غازتقارير الغازرئيسية

خصخصة شركات النفط والغاز في البرازيل تشهد صفقة جديدة

إينرجيسا تشتري إسبيريتو سانتو للغاز

حياة حسين

تتواصل أعمال خصخصة شركات النفط والغاز في البرازيل، مع فوز شركة "إينرجيسا" المحلية بصفقة الاستحواذ على "إسبيريتو سانتو" للغاز في البلاد.

واشترت إينرجيسا أسهم شركة الغاز في ولاية إسبيريتو سانتو، والتي تحمل الاسم نفسه، في مزاد للخصخصة من حكومة الولاية، التي تمتلك حصة الأغلبية بها، وشركة (فيبرا إنرجيا)، حسبما ذكرت وكالة رويترز، أمس الجمعة 31 مارس/آذار (2023).

وتكرر إعلان رئيس البرازيل غايير بولسونارو، منذ عام (2021)، خطة الدولة لخصخصة شركات النفط والغاز، وعلى رأسها بتروبراس، الشركة الحكومية الأم، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

قيمة الصفقة

بلغت قيمة صفقة استحواذ إينرجيسا البرازيلية على مواطنتها إسبيريتو سانتو للغاز نحو 1.42 مليار ريال برازيلي (280 مليون دولار أميركي).

خصخصة شركات النفط والغاز في البرازيل
محطة وقود تابعة لشركة بتروبراس البرازيلية - الصورة من ستارتفور

ويعني ذلك زيادة قيمة الصفقة بنسبة 7.28% عن الحد الأدنى للسعر الذي يمكن قبوله في مزاد الخصخصة، الذي حدده البائعون.

وفي إطار خصخصة شركات النفط والغاز في البرازيل، كانت شركة بتروبراس قد أعدت 3 محطات للطاقة الحرارية تعمل بزيت الوقود للبيع لشركة كهرباء محلية، نهاية 2021.

وسبق تلك الخطوة إعلان الشركة دراسة بيع عدد من المصافي والحقول النفطية مع شركة "ثري آر بتروليوم أوليو إي جاس"، بعد بيع مصفاة ريمان.

ويعتبر رئيس البلاد أن خصخصة شركات النفط والغاز، متضمنة بتروبراس، خطوة مهمة لمواجهة ارتفاع أسعار الوقود، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

توزيع الغاز

تعمل شركة الغاز في جنوب غرب ولاية إسبيريتو سانتو البرازيلية، التي أُعلنت خصخصتها، أمس الجمعة 31 مارس/آذار 2023، في توزيع الغاز الطبيعي على أكثر من 60 ألف عميل، تضم منازل وأنشطة تجارية وصناعية بخلاف النقل.

وكانت حكومة الولاية تمتلك حصة الأغلبية بها، وهي 51% من الأسهم، والباقية في حوزة فيبرا إنرجيا، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتستهدف عملية خصخصة الشركة تحسين أدائها في توزيع الغاز الطبيعي، إضافة إلى جذب استثمارات لبنيتها التحتية، وفق ما ذكره موقع "بانامريكاس".

وكانت شركة كومباس غاز إي إنرجيا قد أبدت اهتمامًا بشراء شركة الغاز، إلا أنها توقفت عن المشاركة في مزاد الخصخصة.

تخارج بتروبراس

خصخصة شركات النفط والغاز في البرازيل
شركة بتروبراس البرازيلية - الصورة من رويترز

مع استمرار خصخصة شركات النفط والغاز في البرازيل، تخارجت أكبر شركة في القطاع بالبلاد (بتروبراس) من عمليات توزيع الغاز، وباعت حقول الغاز التابعة لها في ولاية إسبيريتو سانتو.

كما تراجع إنتاج شركة شل العالمية من الغاز في منطقة باركو دا كونتشاس خلال السنوات الأخيرة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومع ذلك، لا تتوقف شركة بتروبراس عن خططها الاستثمارية لزيادة إنتاجها من النفط؛ إذ اكتشفت هيدروكربونات في منطقة ما قبل الملح؛ ما يعزّز الأنشطة الاستكشافية وتقييم الإمكانات في المنطقة، وذلك مع بداية العام الماضي (2022).

وكشفت الشركة، في وقت سابق، عن دراسة إنشاء وحدات بحرية لتسييل الغاز الطبيعي الذي يتنامى إنتاجه فيما تسمى منطقة "ما قبل الملح"، حسبما أعلنت مديرة الانبعاثات وتغير المناخ فيفيانا كويلو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق