات النفط العراقي

إيرادات النفط العراقي في 2022

من جهة أخرى، أعلنت وزارة النفط، اليوم الأربعاء، الحصيلة النهائية لإيرادات النفط العراقي خلال أبريل/نيسان الماضي، محققة مبيعات تجاوزت حاجز الــ10 مليارات دولار.

وكشفت الإحصائية النهائية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، واطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، أن كمية الصادرات من النفط الخام بلغت 101 مليونًا و390 ألفًا و662 برميلًا، بإيرادات بلغت 10 مليارات و609 ملايين و252 ألف دولار.

ونجح العراق في تحقيق إيرادات نفطية بلغت نحو 38.58 مليار دولار خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية أبريل/نيسان الماضي، مقابل 21.09 مليار دولار خلال المدة نفسها من العام الماضي 2021.

وقفزت إيرادات صادرات النفط العراقي خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري بنسبة 82.9%، بدعم من ارتفاع أسعار النفط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق